الاقتصاد نيوز _ بغداد

أعلنت وزارة الزراعة، اليوم الخميس، تشكيل لجنة عليا لرفع القيمة الاقتصادية للتمور وتسهيل إجراءات تصديرها إلى مختلف دول العالم، فيما أشارت إلى التحرك لإيجاد أسواق عالمية جديدة للتمور العراقية.

وقال المتحدث باسم وزارة الزراعة، محمد الخزاعي، في حديث لوكالة الأنباء العراقية تابته "الاقتصاد نيوز"، إن "وزارة الزراعة تولي اهتماماً كبيراً بقطاع النخيل والتمور وإعادة زراعة الأراضي النخيلية التي تضررت بسبب الحروب أو التغيرات المناخية وشح المياه، وذلك على مستوى تزويد وتجهيز المزارعين بفسائل معتبرة من الأصناف العراقية النادرة من خلال البيع بأسعار مدعومة للتوسع في المساحات المزروعة ما يزيد من المساحات النخيلية الموجودة".

وأضاف الخزاعي، أن "وزارة الزراعة رصدت مبالغ من الموازنات السنوية تخصص لقطاع النخيل والتمور، وفي المقدمة لاستخدامها في رش المبيدات مجاناً من خلال حملات تقوم بها الوزارة جواَ".

ولفت إلى "العمل على إيجاد أسواق عالمية جديدة للتمور العراقية التي اصبحت تشهد طلباً متزايداً عليها، إضافة إلى توفير الخدمات الإرشادية من خلال الندوات التي تقوم بها دائرة الإرشاد والتدريب الزراعي لخدمة النخلة وديمومة بساتين النخيل".

وأشار إلى "تنفيذ حملات تحفير التمور المعدة للتصدير، والتي تقوم بها إدارة وقاية المزروعات بأسعار رمزية جداً لمنحهم شهادة سلامة من قبل الدائرة"، مؤكداً أن "الوزارة في سعي دائم لدعم مزارعي النخيل ومنتجي التمور ومصدريها".

وتابع: "أيضاً هناك لجنة عليا مشكلة في وزارة الزراعة برئاسة الوكيل الإداري وعضوية مدير عام البستنة ومنتجي ومصدري التمور، تضع آليات عمل واضحة ودقيقة لرفع القيمة الاقتصادية للتمور وتسهيل إجراءات تصديرها إلى مختلف دول العالم"، لافتاً إلى أن "الوزارة في سعي متواصل لتوفير ما يمكن لتطوير الإنتاج الزراعي وزيارة المساحات النخيلية على مستوى محافظات العراق".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار وزارة الزراعة

إقرأ أيضاً:

“بيئة المدينة المنورة”: 12 فرقة لمتابعة أسواق الأنعام والمسالخ على مدار الساعة

ينفّذ فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة المدينة المنورة جولات تفقدية لأسواق الانعام والمسالخ، للاطلاع على جاهزيتها، ومتابعة سير خطة أعمال فرع الوزارة لموسم الحج لهذا العام.

وأوضح مدير فرع الوزارة المهندس أيمن بن محمد السيد، أن الفرق الميدانية تعمل على مدار الساعة، لمتابعة الحالة التشغيلية والتقيّد بمستوى النظافة، مع التأكد من توافر كامل الشروط الصحية والفنية، إضافة إلى التحقق من وجود لائحة لقائمة أسعار الذبح في جميع المسالخ، ولوحات إرشادية للمستفيدين، وتهيئة المداخل الخاصة للأشخاص ذوي الإعاقة.

اقرأ أيضاًالمجتمع“كيان” تقيم لقاء توعويًا وتعريفيًا للمستفيدات اليتيمات المشاركات في حملة حج 1445هـ

وأفاد أن السوق يشهد إقبالًا متزايدًا هذه الأيام لشراء الأضاحي، مع وفرة في المعروض وتنوع للأنعام والأضاحي، يواكب ذلك تواجد المشرفين والأطباء البيّطريين، وتكثيف جولاتهم اليومية للكشف الظاهري، ومتابعة التقيّد بالضوابط والاشتراطات، وعدم مخالفة نظام الرفق بالحيوان، مع متابعة أكثر من 200 موقع لبيع الأغنام بالسيارات والحرص على تواجدهم في الأماكن المخصصة لهم مؤقتًا.

وأشار إلى أن المسلخ رقم 1ج يستقبل الأشخاص ذوي الإعاقة والنساء، إلى جانب تواجد الفرق الإرشادية في أرجاء السوق لتقديم النصائح حول اختيار الأضحية، وتوجيههم إلى المسلخ الأقل انتظارًا، وتواجد مسؤولي تنظيم دخول وخروج المستفيدين.

مقالات مشابهة

  • رسالة جديدة من «الهجرة» للمصريين في دول النزاعات بشأن مبادرة استيراد السيارات
  • "الزراعة" تستعرض أعمال مكافحة الآفات ومتابعة الحقول خلال شهر مايو
  • الزراعة: برنامج تدريبي للاستخدام الأمثل لجهاز الحقن الهيدروليكي لمكافحة سوسة النخيل
  • “بيئة المدينة المنورة”: 12 فرقة لمتابعة أسواق الأنعام والمسالخ على مدار الساعة
  • أسواق النفع العام ومسالخ جدة تكثف استعداداتها لموسم الحج وعيد الأضحى
  • المنتجات الزراعية المصرية تصل 165 دولة.. ثقة عالمية في جودة "صنع مصر"
  • ورشة تنسيقية بين الجمعيات وتجار التمور بمحافظتي الحديدة والجوف
  • "دار الزراعة" تحصل على خمسة تراخيص في السعودية لمكافحة تسوس النخيل والآفات الزراعية
  • «استعدادات عيد الأضحى».. وزارة الزراعة تُطلق مبادرة لتوفير السلع بأسعار مخفضة
  • وزارة الزراعة تشدد على معايير صحية للأضاحي وتعلن خطة إرشادية للمواطنين