قال بركات الفرا السفير الفلسطينى السابق بالقاهرة، إنّ ما نشرته شبكة «CNN» الأمريكية في تقرير لها بشأن تغيير مصر بنود مقترح وقف إطلاق النار الذي وقعت عليه إسرائيل غير صحيح وغير دقيق بالمرة، فمن المستحيل أنّ تُجري مصر تعديلات في الاتفاقية دون إبلاغ جميع الأطراف، وما تم تناوله زائف ومرتبط بتفاصيل حساسة، خصوصاً أن المفاوضات كانت في طريقها إلى الحل والوصول إلى نتائج إيجابية.

وأضاف «الفرا» لـ«الوطن» أنّ من أفشل المفاوضات هو بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، لرغبته في مواصلة الحرب على غزة، ويختلف هو ومجلس الحرب الإسرائيلي، مع ما يريده أهالي المحتجزين خاصة رغبتهم في إجراء انتخابات مبكرة.

الوساطة المصرية جاءت بعد إلحاح متواصل لخبرتها

وقبل ساعات، خرجت شبكة «CNN» الأمريكية تزعم في تقرير لها أن 3 مصادر مطلعة على المفاوضات، قالت إن مصر غيَّرت بنود مقترح وقف إطلاق النار الذى وقَّعت عليه إسرائيل، ما أدى في النهاية إلى إحباط صفقة كان من الممكن أن تطلق سراح الرهائن الإسرائيليين وفلسطينيين، وتحدد مساراً لإنهاء القتال مؤقتاً في غزة، وهو ما نفته المصادر مطلعة، رافضة هذه الادعاءات التى لا أساس لها من الصحة، والتى تهدف إلى تشويه دور مصر في المحادثات بشدة وبشكل قاطع، مؤكدة أن مصر لم تغير شروط اتفاق وقف إطلاق النار بعد الموافقة الأولية عليها من قبل الأطراف المعنية.

وعقب انتشار تلك الإدعاءات، أعرب مصدر رفيع المستوى عن استغراب مصر من محاولات بعض الأطراف تعمد الإساءة إلى جهودها المبذولة على مدار الأشهر الماضية، للتوصل إلى وقف إطلاق نار في قطاع غزة ووقف نزيف دماء الأبرياء في القطاع، بحسب ما نشرته قناة «القاهرة الإخبارية».

لعبة اتهام الوسطاء بالانحياز

وقال المصدر إنّ بعض الأطراف تمارس لعبة اتهام الوسطاء بالانحياز وإلقاء اللوم عليهم للتهرب من اتخاذ القرارات المطلوبة، فتارة يتهم قطر، وتارة يتهم مصر، للتهرب من قراره بوقف إطلاق النار، مؤكداً أن ممارسة مصر لدور الوساطة في صفقة وقف إطلاق النار وتحرير الرهائن بالقطاع جاءت بعد طلب وإلحاح متواصل للقيام بهذا الدور، نظراً لخبرتها وقدرتها وحرفيتها في إدارة مثل هذه المفاوضات الصعبة.

وأضاف المصدر: «من الغريب استناد بعض وسائل الإعلام لمصادر تطلق عليها مطلعة، ونتحدى إذا كان بالإمكان نسب ما تم نشره إلى مصادر أمريكية أو إسرائيلية رسمية محددة».

وأوضح أن المصادر المجهولة التى استندت إليها الشبكة في تقريرها المرتبط باتفاقية وقف إطلاق النار ليست موثوقة، والمعلومات المقدمة غير دقيقة وغير مدعومة بأدلة ملموسة، وأن مصر تعمل بتنسيق وثيق مع جميع الشركاء الدوليين لضمان نجاح المحادثات، وتحقيق نتائج إيجابية للجميع.

وأكدت المصادر أن القاهرة كانت ولا تزال وسيطاً نزيهاً وملتزماً بتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، وتعمل بشكل دائم على تحقيق مصالح جميع الأطراف وضمان سلامتهم وأمنهم، مشددة على ضرورة أن تتحرى وسائل الإعلام الدقة في نقل الأخبار، والتأكد من مصداقية مصادرها قبل نشر تقارير تؤثر سلباً على جهود تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة الوساطة المصرية مصر ادعاءات كاذبة وقف إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

بايدن يستبعد التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة قريبا

سرايا - قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه ناقش في قمة مجموعة السبع المنعقدة في إيطاليا وقف إطلاق النار في غزة، واستبعد التوصل لاتفاق بين حركة حماس وإسرائيل قريبا.

وأضاف الرئيس الأميركي في كلمة خلال قمة المجموعة في مدينة باري، أنه لم يفقد الأمل في الوصول لهذه الغاية. وأكد أن على حركة حماس أن تكثف جهودها، حسب قوله.

وقال بايدن في مؤتمر صحفي مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على هامش قمة إيطاليا إن "حركة حماس هي العائق الأكبر الآن أمام تنفيذ خطة وقف إطلاق النار والإفراج عن المحتجزين في غزة".

وأضاف "لقد عرضت نهجا أقره مجلس الأمن ومجموعة السبع وإسرائيل، والعائق الأكبر حتى الآن هو رفض حماس التوقيع رغم أنها اقترحت شيئا مماثلا. ويبقى أن نرى ما إذا كان ذلك سيؤتي ثماره. سنواصل الضغط".

