تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقدت اليوم إدارة الوبائيات والترصد بمديرية الصحة بمحافظة المنوفية ، اجتماعها الدوري مع مسئولي الترصد بالمستشفيات والإدارات الصحية بالمنوفية، وذلك في إطار حرص وزارة الصحة والسكان على تنشيط ترصد الأمراض الوبائية والمعدية وذلك لسرعة الإبلاغ والاستجابة وإتخاذ كافة التدابير الوقائية والإحترازية .

                                                     

وناقشت الدكتورة عبير نشأت مدير إدارة الترصد بالمديرية عدد من المحاور منها عرض تحليل بيانات ومؤشرات الترصد NEDSS من أول العام وحتي 15 مايو 2024 .

كما تم التشديد على ضرورة تنشيط الترصد بالوحدات الصحية والعيادات الخارجية بالمستشفيات والتسجيل الفوري علي البرنامج مع التحديث الدوري للحالات من نتائج للعينات أو نتيجة الخروج، وضرورة عمل فرق ترصد بمستشفيات الرمد لرصد حالات حمي الوادي المتصدع والتراكوما .


و شددت نشأت على ضرورة عمل التقصيات الوبائية والإجراءات الوقائية لجميع الحالات واجبة التقصي سواء مشتبه أو محتمل أو مؤكد في التوقيتات المحددة مع تسجيل التقصيات علي برنامج NEDSS والاحتفاظ بنسخ ورقية بالملفات ومطابقتها بالبرنامج، وضرورة تحليل البيانات بمعرفة الإدارات الصحية كل شهر وربع سنوي لاكتشاف أي ملاحظات وتلافيها فوراً منذ بداية العام ، كما تم التنبيه بتنشيط ترصد الأمراض التنفسية الحادة وإنفلونزا الطيور و وتدريب الفريق الطبي على تعريف الحالة وبروتوكول التعامل مع الأمراض التنفسية الحادة .

وحللت الدكتورة هند سمير حسن ، مسؤول الترصد بالمديرية  بيانات الأحداث الصحية المسجلة على برنامج EBS وتم شرح طرق الإبلاغ والأحداث الصحية التي تؤثر على الصحة العامة وضرورة تنشيط الترصد القائم علي الحدث والمتابعة الدورية للأحداث وضرورة عمل كل الإجراءات من تصفية وتحقق واستجابة في المواعيد المحددة.

كما تولى مصطفى زكريا مراقب أول الترصد بالمديرية ، شرح ومناقشة أهم السلبيات التي يتم اكتشافها من تحليل البيانات وكيفية تلافيها وعدم تكرارها .

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الادارات الصحية الأمراض الوبائية المنوفية الوادي المتصدع حمى الوادي المتصدع

إقرأ أيضاً:

رفع درجة الاستعداد بالمستشفيات الجامعية خلال أجازة عيد الأضحى

وجه الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، برفع درجة الاستعداد بالمستشفيات الجامعية بجميع أنحاء الجمهورية، خلال أجازة عيد الأضحى المبارك.

كما وجه الوزير برفع درجة الاستعداد بأقسام الطوارئ وزيادة عدد الأطباء المُناوبين بأقسام الاستقبال والطوارئ والأقسام الحرجة وتنظيم الأجازات والراحات طبقًا للقوى البشرية لكل مستشفى، بهدف توفير العدد اللازم من الطواقم الصحية لأقسام الاستقبال والطوارئ والأقسام الحرجة.

وأكد الدكتور أيمن عاشور على توافر الأدوية والمُستلزمات والتجهيزات الطبية، وكذلك توافر الكميات اللازمة من أكياس الدم ومُشتقاته بكافة المستشفيات الجامعية، وذلك بالتنسيق والتعاون مع كافة الجهات المعنية.

ولفت الوزير إلى تجهيز فرق احتياطية من التخصصات الطبية المُختلفة بالمستشفيات الجامعية، لتعمل بجانب الفرق الأساسية الموجودة على رأس العمل، خلال فترة عيد الأضحى المُبارك.

وأشار الوزير إلى وجود تنسيق وتكامل بين المستشفيات الجامعية ومستشفيات وزارة الصحة والسكان، لضمان استمرار تقديم الخدمات الصحية والعلاجية للمواطنين، والتعامل مع مختلف الحالات المُترددة على المستشفيات بكفاءة عالية.

مقالات مشابهة

  • الصحة السعودية: الحالة الصحية للحجاج جيدة ولم يتم رصد أى أمراض معدية
  • وكيل صحة قنا يكلف فريق المتابعة بالمرور علي الوحدات الصحية
  • جامعة أسيوط: رفع درجة الاستعداد بالمستشفيات خلال عيد الأضحى
  • وكيل صحة الفيوم يتفقد المستشفيات والوحدات الصحية للاطمئنان على تقديم الخدمات الطبية
  • «الصحة» تحذّر الحجاج من التعرض لأشعة الشمس وتؤكد ضرورة الالتزام بالتعليمات
  • في أول أيام عيد الأضحى.. صحة قنا تتابع انتظام العمل بالوحدات الصحية
  • إدارة الطب العلاجي بسوهاج تتفقد مستشفتي طما وطهطا
  • ضبط 3 أطنان مواد غذائية ولحوم فاسدة في سوهاج
  • رفع درجة الاستعداد بالمستشفيات الجامعية خلال العيد
  • رفع درجة الاستعداد بالمستشفيات الجامعية خلال أجازة عيد الأضحى