تصدر محكمة العدل الدولية غدا الجمعة حكمها بشأن تدابير الطوارئ في قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.
 

عاجل| تعليق مهم لـ حماس بشأن معبر رفح رئيس كولومبيا يأمر بفتح سفارة للبلاد في مدينة رام الله الفلسطينية  السيادة ملك لـ فلسطين

قال السفير معتز أحمدين خليل، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة سابقا، إن أول وجه للاختلاف أن الـ 143 دولة التي صوتت لصالح فلسطين تعتبر ضمنيا معترفة بحق فلسطين في أن تكون دولة مستقلة وأن تكون عضوا داخل الامم المتحدة.

وأضاف  أحمدين، خلال برنامج "التاسعة" المذاع على قناة "الاولى"، أن خطوة الاعتراف تأتي بإعلان دولة محددة أنها تعترف بفلسطين وتتخذ الاجراءات اللازمة في إطار ذلك بما في ذلك أن تكون ممثلية فلسطين لديها عبارة عن سفارة وأنها تساند أو تعترف بأن دولة فلسطين لها سيادة ما وأنها لا تحتاج  أن تتصل بفلسطين عبر إسرائيل وأن السيادة ملك لـ فلسطين.

الاثر العملي رمزي أكثر منه موضوعي

وأوضح  أحمدين، أن "الاثر العملي رمزي أكثر منه موضوعي" ولكن هي خطوة مهمة لإنه ا تعكس بدء التحرك الاوروبي، موضحا أن السويد كانت ترفض فلسطين منذ نحو 10 سنوات لكن لا يوجد موقف اوروبي موحد اتجاه الاعتراف بدولة فلسطين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسرائيل محكمة العدل الدولية قضية الإبادة الجماعية الإبادة الجماعية القاهرة الإخبارية فلسطين

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تطعن في اختصاص المحكمة الجنائية الدولية بشأن مذكرتي اعتقال نتنياهو وغالانت

القدس (CNN)-- طعنت إسرائيل رسميا، الجمعة، في اختصاص المحكمة الجنائية الدولية وطلبات المدعي العام للمحكمة، كريم خان بإصدار مذكرتي اعتقال ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع، يوآف غالانت.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، أورين مارمورشتاين، الجمعة، إن إسرائيل ترى أن المحكمة ليس لها اختصاص في قضية الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

كما طعنت إسرائيل في طلب المدعي العام إصدار مذكرات اعتقال ضد نتنياهو وغالانت، ووصفته بأنه "انتهاك غير مشروع لنظام المحكمة ومبدأ التكامل"، بحجة أن المحكمة لم توفر لإسرائيل "فرصة ممارسة حقها في التحقيق بنفسها في الادعاءات التي أعلنها المدعي العام، قبل الشروع في الإجراءات".

وفي بيان على منصة "إكس"، تويتر سابقا، قال مارمورشتاين: "لم يتم التعامل مع أي ديمقراطية أخرى ذات نظام قانوني مستقل وجدير بالاحترام، مثل النظام الموجود في إسرائيل بهذه الطريقة المتحيزة من قبل المدعي العام".

وفي مايو/أيار الماضي، قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان لكريستيان أمانبور من شبكة CNN، إنه يسعى إلى إصدار مذكرات اعتقال بحق زعيم حركة حماس، يحيى السنوار، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو في اتهامات بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، خلال هجمات السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023 على إسرائيل، والحرب التي تلتها على غزة.

وأضاف كريم خان أن المحكمة الجنائية الدولية تسعى كذلك إلى إصدار مذكرات اعتقال بحق وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، بالإضافة إلى اثنين آخرين من كبار قادة حماس، وهما: محمد دياب إبراهيم المصري، قائد كتائب عز الدين القسام، الجناح المسلح لحماس، والمعروف باسم محمد الضيف، وإسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس. وأسقطت المحكمة طلب إصدار مذكرة اعتقال بحق هنية بعد مقتله في طهران في يوليو/تموز الماضي

وأدان سياسيون إسرائيليون من مختلف الأطياف في وقت سابق من هذا العام، قرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بتقديم مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت.

مقالات مشابهة

  • أردوغان: إسرائيل حولت قطاع غزة إلى “معسكرات الإبادة الجماعية النازية” وتبيد أكثر من مليوني إنسان
  • بريطانيا.. تظاهرة في ليفربول تطالب حزب العمال بالتحرك ضد الإبادة الجماعية بغزة
  • وزير الخارجية يلتقي بوكيلة السكرتير العام للأمم المتحدة والمستشارة الخاصة لمنع الإبادة الجماعية
  • زياش يحذف منشوره الناري عن المغرب ودعم الإبادة الجماعية في فلسطين..موقف غامض يثير الجدل
  • أنصار فلسطين يتظاهرون في ليفربول للمطالبة بوقف الإبادة الجماعية في غزة
  • أنصار فلسطين يتظاهرون في ليفربول للمطالبة يوقف الإبادة الجماعية في غزة
  • الإبادة الجماعية المتواصة في غزة ترفع أعداد الشهداء والجرحى (حصيلة)
  • إسرائيل تطعن في اختصاص المحكمة الجنائية الدولية بشأن مذكرتي اعتقال نتنياهو وغالانت
  • المحكمة تصدر حكماً بشأن أكبر قضية نصب نسائي في مصر
  • كيف يتعاملون مع التجاهل.. أكثر 3 أبراج لا تعترف بالهزيمة ولا تقبل الرفض