كشفت منظمة الصحة العالمية عن انتشار متحور كورونا الجديد «إيريس»، والذي يزداد القلق حاليًا بشأن خطورته ويعرف باسم «EG.5»، بعدما بات الأكثر انتشارا في 50 دولة تقريبًا، منهم: «الولايات المتحدة الأمريكية- بريطانيا- كوريا الجنوبية- اليابان- كندا- أستراليا- فرنسا- أسبانيا- البرتغال- سنغافورة»، وظهر في دولة الكويت، وتسبب في أكثر من مليون إصابة حول العالم وأكثر من 3100 حالة وفاة في أقل من شهر.

خطورة المتحور الجديد «إيريس»

يمثل المتحور الجديد مصدرا للقلق خاصة لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والمناعة المنخفضة، كما هو الحال مع «كوفيد طويل الأمد»، وفقًا لصحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية.

وصنفت منظمة الصحة العالمية «Eg.5»، الذي أطلق عليه لقب «إيريس»، باعتباره مثيرًا للاهتمام، ما يشير إلى أنه يجب مراقبته عن كثب أكثر من غيره بسبب الطفرات التي قد تجعله أكثر عدوى، ومع ذلك أكدت أن المتحور الجديد لا يبدو أنه يشكل، تهديدًا للصحة العامة أكثر من المتغيرات الأخرى وأنه «لا يوجد دليل على زيادة شدة المرض المرتبطة بالسلالة الجديدة».

بداية ظهور المتحور الجديد

ظهر تحديد المتحور الجديد لأول مرة في الصين في شهر فبراير الماضي، إلا أن اكتشافه لأول مرة في الولايات المتحدة كان في أبريل، ويعد سلالة من متحور «أوميكرون البديل» المعروف باسم (XBB.1.9.2)، لكن يمتاز بطفرة ملحوظة تساعده على الهروب من الأجسام المضادة التي طورها الجهاز المناعي استجابة للمتحورات واللقاحات السابقة.

أصبحت هذه السلالة الجديدة مهيمنة في أنحاء العالم، وسببا رئيسيا للارتفاع الكبير في حالات الإصابة بفيروس كورونا، في 19 يوليو الماضي، أضافت منظمة الصحة العالمية متحور «EG.5» إلى قائمتها للسلالات المتداولة حاليا الخاضعة لمراقبتها، وطبقا لبيانات المنظمة، فإن اللقاحات التي ثبتت فعاليتها في الحماية من سلالة «أوميكرون»، من المتوقع أن تقدم درجة عالية من الحماية من المتغير الفرعي الجديد.

أعراض متحور كورونا الجديد ايريس «EG.5»

تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا للمتحور الجديد في الوقت الراهن: «الحمى- التهاب الحلق- سيلان الأنف- السعال- آلام الجسم والعضلات- التعب والإسهال».

أكدت منظمة الصحة العالمية،أنه في حال ظهور أي من الأعراض السابقة، ينصح بطلب المساعدة الطبية فورًا، حيث قد يصف الطبيب بعض الأدوية التي من شأنها أن تقلل من حدة الأعراض، كما يمكن أن يتطلب الأمر تناول مضاد حيوي حسب الحالة.

حقيقة ظهور المتحور إيريس في مصر

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أن المتحور الجديد «أيريس» عبارة عن صورة مماثلة لفيروس أوميكرون، ولكن لم يتم رصد أي حالات شديدة العدوى في مصر حتى الأن، موضحًا أنه ليس هناك حاجة تدعو للقلق، قائلًا: «احنا نحترم أي انتاج فيروسي مهما كان سببه ومهما كانت شدته، خاصة بالنسبة للناس التي تعاني من أمراض مزمنة أو من أمراض القلب والوعية الدموية».

وتابع «تاج الدين»، في تصريحات تليفزيونية، أن وباء كورونا كوفيد- 19 لم ينتهي عالميًا، ولكن الحالة الوبائية والانتشار الكبير وحدة المرض هي التي انتهت، مشيرًا إلى أن فيروس كورونا تحور إلى كمية فيروسات كبيرة جدا، وهو أمر طبيعي جدا خاصة في الفيروسات المتعلقة بالجهاز التنفسي، والتي منها فيروس كورونا، والأنفلونزا.

كما أكد الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، أن دور البرد المنتشر في الفترة الحالية بين المواطنين نتيجة إصابتهم بمتحور فيروس كورونا المعروف باسم «أوميكرون»، مشيرًا إلى أن الإصابات لا تحتاج في أغلبها الذهاب للمستشفى أو الحجز في العناية المركزة.

