اللاذقية-سانا

احتضنت جمعية العاديات في اللاذقية المعرض الفني التشكيلي الذي حمل عنوان جذر وفروع كتحية لروح الباحث الدكتور محمد قجة بالتزامن مع مناسبة ذكرى مرور مئة عام على تأسيسها.

وشارك بالمعرض الذي أقيم في مقر الجمعية 22 فناناً وفنانة يمثلون أجيالاً مختلفة قدموا 28 عملاً فنياً وعملين نحتيين تناولت بمجملها قضايا إنسانية واجتماعية، إضافة إلى تصوير الطبيعة والخط العربي عكسوا من خلالها الفن والإبداع بصورة بصرية فنية جميلة تراوحت ما بين الواقعية والتجريد.

وتخلل المعرض محاضرة للفنان والباحث التشكيلي رئيس مكتب المعارض المركزي حسين صقور بعنوان (صقور الفينيق ما بين الواقعية والتجريد) سلط فيها الضوء على الصراع ما بين أنصار الواقعية والتجريد وأثره ودوره في تحريك عجلة الفن وفق مفهوم كل فنان، مستعرضاً القيم الجمالية والإبداعية في كلتا المدرستين عبر تحليل سيكيولوجي، إضافة لسرد تاريخي يعكس تطور مفهوم وماهية العمل التشكيلي والغاية منه وأهمية مواكبته للزمان.

وفي تصريح لمراسلة سانا، أوضح صقور أن الغاية من إقامة المعرض جمع أعمال واقعية لفنانين شباب، إضافة إلى أعمال ذات طابع تجريدي لفنانين لهم باع طويل في هذا المجال، وتشكيلات خطية تعكس جذور الفن على الأرض العربية، لافتاً إلى أن الفن التشكيلي بأساليبه واتجاهاته المختلفة هو انعكاس لتنوع الثقافات في المجتمعات الإنسانية وتطور الشعوب والمجتمعات والذي يقاس بقدرتها على احتواء هذا التنوع وفهم مكامن الإبداع.

وجاءت مشاركة الفنانة التشكيلية والنحاتة ابتسام خدام بعملين نحتيين الأول لأنثى تبحث عن ذاتها وتحطم القيود والعراقيل التي تحد من إبداعها، والثاني رمزي يعبر عن الحكمة والهدوء والشجن.

أما الفنانة التشكيلية مثيلاً سرحيل فجاءت مشاركتها بعمل زيتي يجسد الأمومة وقدسية المشاعر التي تحملها، فيما شارك الفنان جعفر علي بلوحة واقعية وألوان زيتية، معبراً عن النرجسية والرقة للأنثى، وقدمت الفنانة علا إبراهيم لوحة تمثل الزي التقليدي للمرأة بألوان مفعمة بالحيوية والتفاصيل المبهرجة التي تدل على جمال شخصية المرأة بأسلوب الواقعية الرمزية.

وأشار الباحث التاريخي ونائب رئيس جمعية العاديات بسام جبلاوي إلى أن الجذر بالنسبة لجمعية العاديات يتمثل بالباحث الراحل الدكتور محمد قجة الذي يعد وفق تعبيره قلعة حلب الثانية، مشيراً إلى أن المعرض استقطب واحتضن تعابير الدهشة والسرور والفرح لوجوه تتأمل الإبداع في الحركة التشكيلية التي تنهض بالمشهد الثقافي متمثلة بالفن التشكيلي في المحافظة.

غفار ديب

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

قبل عيد الأضحى المبارك.. معرض لتوزيع الملابس الجديدة مجانًا بالمنوفية

نظمت جمعية الأورمان تحت رعاية مديرية التضامن الاجتماعى بالمنوفية، معرضا جديدا لتوزيع الملابس الجديدة مجانا على 350 أسرة ضمن الأسر الأولى بالرعاية بقريتي سنجلف والعطار ومدينة سرس الليان بمحافظة المنوفية، تحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.

منظومة عمل متكاملة 

وأكدت مديرية التضامن الاجتماعى بالمنوفية، أن العمل يكون بروح الفريق الواحد في منظومة عمل متكاملة، تتضافر فيها جهود الجهاز التنفيذي ومؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية لتحقيق الصالح العام، وتحسين مستوى معيشة أهالينا في القرى، معربة عن شكرها لكافة مؤسسات المجتمع المدني التي لا تدخر جهدا في الدفع بجهود التنمية، موجه تحية خاصة لجمعية الأورمان الرائدة ومثمنًه جهودها في مساعدة الفئات الأكثر احتياجا لتطويروإعادة إعمار القرى. 

التخفيف عن كاهل المواطنين 

من جانبه قال اللواء ممدوح شعبان، مدير عام جمعية الأورمان، أن المعرض شهد فرحة عارمة من الأهالى، حيث تم اصطحاب الاسر بأطفالهم ليختاروا كل ما يحتاجونه من ملابس جديدة وأحذية مناسبة لهم، مؤكدًا على أن الهدف من تنظيم المعرض تخفيف العبء عن الأسر ولإدخال روح البهجة عليهم، مشددأ على ضرورة التأكد من حالة الأشخاص الذين تم استفادتهمم من المعرض.

مشروعات خيرية في المنوفية 

وأضاف أن الجمعية بمحافظة المنوفية نفذت عددا كبيرا من المشروعات الخيرية، ومنها بجانب تنظيم معارض الملابس تسليم مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر للسيدات الأرامل غير القادرات والأسر غير القادرة، كذلك مساعدة شرائح غير القادرين بالمحافظة من مرضى القلب والعيون لإجراء الجراحات المطلوبة وصرف الدواء اللازم بعد توقيع الكشف لدى أفضل المؤسسات الطبية في المحافظة وفي القاهرة، كذلك توزيع المساعدات الموسمية على شرائح غير القادرين في المحافظة من شنطة رمضان وبطاطين الشتاء ولحوم الأضاحى.

مقالات مشابهة

  • محكمة فرنسية تمنع الإسرائيليين من حضور معرض أسلحة
  • القضاء الفرنسي يمنع الإسرائيليين من حضور معرض "يوروساتوري" للأسلحة
  • موعد انتهاء معرض الزهور 2024
  • "بيصار" يدين هيمنة راعى المعرض العام على أعمال التشكيليين
  • "مصر القديمة.. فن الخلود".. معرض لقطع أثرية مصرية في سيبيريا
  • التشكيلى محمد عطية: شاركت في المعرض العام بأعمال تميل إلى الواقعية المفرطة
  • التشكيلية منى مدحت: اللوحات المشاركة فى المعرض العام تدور حول رسوم الأطفال
  • الفنانة التشكيلية أميرة سعد: أشارك بالمعرض العام للمرة الأولى بـ 3 لوحات
  • قبل عيد الأضحى المبارك.. معرض لتوزيع الملابس الجديدة مجانًا بالمنوفية
  • التشكيلية ياسمين جمال: عدم الالتزام بـ"تيمة" محددة جعلت العملية الإبداعية أكثر تحررًا