عقدت اليوم قمة ثلاثية بين مصر والأردن وفلسطين، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والملك عبد الله الثاني ابن الحسين، عاهل الأردن، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، وذلك علي هامش انعقاد مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة، بالمملكة الأردنية.

وقد بحث القادة خلال الاجتماع تطورات القضية الفلسطينية في ضوء المستجدات الراهنة، حيث أكدوا ضرورة الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار بقطاع غزة وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين تنفيذاً لقرار مجلس الأمن رقم 2735 الصادر بالأمس 10 يونيو 2024 والقرارات الدولية والأممية الأخرى ذات الصلة، فضلاً عن تشديدهم على الوقف الفوري للعمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح الفلسطينية في ظل تداعياتها الكارثية أمنياً وإنسانياً، ومطالبتهم بالنفاذ الكافي والمستدام للمساعدات الإنسانية إلى كافة مناطق القطاع، وفتح المعابر البرية كونها الوسيلة الأكثر فاعلية في إيصال المساعدات الإغاثية، وانسحاب إسرائيل من مدينة رفح الفلسطينية.

وأشار المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إلى أن القادة أكدوا ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، ودعوا لتكاتف الجهود الدولية لتحقيق التسوية العادلة والشاملة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، الذي يضمن إقامة الدولة الفلسطينية، ذات السيادة، على خطوط الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وحل قضية اللاجئين الفلسطينيين وفق قرارات الشرعية الدولية، بوصفها السبيل الوحيد لمنع توسع الصراع وتحقيق السلام والاستقرار والتعايش بالمنطقة، فضلاً عن رفضهم للممارسات الإسرائيلية في مدن الضفة الغربية المحتلة، ورفضهم لأي مساس بالمقدسات الدينية أو محاولات توسيع الأنشطة الاستيطانية.

كما أكد الملك عبد الله الثاني ابن الحسين والرئيس محمود عباس على أهمية دور مصر المحوري في جهود الوساطة للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار، ودعى الزعماء الثلاثة المجتمع الدولي إلى ممارسة أقصى درجات الضغط على إسرائيل لوقف جرائمها ضد الشعب الفلسطيني، والالتزام بالقانون الدولي ووقف عدوانها الغاشم ضد أهالي قطاع غرة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أبومازن الأردن الرئيس السيسي السيسي القمة الثلاثية رئيس فلسطين قضية فلسطين

إقرأ أيضاً:

مندوب فلسطين بمجلس الأمن: الوقف الفوري لإطلاق النار أول خطوة على طريق إنهاء معاناة غزة

أكد المندوب الفلسطيني لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، أن الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة هو الخطوة الأولى والضرورية لوقف المعاناة الإنسانية التي يتعرض لها السكان المدنيون. جاءت تصريحات منصور خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي لمناقشة الأوضاع المتدهورة في القطاع.

 

وقال منصور في كلمته: "الوقف الفوري لإطلاق النار هو أول خطوة على طريق وقف المعاناة الإنسانية. لا يمكن أن تستمر هذه الحالة من العنف والتدمير دون تدخل حازم من المجتمع الدولي."

 

وأضاف أن المدنيين في غزة يعانون بشكل كبير بسبب استمرار العمليات العسكرية والحصار المفروض على القطاع، مما يؤدي إلى تدهور الأوضاع الإنسانية ونقص حاد في الاحتياجات الأساسية. وأكد أن تحقيق وقف إطلاق النار سيمكن من تقديم المساعدات الإنسانية العاجلة للمتضررين واستعادة بعض مظاهر الحياة الطبيعية.

 

ودعا منصور مجلس الأمن إلى اتخاذ خطوات فورية وفعالة لفرض وقف إطلاق النار وضمان احترام القانون الدولي الإنساني وحماية المدنيين. وأشار إلى أن الالتزام بهذه الخطوة الأساسية هو مفتاح لبدء عملية إعادة الإعمار وتحقيق السلام في المنطقة.

