تعتبر النفقة المورد المالي الوحيد للزوجة عقب انهيار العلاقة بين الأزواج، ولكن يثور التساؤل حول مدى إمكانية أن تصرف الزوجة النفقة بأثر رجعي من عدمه، أي تأخذ مدة سنة سابقة من تاريخ التسوية أمام مكتب التسوية في محكمة الأسرة.

إثبات الخلافات الزوجية 

قال أيمن محفوظ المحامي، إنه يحق للزوجة الحصول على نفقة زوجية بأثر رجعي قد يمتد لمدة سنة، ولكن يجب أن تثبت للمحكمة أن هناك مشاكل بينها وبين زوجها امتدت لسنة، وأنه لم ينفق عليها طوال هذه المدة، وإذا استطاعت أن تثبت هذا للمحكمة، فستعطيها سنة سابقة على تاريخ التسوية أمام مكتب التسوية التابع لمحكمة الأسرة وليس من تاريخ رفع الدعوى، أما إذا لم تستطع إثبات ذلك ستأخذ فقط نفقتها من تاريخ رفع الدعوى أمام محكمة الأسرة.

%25 من راتب الزوج 

وأضاف محفوظ في تصريحات لـ«الوطن»، أن النفقة الزوجية تقدر بحسب حال الزوج وقت استحقاقها يسراً أو عسراً على ألا تقل النفقة في حالة العسر عن القدر الذي يفي بحاجتها الضرورية وفي حدود قيمة النفقة تقدر بحوالي 25% من قيمة الراتب الشهري الذي يحصل عليه الزوج.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الخلافات الزوجية العلاقة الزوجية تصرف الزوجة محكمة الأسرة نفقة الزوجية

إقرأ أيضاً:

يورو 2024.. جواهر منتخب ألمانيا يكتبون تاريخًا جديدًا أمام اسكتلندا

تمكن منتخب ألمانيا من الظهور بصورة جيده أمام اسكتلندا في المباراة الافتتاحية لبطولة كأس أمم أوروبا "يورو 2024" مساء الجمعة.

إقرأ ايضاً..

يورو 2024.. ألمانيا تنهي سلسلة نحس البدايات أمام اسكتلندا

ويشارك 24 منتخبا أوروبيا في بطولة يورو 2024، التي تستضيفها ألمانيا، وتقام في الفترة من 14 يونيو الجاري، إلى 14 يوليو المقبل، في 10 مدن بـ7 ولايات ألمانية، مقسمة إلى 6 مجموعات، تشمل كل مجموعة 4 فرق.

 

وشهد الشوط الأول بداية بشكل رائع، مع سيطرة من الفريق الألماني، على الكرة وصناعة الفرص وما إلى ذلك، إلا أن الضيوف فشلوا في تحقيق ذلك.

 

جواهر ألمانيا يكتبون التاريخ في يورو 2024

 

احتاجت ألمانيا إلى 9 دقائق فقط لتسجيل هدفين في مرمى اسكتلندا، وافتتح فلوريان فيرتز التهديف عبر بتسديدة قوية في الدقيقة العاشرة.

 

وفي الدقيقة 19 سجل جمال موسيالا الهدف الثاني بتسديدة صاروخية بعد تمريرة فيرتز المميزة.

 

وبحسب موقع أوبتا لإحصائيات كرة القدم، أصبح منتخب ألمانيا أول فريق يسجل هدفين في مباراة واحدة، بكأس أمم أوروبا عن طريق ثنائي يبلغ من العمر 21 عاما وهما فيرتز وموسيالا.

فيرتز وموسيالا

من جانبها، قالت شبكة "سكواكا" البريطانية لإحصائيات كرة القدم، أصبح فيرتز (21 عاما و46 يوما) أصغر لاعب يسجل لألمانيا في أوروبا، يليه جمال موسيالا (21 عاما و109 أيام).  

 

وتمكن المانشافت من تحقيق رقم مميز أخرى حيث، أصبح أول فريق يسجل ثلاثة أهداف في الشوط الأول، باليورو مُنذ مباراة فرنسا في دور المجموعات، ضد بلجيكا في عام 1984.

 

فضلا عن ذلك، فإن هذه هي المرة الأولى التي يسجل فيها منتخب ألمانيا 3 أهداف خلال الشوط الأول من مباراة في اليورو على الإطلاق.

 

وتم تحقيق هذا الفوز تحت قيادة جوليان ناجيلسمان، البالغ من العمر 36 عاما، وهو أصغر مدرب في تاريخ كأس أوروبا.

 

مقالات مشابهة

  • شاهد هدف ألبانيا الأسرع في تاريخ اليورو أمام إيطاليا.. فيديو
  • يورو 2024.. جواهر منتخب ألمانيا يكتبون تاريخًا جديدًا أمام اسكتلندا
  • الراعي: لا يمكن ترك لبنان من دون رئيس وهذا المطلوب منه
  • عيد الأضحى لـ 2024.. سابقة في تاريخ المغرب
  • هل يجوز للزوجة طلب الطلاق حال الزواج عليها دون علمها؟.. قانوني يجيب
  • محام لبعيوي يعتبر القضية "بسيطة" بعد تنازل زوجته السابقة في ملف "إسكوبار الصحراء"
  • عامل خرسانة يقتل زوجته بطلقتين خرطوش فى المحلة
  • سيدة لمحكمة الأسرة: زوجى ينفق أموالى على والدته المريضة رغم يسر حال أشقائه
  • غضب بسبب اختناقات مرورية على الطريق الدولي جمصة- المنصورة
  • في محكمة الأسرة.. حالات يجوز فيها رفع دعوى طلاق للضرر