القليل من الأدوات والكثير من الدقة والتركيز أهم متطلبات صناعة "البراقع" الحرفة التراثية التي مارستها النساء منذ القدم.


والبرقع الذي يغطي الوجه، هو جزء من الأزياء الشعبية ومصنوع من القماش الرقيق المبطن وبألوان مختلفة، ويتم قصه باستخدام المقص والمصقلة "أداة مصنوعة من المحار".. تُصقل بها البراقع أثناء وبعد القص.

أما "الشبج" - الشبق - فهو عبارة عن خيوط من الصوف بألوان مختلفة تُربط على جانبي البرقع .. حيث تقوم المرأة بربط هذه الخيوط خلف رأسها للتثبيت ويتوسط البرقع السيف وهي عصا خفيفة تثبت في المنتصف لوضعه على الأنف.


وقديماً.. انشغلت العديد من النساء بهذه الحرفة المتوارثة كمصدر رزق إذ تقوم ببيع البراقع إضافة إلى قيامهن بإشغال يدوية مثل التلي "حرفة يدوية تقليدية للنسيج"، وصنع الفخاريات كعمل المداخن وصناعة البخور والعطور والمخلطات العربية التي تستخدم فيها عطور زيتية بروائح نفاذّة.


وكانت الجدات حريصات على تعليم الحفيدات هذه المهنة المتوارثة جيلاً بعد جيل، كما تقول أم أحمد لوكالة أنباء الإمارات"وام" وتسرد قصتها مع صناعة البراقع حيث كانت لصيقة بجدتها الراحلة مريم بنت علي بن حميد النعيمي في إمارة رأس الخيمة وقالت "كانت جدتي تقوم بحياكة وقص وخياطة البراقع بحرفية وكنت آنذاك في الخامسة من عمري .. وطوال مكوثي إلى جانبها كنت أراقبها وهي منشغلة في القص بدقة متناهية، وبدأت تدريجيا أرتبط بهذه الصناعة الدقيقة والجميلة".

وتسمى المرأة التي تقوم بحياكة وتفصيل وقص البرقع "قريظة" تقوم بتفصيله بمقابل مادي، حيث تقوم بحياكة قطعة مربعة الشكل من القماش لتغطية الوجه ثم توضع قطعة السيف الخشبية في منتصف الانف وتقوم بتحديد فتحتين كبيرتين للعينين وقصهما.

وتضيف أم أحمد " بعد الانتهاء من قص البراقع تقوم جدتي بحفظها في علبة معدنية "قوطي حلويات" أو "قوطي بسكويت" "العلب المتوفرة في ذلك الحين".

وتتذكر عند انتهاء جدتها من العمل وتقول " تتصبغ اليدين باللون البنفسجي حيث يتم صبغ البرقع باللون النيلي (مادة النيلة).



المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: البرقع المحار

إقرأ أيضاً:

متحف كفر الشيخ ينظم ورشة أشغال فنية لتعليم الأطفال صناعة مجسم الكعبة

نظم القسم التعليمي بمتحف كفر الشيخ، اليوم، ورشة أشغال فنية للأطفال، وذلك في إطار الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، بإشراف الدكتور أسامة فريد عثمان، مدير عام المتحف.

تدريب الأطفال على صناعة مجسم الكعبة المشرفة

خلال ورشة الأشغال الفنية جرى تدريب الأطفال على كيفية صناعة مجسم الكعبة المشرفة بمناسبة موسم الحج، التي جرى استخدام الورق المقوى والفوم جليتر في صناعتها.

وقال الدكتور أسامة فريد عثمان مدير عام متحف كفر الشيخ، إنّه جرى تنظيم ورشة أشغال فنية للأطفال احتفالاّ بعيد الأضحى المبارك، التي تضمنت تدريب الأطفال على كيفية صناعة مجسم الكعبة المشرفة، مشيراً إلى استمرار تنظيم الورش الفنية والفعاليات المختلفة على مدار أيام العيد.

مقالات مشابهة

  • بيرم: ما تقوم به المقاومة مهمٌّ جدا
  • متحف كفر الشيخ ينظم ورشة أشغال فنية لتعليم الأطفال صناعة مجسم الكعبة
  • «مانشيت» يرصد مراحل صناعة كسوة الكعبة المشرفة (فيديو)
  • ‏أسوشيتد برس: إيران تقوم بتركيب وتشغيل أجهزة طرد مركزي متقدمة
  • إدارة مولودية الجزائر تقوم بمبادرة طيبة اتجاه قدامى الفريق
  • مخبر في اتصال مع بوتين: العلاقات بين طهران وموسكو استراتيجية تقوم على مبادئ غير قابلة للتغيير
  • شركات السيارات الصينية تستخدم الذكاء الاصطناعي في التصنيع
  • زيتوني: سياسة رئيس الجمهورية خلقت صناعة حقيقية
  • طلعة المَحمَل.. ذكريات صناعة كسوة الكعبة في مصر على مدار عقود
  • حملات الاعتقال والاختطاف.. محاولة حوثية لتفادي خطأ إمامي سابق