السومرية نيوز – محليات

تمكن متسلقوا جبال من إقليم كردستان، من الوصول ونصب علمي العراق وكردستان فوق أعلى قمة في جبال الهيمالايا. وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي، تحقيق ثلاثة شباب من أربيل مهتمين برياضة تسلق الجبال، إنجازات عديدة على جبال كردستان وخارجها، ولديهم خبرة كبيرة في التدريب وتسلق الجبال خارج كردستان.



وهذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها هؤلاء الشباب (حسين قادر، آري عثمان، نجاد كوكاز) بهذه المحاولة التاريخية لتسلق جبال الهيمالايا، وقد سموا هذا الإنجاز تحت مسمى (التسلق الكردي لكامل العراق)، حيث تم رفع علم العراق وكردستان لأول مرة بتاريخ 1/8/2023 على أعلى قمة جبلية في سلسلة جبال هيمالايا ويبلغ طولها (7134) متراً، بحسب وسائل اعلام كردية.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

جبال النور

عجزت الفيزياء الحديثة عن تفسير ماهية ‏‎ العدم حتى الآن واختلف الفلاسفة فيما بينهم على وضع معنى واضح وصريح يشرح طبيعة العدم. فاذا حاول المرء تخيل العدم سيخطر بباله اللاشىء أو الظلام الدامس لأن ليس هناك ظلمة أشد من ظلمة العدم.
لأنه مظلم والمظلم سمى مظلما لأنه لا يظهر للابصار وقد قال احمد فى مسنده ان الله جل وعلا خلق خلقه فى ظلمة فالقى عليهم من نوره وذهب ابن عطاء الله السكندرى فى احدى الحكم العطائية ‎بان الكون كله ظلمة وإنما أناره ظهور الحق فيه.
‏‎اذاً فالله هو نور السماوات والأرض واسم النور من الأسماء الحسنى وقد ورد ذكر النور ومشتقاته فى القرآن الكريم 49 مرة في39 آية فى 24 سورة وهناك سورة اسمها سورة النور وقد أجمع العلماء والمتكلمون على أن النور هو الظاهر بنفسه المظهر لغيره وأجمعوا على أنه قسمين: نور حسى ظاهرى وبه يدرك البصر الأشياء من المبصرات،ونور معنوى باطنى وبه تحيى القلوب، وتهتدى البصيرة، وتستضىء النفس، ويسير به الإنسان فى ظلمات الجهل والمادة،القرآن الكريم لا تنتهى عجائبه فهو السهل الممتنع بكل ما تحمله هذه المقولة من معانٍ، فهو الهدى الذى يسّره اللَّه للذكر، وانتقى ألفاظه ومعانيه لتوافق أفهام الناس جميعًا، فهو لصفوتهم كما أنه لعامّتهم، وفى الوقت نفسه هو الممتنع الذى تحدَّى اللَّه به الإنس والجن فى نظمه ورسمه وفحواه.
النور فى أصله صفة أزلية قائمة بالذات الأحدية، وبواسطته أظهر الله السماوات والأرض من العدم إلى الوجود، لأن النور إذا تجلى على شىء أو فى شىء أظهره لذلك النور واحد فى جوهره، متعدد فى أعراضه وأغراضه وهذا ما بينه الذكر الحكيم ان النور جاء على خمسة أوجه نور الذات «اللَّهُ نور السماوات والأرض» ونور القرآن «وأنزلنا إليكم نورا مبينا» ونور النبى الحبيب صلى الله عليه وسلم «قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين» ونور الإيمان «الله ولى الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور»، ونور الأكوان «هو الذى جعل الشمس ضياء والقمر نورا». 
‏‎يقول الشّيخ أحمد بن عجيبة عن انواع نور الواردات ان أوّلها: نور وارد الانتباه: ومن شأنه أن يكشف ظلمة الغفلة، ويُظهر نور اليقظة، فتحكم البصيرة بقبح الغفلة وحسن اليقظة، فيُقبل القلب حينئذٍ على ذكر ربّه، ويدبّر عما يُغْفِلهُ عن ربّه، وهذا: هو نور الطّالبين.
‏‎الثّانى: نور وارد الإقبال: ومن شأنه أن يكشف ظلمة الأغيار، ويظهر بهجة المعارف والأسرار، فتحكم البصيرة بضرر الأغيار وحسن الأسرار، فيقبل القلب على بهجة الأسرار، ويدبر عن ظلمة الأغيار، وهذا: هو نور السائرين.
‏‎الثّالث: نور وارد الوصال: ومن شأنه أن يكشف ظلمة الكون ورداء الصّون، ويظهر نور تجلّيات المكوِّن، فيقبل القلب على مشاهدة مولاه، ويدبر عن الالتفات إلى ما سواه، وهذا: هو نور الواصلين، وهو نور المواجهة، ونور ما قبله نور التّوجه.
ولا شك أن هذه الايام المشهودة التى اقسم الله بها فى كتابه العزيز والفجر وليال عشر عامرة بنور التقوى والايمان، حيث يقف فيها الحجيج بملابس الإحرام على جبال النور خاشعين يهللون بشعار الافتقار لبيك اللهم ولبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك.
 

مقالات مشابهة

  • ينشط بين البصرة وكردستان.. الاطاحة بمشروع لحام سيارات مكَصوصة وبلا أوراق
  • جبال النور
  • تفاصيل مخرجات اجتماع بغداد وكردستان بشأن تصدير النفط عبر جيهان التركي
  • مفوضية الانتخابات تقرر تمديد تسجيل المرشحين لانتخابات الإقليم
  • حريق كبير في مصفاة نفط بإقليم كردستان العراق
  • شاهد: لا يزال مستمراً.. اندلاع حريق هائل في أحد مصافي أربيل شمال العراق
  • اكتشاف نوع جديد من النمل الأزرق في جبال الهيمالايا!
  • بارزاني وقائد عام التحالف الدولي يبحثان مواجهة تهديدات داعش
  • بارزاني وقائد عام التحالف الدولي يبحثان تعاوناً ثلاثياً لمواجهة تهديدات داعش
  • كتل هوائية حارة بانتظاركم.. وتحذير هام!