من المقرر أن تعقد لجان الأصول والخصوم داخل كل بنك والمعروفة باسم "الأليكو"، في الفترة المقبلة لدراسة قرار البنك المركزي المصري الصادر اليوم الخميس على لسان لجنة السياسة النقدية، والخاص بتحديد سعر الفائدة على الادخار والاقتراض في القطاع المصرفي.

كانت تصريحات رئيس بنك مصر، محمد الأتربي، في الأسابيع الماضية تنوه بقرب التحرك لتخفيض الفائدة على شهادات الادخار المطروحة بفائدة أعلى من 20%، بأجل سنة و3 سنوات، ذلك بعد انعقاد لجنة الأليكو بالبنك لديه لدراسة قرار المركزي المصري في اجتماع 23 مايو الجاري.

البنك المركزي لم يعطي أي إشارة منذ اجتماع مارس الماضي على وجهة التحرك الفترة المقبلة لكنه اكتفي بأنه لا يزال يحارب التضخم في البلاد، والذي نزل في أبريل الماضي لـ31.8% من قراءة مارس البالغة 33.7%، والتي تعد ثاني أدني قراءة بعد يناير الماضي منذ شهر يونيو2023 والمسجلة خلاله 41%

يطرح أكبر بنكين حكوميين، الأهلي ومصر، شهادات ادخار بأجل سنة و3 سنوات، بعوائد بين 23.5% و27% و30% متدرج، من المقرر أن يجرى تعديل فائدتها بعد نتائج اجتماع البنك المركزي اليوم.

تختص لجان الأليكو في البنوك بتحديد أسعار الفائدة على الأوعية الادخارية من شهادات الادخار وحسابات التوفير والجاري بفائدة بالإضافة إلى الودائع قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل بجانب تحديد أسعار الفائدة على القروض الممنوح لعملاء البنك.

وتري الدكتورة سهر الدماطي، نائب رئيس بنك مصر سابقاً، أن الأهلي ومصر سيعقدا لجان الأصول والخصوم لديهم لتحديد أسعار الفائدة على الأوعية الادخارية المطروحة لديهم، لافتا أثناء تصريحاتها لـ«الأسبوع» إلى أن تراجع معدل العائد على طروحات وزارة المالية من سندات وأذونات خزانة يدل على بدء تخفيض الفائدة قريباً.

ونوهت إلى أن حصيلة شهادات الادخار بعائد مرتفع لدي بنك مصر والأهلي المصري لها سقف محدد مسبقاً، مرجحا أن يظهر ذلك بالتزامن مع وقفها أو تعديل فائدتها بسبب ارتفاع التكلفة وضيق مجال التوظيف.

وتوقعت «الدماطي» أن يبدأ البنك المركزي تخفيض أسعار الفائدة في الربع الثالث من العام الجاري 2024.

كان البنك المركزي المصري رفع معدلات الفائدة على الجنيه 8% في الربع الأول من العام، ليصل إجمالي ما قام البنك برفعة منذ مارس 2022 نسبة 19%، لتتراوح المعدلات بين 27.25% على الإيداع و28.25% على الإقراض.

اقرأ أيضاًالبنك المركزي المصري يحدد سعر الفائدة اليوم

اليوم.. البنك المركزي يبحث أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض

غدًا.. البنك المركزي يحسم مصير أسعار الفائدة للمرة الثالثة

بتمويل حتى 200 ألف جنيه.. بنك مصر يطرح القرض الشخصي اللحظي الرقمي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: بنك مصر البنك المركزي البنك الأهلي المصري سعر الفائدة شهادات الادخار قرار البنك المركزي المصري اجتماع المركزي المصري شهادات البنك الأهلي المصري شهادات ادخار بنك مصر 2024 نتائج اجتماع المركزي المصري البنک المرکزی المصری أسعار الفائدة على شهادات الادخار بنک مصر

إقرأ أيضاً:

«QNB» يتوقع بدء البنك المركزي الأوروبي في تنفيذ دورة التيسير النقدي

توقع بنك قطر الوطني «QNB» أن يبدأ البنك المركزي الأوروبي في تنفيذ دورة تيسير نقدي تدريجية خلال المرحلة المقبلة، وسط غياب أي تطورات كبيرة في معدل التضخم، في ظل خفض إضافي لأسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في عام 2024.