وأوضح، أن اللجنة لم تعدل البروتوكول العلاجي تزامنا مع إعلان منظمة الصحة العالمية اكتشاف متحور فيروس كورونا الجديد EG 5، والذي يعد آخر متحورات فيروس كورونا الفترة الأخيرة إلى جانب النصح باستمرار تلقي نفس اللقاحات والعلاج.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: متحور كورونا الجديد إيريس متحور EG بوزارة الصحة منظمة الصحة العالمية منظمة الصحة العالمیة المتحور الجدید فیروس کورونا أکثر من

إقرأ أيضاً:

شركة موديرنا تقترب من إنتاج لقاح جديد ضد فيروس كورونا والأنفلونزا

قالت صحيفة "واشنطن بوست"٬ إن شركة "موديرنا" الأميركية للأدوية تقترب من إنتاج "لقاح ثنائي" ضد فيروس كورونا والأنفلونزا معا، ما يمنح استجابة مناعية أعلى لدى كبار السن مقارنة باللقاحات المنفصلة لتلك الفيروسات.

وبحسب الصحيفة الأمريكية، فقد أظهرت التجارب السريرية للقاح الجديد، التي لم تتم مراجعتها بعد أو نشرها في مجلة طبية أكاديمية، أن لقاح "mRNA" قدم خيارا جديدا لتعزيز الامتصاص الضئيل للقاحات فيروس كورونا المحدثة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولي موديرنا قولهم٬ إنه بعد الحصول على الموافقات التنظيمية، من المتوقع أن يصل اللقاح إلى الأسواق في خريف عام 2025.

وقامت الشركة بفحص فعالية لقاح "mRNA" الجديد الذي يحتوي على مكونات لقاحات الأنفلونزا والجيل التالي من لقاحات فيروس كورونا، على فئتين تتألف كل منهما من نحو 4 آلاف شخص بالغ٬ تشمل الأولى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و64 عاما، فيما ضمت الثانية من تتجاوز أعمارهم 65 عاما، حيث يكون كبار السن أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض خطيرة والوفاة بسبب فيروسات الجهاز التنفسي.

وفي بيان صحفي، قالت موديرنا إنه في الفئتين العمريتين "أثار اللقاح الثنائي استجابات مناعية أعلى ذات دلالة إحصائية ضد 3 سلالات من الأنفلونزا وفيروس كورونا". وأضافت أن التجارب أظهرت أمانا مقبولا مع آثار جانبية نموذجية، مثل الألم في موقع الحقن والتعب والصداع.

ووفقا لواشنطن بوست٬ تعمل شركتا فايزر ونوفافاكس أيضا على تطوير لقاحات ثنائية إلى جانب مودرنا، غير أن الشركة الأخيرة مضت قدما في نشر بيانات حول التجارب. وذكرت موديرنا أن لقاحها الثنائي "سيحسن معدلات التحصين، ويقلل العوائق التي تحول دون التطعيم".


وتعد هذه اللقاحات المركبة جزءا أساسيا من استراتيجية موديرنا لتعزيز معدلات تلقي اللقاحات.
وتأمل الشركة أن تتمكن من زيادة الإقبال على تناول اللقاحات من خلال زيادة الملاءمة وجذب الأشخاص الذين قد يترددون في الحصول على جرعتين في وقت واحد وأولئك الذين لا يعودون للحصول على التطعيم عدة مرات.

وفي الولايات المتحدة يقدر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أن 22.9 ٪ من البالغين تلقوا أحدث لقاح ضد فيروس كورونا، مقارنة بـ 48.5 ٪ تلقوا لقاح الأنفلونزا السنوي.  

مقالات مشابهة

  • خطر جديد يهدد العالم.. 4 نصائح للتعامل مع وباء «x» بعد تحذيرات «الصحة العالمية» منه
  • شركة موديرنا تقترب من إنتاج لقاح جديد ضد فيروس كورونا والأنفلونزا
  • ذكرى إعلان الصحة العالمية وباء إنفلونزا الخنازير.. إحصائيات وأرقام
  • شركة تقترب من إنتاج لقاح ثنائي ضد كورونا والأنفلونزا
  • برنامج تدريبي للإعلاميين حول تغطية الشؤون الصحية والعلمية
  • هل إجراءات كورونا اختراع؟ فاوتشي اعترف وصعق العالم
  • أخطر من كورونا.. منظمة الصحة العالمية تدعو للاستعداد لتفشي وباء جديد يسببه مرض X
  • ما هي أعراض متحور إنفلونزا الطيور؟.. احذر من آلام العضلات
  • ظهور سرطانات نادرة بعد وباء كورونا
  • هل تسبب كورونا في زيادة السرطانات النادرة؟