 

المندوب الفلسطيني : مجلس الأمن فشل في الحد من المعاناة الإنسانية في قطاع غزة

 

انتقد المندوب الفلسطيني لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، مجلس الأمن الدولي لفشله في الحد من المعاناة الإنسانية في قطاع غزة. وجاءت تصريحات منصور خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن لمناقشة الوضع المتدهور في القطاع.

 

وقال منصور: "مجلس الأمن فشل في الحد من المعاناة الإنسانية في قطاع غزة. يستمر العدوان الإسرائيلي على شعبنا دون رادع، وتبقى القرارات الدولية حبراً على ورق."

 

وأضاف منصور أن المدنيين في غزة يعانون من تدهور شديد في الأوضاع الإنسانية بسبب الحصار المستمر والغارات المكثفة التي تشنها القوات الإسرائيلية. وأكد أن الفشل في اتخاذ إجراءات حازمة يفاقم من الأزمة ويزيد من معاناة الشعب الفلسطيني.

 

ودعا منصور المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته والعمل على إنهاء العدوان وتقديم الدعم العاجل للمدنيين المتضررين. وقال: "نطالب بتدخل دولي فوري لوقف العدوان الإسرائيلي وتقديم المساعدات الإنسانية اللازمة لسكان غزة."

 

أكسيوس: مدير المخابرات الأمريكية يلتقي الأحد بروما رئيس الوزراء وزير خارجية قطر ومديري مخابرات إسرائيل ومصر

 

ذكرت مصادر مطلعة لموقع أكسيوس أن مدير المخابرات الأمريكية سيعقد لقاءً هاماً في العاصمة الإيطالية روما يوم الأحد المقبل. اللقاء سيجمع رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري، إضافة إلى مديري مخابرات إسرائيل ومصر.

 

يأتي هذا الاجتماع في ظل التوترات الإقليمية المستمرة والتحديات الأمنية في المنطقة، حيث من المتوقع أن يتناول المجتمعون قضايا أمنية وإستراتيجية هامة.

 

ولم يتم الكشف عن جدول أعمال اللقاء بشكل مفصل، إلا أنه من المتوقع أن يتناول الوضع في غزة والمفاوضات الجارية بشأن الأسرى، إضافة إلى ملفات أخرى تتعلق بالاستقرار الإقليمي ومكافحة الإرهاب.

 

حزب الله: هاجمنا بالمسيرات موقع الراهب واستهدفنا تجهيزاته وتمركز الجنود وحققنا إصابة مباشرة

 

أعلن حزب الله في بيان رسمي أنه نفذ هجوماً بطائرات مسيرة على موقع الراهب في المناطق المحتلة من جنوب لبنان. وأوضح البيان أن الهجوم استهدف تجهيزات الموقع وتمركز الجنود، مؤكداً تحقيق إصابة مباشرة.

 

وأشار حزب الله إلى أن العملية تأتي في إطار الرد على الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على الأراضي اللبنانية، مضيفاً أن قواته ستواصل استهداف المواقع الإسرائيلية حتى يتوقف العدوان.

مقالات مشابهة

  • مروان برغوثي أشهر سجين فلسطيني في العالم.. هل يطلق الاحتلال سراحه؟
  • مندوب فلسطين بمجلس الأمن: الوقف الفوري لإطلاق النار أول خطوة على طريق إنهاء معاناة غزة
  • وزيرة بريطانية سابقة: الحكومة الجديدة ستقدم دعما كبيرا للقضية الفلسطينية
  • هكذا أبطلت العدل الدولية ادّعاءات إسرائيل بشأن احتلال الأراضي الفلسطينية
  • الإمارات تؤكد ضرورة الوقف الفوري للقتال في السودان
  • جيش الاحتلال: اقتربنا من القضاء على حماس في رفح الفلسطينية
  • وزير الدفاع الأمريكي: الولايات المتحدة تؤكد على ضرورة إنهاء الحرب في قطاع غزة
  • الإمارات تؤكد ضرورة تضافر الجهود لإنهاء المعاناة في غزة
  • آلاف المتظاهرين يحتشدون قرب الكونغرس احتجاجاً على خطاب نتنياهو
  • وزيرة الخارجية الفلسطينية: نرحب بأي مبادرة لترتيب البيت الداخلي