وأشار البنك في تقريره الأسبوعي إلى قرار البنك المركزي الأوروبي فى مطلع يونيو الحالي، بخصوص تغيير سياسته النقدية، وخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، حيث كان هذا القرار متوقعا، وجاء بعد عامين من بداية دورة تشديد قياسية مكونة من 10 زيادات متتالية لأسعار الفائدة، ارتفع بموجبها سعر الفائدة على الودائع في منطقة اليورو إلى 4%

ولفت التقرير إلى أن هذه الخطوة تاريخية، وتعتبر المرة الأولى على الإطلاق التي يبدأ فيها البنك المركزي الأوروبي دورة لتيسير السياسة النقدية قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الذي عادة ما تكون سياسته ميسرة بصورة أكثر فعالية.

وقال البنك، إن هذا القرار جاء وسط مخاوف من أن معدل التضخم الذي تجاوز النسبة المستهدفة 2 بالمئة بدأ يتسارع من جديد، بعد أشهر من الاعتدال الكبير، حيث بلغ التضخم الكلي 2.6% في مايو الماضي، في حين بلغ التضخم الأساسي، الذي يستبعد العناصر الأكثر تقلبا، كأسعار الطاقة والغذاء من سلة التضخم، 2.9% خلال نفس الفترة.

ورأى التقرير أنه رغم استمرار المخاوف بشأن التضخم، فإن القرار يمثل بداية دورة تدريجية من تخفيضات أسعار الفائدة، استنادا لـ3 عوامل رئيسية، هي: أولا، أن التضخم عزز تقاربه المطرد من النسبة المستهدفة من قبل المركزي الأوروبي، ما يدعم إجراء تخفيضات إضافية في أسعار الفائدة، حيث أصبح التضخم الآن أعلى بنصف نقطة مئوية من النسبة المستهدفة في السياسة النقدية.

ويعد التضخم الأساسي من المقاييس المهمة لهذه السياسة، ويوفر رؤية أكثر استقرارا وغنية بالمعلومات حول الاتجاهات الأساسية، وبلغ ذروته عند 7.6% في مارس 2023، بعد ذلك بدأ في هبوط متواصل، ليصل إلى 2.9%، ويتوقع أن تستمر دورة تباطؤ التضخم، رغم التقلبات والمفاجآت السلبية.

اقرأ أيضاًسيتي بنك يتوقع اتجاه الفيدرالي الأمريكي والمركزي الأوروبي لخفض الفائدة في سبتمبر

البنك المركزي يطرح عطاءان لأذون الخزانة بقيمة 100 مليار جنيه بعد إجازة عيد الأضحى

أسعار الفائدة على شهادات ادخار بنك مصر بالجنيه

مقالات مشابهة

  • «QNB» يتوقع بدء البنك المركزي الأوروبي في تنفيذ دورة التيسير النقدي
  • ماذا حدث في أسعار الذهب عالميا بعد بيانات التضخم في أمريكا؟
  • أسعار الفائدة على شهادات ادخار بنك مصر بالجنيه
  • "وقفة عرفات" سعر الدولار أمام الجنيه في تعاملات اليوم السبت 15-6-2024
  • سعر الفرنك السويسري أمام الجنيه اليوم الجمعة
  • بعائد يصل لـ 30%.. أعرف أسعار الفائدة علي شهادات البنك الأهلي 2024 وأهم مزاياها
  • ارتفاع سعر صرف الدينار الكويتي بالبنك المركزي نهاية تعاملات اليوم الخميس
  • البنك المركزي الأردني يُثبت أسعار الفائدة
  • مهم من البنك المركزي حول أسعار الفائدة في الأردن
  • المركزي الروسي يرجح احتمال رفع سعر الفائدة الرئيسي