سودانايل:
2024-06-02@19:37:26 GMT

المفاوضات السودانية بين الحقيقة والوهم

تاريخ النشر: 8th, August 2023 GMT

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري خلال اجتماعات وزراء خارجية دول جوار السودان لبحث حلول للأزمة السودانية في العاصمة التشادية ( إنجمينا) قال " إن قادتنا يتوقعون منا حلولاً ومقترحات عملية وقابلة للتنفيذ بالأزمة السودانية.. يتوقعون أن نتحدث بصوت واحد لتحقيق هدف واحد، هو إقناع طرفي النزاع بضرورة الوقف الفوري للاقتتال" و أضاف قائلا " ليست هناك عملية سياسية جارية و منبر جدة متوقف" أن حديث وزير الخارجية المصري يؤكد عدم التوافق على أي عملية سيتاسية، خاصة هناك بعض التصريحات التي خرجت من بعض السياسيين تقول أن العملية التفاوضية جاري الإعداد لها و أيضا من يقول سوف تعقد في أيس أبابا، و من يقول سوف تعقد في جدة، و أتضح كلها تصريحات ليس لها علاقة بالواقع، ربما تقع في باب المناورات السياسية، أو محاولة لمعرفة رد الفعل من الجانب الأخر.


في جانب أخر أوضح عقار في لقاءٍ مع إعلاميين سودانيين بالقاهرة يوم 7\ أغسطس 2023م بالقاهرة أوضح " أن الحديث عن دولة 56 أسطوانة مشروخة" و أضاف مبيناً "أنه لا يوجد تقدمٌ في المبادرات المطروحة لإيقاف الحرب بما فيها المبادرة “السعودية الأمريكية”، وأضاف: “لا توجد حرب تستمر إلى ما لا نهاية”، مشيراً إلى أن هناك مصالح وأجندة تختبئ خلف المبادرات المطروحة" و لكن عقار لم يكشف عن ماهية هذه الأجندة، رغم أن الأجندة هي نفسها التي فشلت المسعى الديمقراطي و في جانب قال عقار "كان قد كشف عن خريطة طريق مقترحة لإنهاء الحرب المشتعلة في البلاد منذ نحو 4 أشهر. وتبدأ الخريطة بالفصل بين القوات المتقاتلة ثم التعجيل بإيصال العون الإنساني وضمان سلامة المواطنين، على أن يتبع ذ لك عملية سياسية “ترتكز على تأسيس الدولة وليس اقتسام السلطة". وإلا أن المتحدث باسم ميليشيا الدعم السريع نفى أنهم توصلوا إلي أي اتفاق. و نسي مستشار الميليشيا أنهم وقعوا على مسودة اتفاق تنص ما ذهب إليه عقار و تجرى على ضوئه المفاوضات على منبر جدة.
و من خلال مجريات الأحداث و التصريحات أن العملية السياسية لن تجري إلا بعد وقف الحرب، و انتهاء من العمل العسكري في البلاد. الأمر الذي يجعل بروز أجندة جديدة على الساحة السياسية، و لذلك قيادات الميليشيا تحاول أن تكون هناك مفاوضات أو تسوية سياسية تعيدهم إلي الدائرة السياسية، و هي الفكرة التي يرفضها الجيش. لذلك نجد أن قوى الحرية و التغيير ساعية من أجل تكوين تحالف واسع، و قال متحدثها أنهم على اتصال بالحزب الشيوعي . لكن قيادة الحزب الشيوعي نفت ذلك حيث قال القيادي بالحزب الشيوعي السوداني صديق التوم إن الحزب ليس طرفا في أي مشاورات تقودها قوى الحرية والتغيير لتشكيل جبهة مدنية واسعة لإنهاء الحرب.وأكد التوم لسودان تربيون أن “موقف الحزب الشيوعي واضح ولا توجد مشاورات مع تحالف الحرية والتغيير ولا توجد حوجة لها “ـ حسب تعبيره". و أضاف قائلا التوم " أن قوى الحرية والتغيير مدخلها لوقف الحرب ينبني على العملية السياسية المتفاوض عليها بينما مدخل الحزب الشيوعي للسلم عبر العدالة والقصاص والمحاسبة ومنع الافلات من العقاب". لكن التوم لم يوضح كيف تصل للعدالة و القصاص و المحاسبة دون وجود نظام سياسي يقوم بتنفيذ هذه المطلوبات. فالحزب الشيوعي حقيقة لا يملك أي تصور واضح لكيفية انهاء الحرب. أن القوى السياسية لا تملك مشروعا سياسيا يجمع كل هذه القوى فكل حزب بمالديهم فرحين. الأمر الذي يصعب الوصول لاتفاق سياسي قبل أي تفاوض. و هنا تقع أزمة العقل السياسي السودان، لكن العمل السياسية لن تنتظر حتى تستيقظ الأحزاب فهي عملية متغيرة وفقا للأحداث و المصالح، ربما يفرض الواقع قيادات جديدة في الساحة السياسية لها مشروعها السياسي الداعم للعملية الديمقراطية. نسأل الله حسن البصيرة.

zainsalih@hotmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: الحزب الشیوعی

إقرأ أيضاً:

مجلس الحرب الإسرائيلي يبحث صفقة التبادل واستئناف المفاوضات مساء اليوم

أعلنت هيئة البث الإسرائيلية أن مجلس الحرب يجتمع مساء اليوم في تل أبيب لبحث صفقة التبادل واستئناف المفاوضات، وذلك حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية» في نبأ عاجل.

مقالات مشابهة

  • مجلس الحرب الإسرائيلي يبحث صفقة التبادل واستئناف المفاوضات مساء اليوم
  • عملية إيريني.. روسيا تمتنع عن التصويت وترحيب أمريكي بتجديد الولاية
  • كتائب القسام تبث مشاهد من عملية أسر جنودا إسرائيليين في جباليا (فيديو)
  • الحزب الشيوعي والفترة الانتقالية
  • الحزب الشيوعي:(150) ألف شاب يلتحق بجيش العاطلين سنوياً جراء الفشل والفساد
  • الحزب الشيوعي: 150 ألف شاب عراقي يلتحق بجيش العاطلين سنوياً
  • هل تنعش التحركات الدولية والإقليمية عملية السلام في السودان؟
  • نِقوش على جِدار الحرب السودانية (5): حكومة بورتسودان
  • الحزب الشيوعي وتقدم و مآلات الصراع
  • الحزب الشيوعي الفيتنامي مهتم بتعزيز التعاون البرلماني مع المغرب