شهدت الأسواق المصرية في الأيام الأخيرة، تراجعًا ملحوظًا في أسعار عدة سلع أساسية، ما أثار اهتمام الجمهور والخبراء الاقتصاديين على حد سواء.

التراجع في أسعار السيارات

أحدثت تخفيضات كبيرة في أسعار السيارات موجة من التفاؤل بين المستهلكين، حيث قررت عدة شركات وكلاء للسيارات في مصر تخفيض أسعارها بشكل ملحوظ. 

ومن بين هذه الشركات، قام الوكلاء الرئيسيون لتوريس وتيفولي وأوبل وشيفروليه وبيجو بتخفيضات تصل إلى 500 ألف جنيه على بعض الطرازات.

 

هذا التراجع يعكس تأثير ارتفاع قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار والتي بلغت أكثر من 6% خلال الأسبوعين الماضيين.

تراجع أسعار الحديد

لم يقتصر التراجع على السيارات فقط، بل شمل أيضًا أسعار الحديد في السوق المصري، حيث سجلت انخفاضًا يصل إلى نحو 10 آلاف جنيه للطن. 

وأشار رئيس شعبة مواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية إلى أن هذا التراجع جاء نتيجة للروكود في سوق البناء والتراجع الكبير في سعر الدولار.

تراجع أسعار الهواتف المحمولة

علاوة على ذلك، شهدت أسعار الهواتف المحمولة تراجعًا حادًا يصل إلى نحو 25%، بعد قرار البنك المركزي المصري تحرير سعر الصرف وتسهيل الدخولات لاستيراد الدولار.

 هذا التراجع جعل الهواتف أكثر توافرًا وأقل تكلفة في السوق المصري، مما أدى إلى تعزيز قدرة المستهلكين على الشراء.

الآفاق المستقبلية

توقع خبراء الاقتصاد استمرار هذا التراجع في الفترة المقبلة، مع استقرار القيمة النقدية للجنيه واستمرارية التحفيزات الاقتصادية التي تهدف إلى دعم الأسعار وتعزيز القدرة الشرائية للمواطنين.

ويمثل هذا التراجع فرصة للمستهلكين للاستفادة من أسعار أكثر تنافسية في عدة قطاعات، ما يسهم في تعزيز النمو الاقتصادي وتحفيز الاستثمارات في السوق المصري.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اﻻسعار السيارات أسعار السيارات سعر الحديد سعر الهواتف المحمولة تراجع اسعار السيارات هذا التراجع فی أسعار

إقرأ أيضاً:

تراجع أسعار الذهب فى منتصف التعاملات

شهدت أسعار الذهب (المشغولات الذهبية) انخفاضاً بشكل طفيف فى منتصف تعاملات، اليوم السبت 15 يونيو، في الأسواق المصرية ومحال الصاغة، بنحو 5 جنيهات، ليسجل متوسط سعر عيار "21"، الأكثر انتشارًا، سعر 3140 جنيها لسعر الجرام الواحد من دون المصنعية.

 

أسعار الذهب

 

وما زالت أسعار الذهب في مرحلة تذبذبات متتالية في الأسواق المصرية، إذْ شهدت في الأيام الماضية ارتفاعًا كبيرًا إلى مستويات تاريخية غير مسبوقة، ثم عكست طريقها نحو التراجعات المتتالية في الفترة الأخيرة. 

 

هبطت أسعار الذهب خلال تعاملات، اليوم الجمعة، ليسجل متوسط سعر عيار "21" عند مستوى سعر 3140 جنيهات، وهو الأكثر رواجًا في الأسواق المصرية، فيما بلغ متوسط سعر عيار "24" مستوى 3588 جنيهًا.

 

بالغ متوسط سعر عيار "18" عند  مستوى سعر 2691 جنيهًا، في حين بلغ متوسط سعر عيار "14" عند مستوى سعر 2093 جنيهًا، وحقق سعر الجنيه الذهب مستوى سعر 25120 جنيهًا.

 

 

الذهب يتجه لأول مكسب أسبوعي في 4 أسابيع

 

 أسعار الذهب

 

ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات جلسة، وتتجه لتسجيل أول مكسب أسبوعي في أربعة أسابيع، بعدما أظهرت بيانات اقتصادية أميركية تراجع ضغوط الأسعار مما يعزز التفاؤل حيال خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة قريبا.

 

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.4% إلى 2311.39 دولار للأونصة بحلول الساعة 06:54 بتوقيت غرينتش. وربح المعدن النفيس 0.5% منذ بداية الأسبوع. كما زادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.4% إلى 2326.40 دولار للأونصة.

 

وأظهرت بيانات أمس الخميس أن أسعار المنتجين في الولايات المتحدة انخفضت على غير المتوقع في مايو ، وهو مؤشر آخر على أن التضخم ينحسر مما يدعم آمال خفض الفائدة في سبتمبر .

 

وجاءت هذه البيانات في أعقاب تقرير مؤشر أسعار المستهلكين الذي جاء أضعف من المتوقع وصدر قبيل اجتماع المركزي الأميركي يوم الأربعاء. وفي الاجتماع ثبّت المركزي أسعار الفائدة وأشار إلى إرجاء بدء تخفيضات الفائدة إلى ديسمبر.

 

ووفقا لأداة فيد ووتش التابعة لسي.إم.إي فإن المتعاملين يتوقعون حاليا بنسبة 67% خفضا في سبتمبر ، مقارنة مع 63% قبل بيانات أسعار المنتجين.

 

وتقلل الفائدة المنخفضة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عوائد.

 

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.1% إلى 29.02 دولار للأونصة وصعد البلاتين 1.2% إلى 957.75 دولار وزاد البلاديوم 0.6% إلى 888.52 دولار. ولكن المعادن الثلاثة تتجه لتكبد خسائر أسبوعية.

 

مقالات مشابهة

  • أسعار الأضاحي 2024 بمصر.. تراجع جديد في كيلو الخرفان القائم اليوم
  • أسعار الحديد تعود للارتفاع اليوم السبت بعد التراجع
  • تراجع أسعار الذهب فى منتصف التعاملات
  • مركزي عدن يتخذ إجراءات جديدة لكبح التراجع الحاد في أسعار العملة
  • أسعار سيارات XPENG الكهربائية.. بعد طرحها في مصر
  • الذهب يحقق أول مكسب أسبوعي بعد انخفاض كبير
  • تراجع أسعار النفط مع بقاء ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية
  • رغم التراجع .. أسعار النفط تتجه نحو تسجيل أفضل أسبوع لها منذ أكثر من شهرين
  • بواحد من أفضل الهواتف.. HTC تعود إلى عالم أجهزة أندرويد المحمولة
  • بعد التراجع الحاد.. ماذا ينتظر بورصة موسكو؟