بوابة الفجر:
2024-09-22@08:06:21 GMT

عاجل| تعليق مهم لـ حماس بشأن معبر رفح

تاريخ النشر: 23rd, May 2024 GMT

أكدت حركة حماس أن معبر رفح كان وسيبقى معبرا فلسطينيا مصريا والاحتلال الإسرائيلي يتحمل كامل المسؤولية عن إغلاقه، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

وأوضحت حركة حماس أن العدوان الإسرائيلي على رفح الفلسطينية أدى إلى تعميق الأزمة الإنسانية نتيجة منع دخول المساعدات وحرمان السكان من التنقل والعلاج بالخارج.


 

رئيس كولومبيا يأمر بفتح سفارة للبلاد في مدينة رام الله الفلسطينية الاتحاد الأوروبي يعلن بشرى سارة بشأن دعم وكالة أونروا حل الدولتين

قال جمال رشدي، المتحدث باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن اعتراف 3 دول أوروبية بفلسطين دولة مستقلة خطوة تثمنها الجامعة، وأعرب الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط في تصريح رسمي عن تقديره لمواقف هذه الدول التي اختارت الوقوف في الجانب الصحيح من التاريخ، وأرسل خطابات مكتوبة يعبر فيها عن شكره وتقديره لهذه المواقف المهمة.

وأضاف "رشدي"، خلال مداخلة على قناة  القاهرة الإخبارية، أن الاعتراف هو إجراء رمزي لكنه يحمل وينطوي على دلالة سياسية وقانونية مهمة، لأن الاعتراف في القانون الدولي ركن أساسي من أركان الدولة، والاعتراف هو رسالة مهمة بأن المجتمع الدولي لا يترك الفلسطينيين وأنه عازم على تطبيق حل الدولتين والدفاع عنه وصيانته من محاولات تخريبه.

وتابع: "الاعتراف رسالة أيضا بأنه في نهاية هذه المعاناة الكبيرة للفلسطينيين في غزة، وهذا الألم منذ أكثر من 8 أشهر تحت العدوان أنه سينتهي، ولو ضوء صغير في نهاية النفق بمسار سياسي يفضي إلى تجسيد الدولة الفلسطينية على حدود 1967"، مؤكدًا أن 147 دولة أقدمت على الاعتراف بالدولة الفلسطينية حتى الآن.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: معبر رفح حركة حماس حماس القاهرة الإخبارية رفح الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تطعن في اختصاص المحكمة الجنائية الدولية بشأن مذكرتي اعتقال نتنياهو وغالانت

القدس (CNN)-- طعنت إسرائيل رسميا، الجمعة، في اختصاص المحكمة الجنائية الدولية وطلبات المدعي العام للمحكمة، كريم خان بإصدار مذكرتي اعتقال ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع، يوآف غالانت.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، أورين مارمورشتاين، الجمعة، إن إسرائيل ترى أن المحكمة ليس لها اختصاص في قضية الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

كما طعنت إسرائيل في طلب المدعي العام إصدار مذكرات اعتقال ضد نتنياهو وغالانت، ووصفته بأنه "انتهاك غير مشروع لنظام المحكمة ومبدأ التكامل"، بحجة أن المحكمة لم توفر لإسرائيل "فرصة ممارسة حقها في التحقيق بنفسها في الادعاءات التي أعلنها المدعي العام، قبل الشروع في الإجراءات".

وفي بيان على منصة "إكس"، تويتر سابقا، قال مارمورشتاين: "لم يتم التعامل مع أي ديمقراطية أخرى ذات نظام قانوني مستقل وجدير بالاحترام، مثل النظام الموجود في إسرائيل بهذه الطريقة المتحيزة من قبل المدعي العام".

وفي مايو/أيار الماضي، قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان لكريستيان أمانبور من شبكة CNN، إنه يسعى إلى إصدار مذكرات اعتقال بحق زعيم حركة حماس، يحيى السنوار، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو في اتهامات بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، خلال هجمات السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023 على إسرائيل، والحرب التي تلتها على غزة.

وأضاف كريم خان أن المحكمة الجنائية الدولية تسعى كذلك إلى إصدار مذكرات اعتقال بحق وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، بالإضافة إلى اثنين آخرين من كبار قادة حماس، وهما: محمد دياب إبراهيم المصري، قائد كتائب عز الدين القسام، الجناح المسلح لحماس، والمعروف باسم محمد الضيف، وإسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس. وأسقطت المحكمة طلب إصدار مذكرة اعتقال بحق هنية بعد مقتله في طهران في يوليو/تموز الماضي

وأدان سياسيون إسرائيليون من مختلف الأطياف في وقت سابق من هذا العام، قرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بتقديم مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تطعن في اختصاص المحكمة الجنائية الدولية بشأن مذكرتي اعتقال نتنياهو وغالانت
  • في يوم السلام العالمي| رسالة مهمة من مصر بشأن قطاع غزة
  • «علشان تحمي طفلك».. نصائح مهمة من «الهلال الأحمر» بشأن العام الدراسي الجديد
  • عاجل - "نعي وتهديد".. ماذا قال حركة حماس عن اغتيال القيادي في حزب الله إبراهيم عقيل؟
  • عاجل| ميقاتي يُطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته إزاء العدوان الإسرائيلي على لبنان
  • استقبال التلاميد بالاحتفالات.. تعليمات مهمة للمدارس قبل انطلاق الدراسة
  • تعليمات مهمة بشأن حركة القطارات مع بداية العام الدراسي الجديد
  • عاجل.. رسالة مفاجئة من حسين الشحات بشأن أحمد فتوح.. ما علاقة «الشيبي»؟
  • لبناء اقتصاد تنافسي جاذب للاستثمارات.. توصيات مهمة لـ "الحكومة" بشأن الشئون الاقتصادية والاستثمارية
  • عاجل| تصريح مهم لـ حماس بشأن إتفاق وقف إطلاق النار في غزة