وعندما سُئل عما إذا كان واثقا من التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل قريبا، أجاب الرئيس الأميركي قائلا "لا" مضيفا "لم أفقد الأمل، لكن الأمر سيكون صعبا".

بدورها، قالت الخارجية الأميركية إنّ الوزير أنتوني بلينكين ناقش خلال زيارته لمنطقة الشرق الأوسط هذا الأسبوع كيف يمكن لواشنطن العمل مع الشركاء الإقليميين "لإقامة حكم فعال وآمن وإعادة إعمار في غزة".

وأكدت الخارجية أن واشنطن تدفع الإسرائيليين بنفس الطريقة التي تدفع بها قطر ومصر حماس لإجراء المفاوضات بحسن نية. وأضافت أنّ الولايات المتحدة تعمل على تحويل وقف إطلاق النار إلى نهاية للصراع، وتحويل نهاية الصراع إلى سلام دائم.

وأشارت إلى وجود العديد من القضايا المعقدة التي يجب العمل عليها، وأفضل بيئة لذلك عندما يكون هناك وقف لإطلاق النار.

امتنان لقطر

وأعرب المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر عن امتنان بلاده لقطر التي وصفها بـ"الشريك الاستثنائي" للولايات المتحدة.

وأضاف ميلر خلال مؤتمر صحفي أن رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني "عمل بلا كلل ولا يزال لمحاولة تأمين وقف إطلاق النار في غزة، وإعادة المحتجزين إلى أوطانهم".

وتسعى قطر ومصر بالتعاون مع الولايات المتحدة، منذ أشهر للتوصل إلى اتفاق بين حماس وإسرائيل يفضي لوقف إطلاق للنار بغزة وإطلاق سراح الأسرى والمحتجزين، إلا أن المحادثات غير المباشرة بين الطرفين التي تتم عبر الوسطاء لم تفلح حتى اليوم في التوصل لاتفاق.

حراك مستمر بإسرائيل

في غضون ذلك، تتواصل في تل أبيب احتجاجات أهالي الأسرى المحتجزين في غزة، وقد أغلق عشرات المعارضين للحكومة أحد الشوارع الرئيسية شمال المدينة عبر حرق إطارات سيارات وإشعال قنابل دخانية.

ورفع المتظاهرون لافتة كتب عليها "يكفي لحكومة الخراب" مطالبين بالتوجه إلى انتخابات مبكرة، كما طالبوا أيضا بإبرام صفقة تبادل فورية وهتفوا بأن مصير المحتجزين بيد حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

من جهته، قال زعيم حزب "معسكر الدولة" الإسرائيلي بيني غانتس إنه قرر الخروج من الحكومة بأسف كبير، وأكد في مقابلة تلفزيونية أنه كان يجب على نتنياهو التحلي بشجاعة أكبر وإبرام صفقة تبادل.

حماس تؤكد موقفها

من جانبها، قالت حركة حماس إنها عبرت عن موقف إيجابي من خطاب بايدن بينما لم تسمع من نتنياهو سوى الاستمرار في حرب الإبادة.

وأضافت حماس في بيان الخميس، أنها وافقت على المقترح الذي تسلمته من الوسطاء في 5 أيار الماضي بينما رد نتنياهو بالهجوم على رفح.

ودعت وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن وإدارة بايدن للضغط على حكومة الاحتلال المصرة على استكمال ما وصفته بمهمة القتل والإبادة.

وأضافت الحركة أن بلينكن يتحدث عن موافقة إسرائيل على المقترح الأخير بينما لم تسمع من أي مسؤول إسرائيلي هذه الموافقة.

وقالت حماس إن حكومة نتنياهو واصلت رفضها أي وقف دائم لإطلاق النار في تناقض مع قرار مجلس الأمن ومبادرة بايدن.

وبشأن قرار مجلس الأمن الذي رحبت به الحركة، قالت حماس إن العالم لم يسمع أي ترحيب إسرائيلي به أو موافقة عليه.

رويترز + أ ف ب


مقالات مشابهة

  • حماس: نتنياهو فشل في تحقيق أهدافه رغم عمليات الإبادة الجماعية لشعب فلسطين
  • هنية: رد حماس على مقترح الهدنة يتوافق مع مبادئ الخطة التي أعلنها بايدن
  • ساليفان: أبدينا وجهة نظرنا حول رد "حماس" على مقترح الهدنة للوسطاء ونتواصل مع المفاوضين
  • ما هي مخرجات البيان الختامي لقمة السبعة الكبار بشأن فلسطين؟
  • مجموعة السبع: موحدون في تأييد الاتفاق المقترح لوقف فوري لإطلاق النار بغزة
  • بكري يكشف تفاصيل المقترح الأمريكي لوقف إطلاق النار في غزة
  • "الأوكراني للحوار": تصريحات بوتين بخصوص وقف إطلاق النار تعتبرها كييف إملاءات
  • مجموعة السبع تطالب إسرائيل بالامتثال للقانون الدولي
  • بايدن يستبعد التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة قريبا
  • بعد ردها على مقترح الهدنة.. انتقاد نادر لحماس من داخل غزة