أكد الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، أن الدولة المصرية تعمل في التوسع بالمساحات المزروعة وتطبيق المعايير الحديثة والتكنولوجية الحديثة وهناك مشروعات مختلفة في مجال الزراعة تستهدف 3.5 مليون فدان.
 

 الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة

وأضاف القرش خلال تصريحات تليفزيونية، أن المساحة المزروعة تقد بـ 9.

7 مليون فدان، وهناك خطط تطوير أساليب الزراعة وتوسع الإنتاج وتحقيق فائض تصديري، وبالفعل حققت الدولة الاكتفاء الذاتي لعدد من المحاصيل، ونستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي محاصيل أخرى.
 

حسين عبدالرحمن ابوصدام، نقيب عام الفلاحين

وتوقع حسين عبدالرحمن ابوصدام، نقيب عام الفلاحين، زراعة نحو 4 ملايين فدان من القمح الموسم المقبل، قائلًا: «نعمل مع الحكومة لزراعة كل المساحة المزمع زراعتها بتقاوى معتمدة بنسبة 100% لزيادة إنتاجنا من الأقماح، وزيادة دخل مزارعى القمح».

وأوضح «أبوصدام»، في تصريحات صحفية، أنه تم زراعة 3 ملايين و650 ألف فدان لأول مرة في تاريخ مصر خلال الموسم الماضي، وزاد سعر الأردب من 400 جنيه عام 2013 إلى 1500 جنيه عام 2023، لتشجيع المزارعين على الاستمرار في زراعة القمح.

وأضاف أن الدولة تسعى بكل جدية للوصول للاكتفاء الذاتى من الأقماح وتضع هذا الملف ضمن الأولويات تتفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية لاستراتيجية التنمية الزراعية المستدامة، ضمن رؤية مصر 2030، حيث يعتبر القمح أهم سلعة حاليًّا للشعب، وتعد مصر أكبر مستورد للقمح في العالم، ما يتطلب جهودًا جبارة للوصول للاكتفاء الذاتى من الأقماح. وأشار إلى أن محصول القمح الذي يزرع بمصر في أواخر نوفمبر وأول ديسمبر من كل عام تطور تطورًا كبيرًا من حيث المساحة الزراعية وحجم اهتمام الدولة والإنتاجية، مع اهتمام الحكومة بزراعة القمح من كل الزوايا وعلى كافة المحاور لتشجيع المزارعين على زيادة مساحات زراعته.
 

 الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين

وفي هذا السياق يقول الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين، أن الدولة المصرية تبذل قصارى جهدها للتخفيف من الواردات الزراعية موضحًا أن زيادة المساحات الزراعية سيكون عامل مهم لزيادة الصادرات وتقليل الواردات في ظل ارتفاع سعر الدولار وكسرة حاجز الثلاثين جنيهًا.

وأضاف خليفة في تصريحات خاصة لـ "البوابة نيوز"، لابد وأن يكون لدينا خطة جديدة لزيادة المحاصيل الاستراتيجية مثل الذرة والقمح والأرز مؤكدًا أن تلك المحاصيل تكلف خزينة الدولة مبالغ طائلة بسبب فاتورة الاستيراد، خاصة وأن مصر تملك الإمكانيات كبيرة في مجال الزراعة لو تم استغلالها بالشكل الصحيح سنحقق الاكتفاء الذاتي ويكون هناك فائض كبير يتم تصديره للخارج.
 

 الدكتور وائل النحاس الخبير الاقتصادي

وفي نفس السياق يقول الدكتور وائل النحاس الخبير الاقتصادي، أن زيادة المساحات الزراعية سيصب في مصلحة الجميع سواء كان الدولة او المواطن او الفلاح لان ذلك سيعمل على توفير فرص عمل للشباب وتقليل نسب البطالة التي زادت بصورة كبيرة خلال الفترة الأخيرة.

وطالب النحاس في تصريحاته لـ "البوابة نيوز"، لابد من فتح الاستثمار في مجال الزراعة ومساعدة رجال الأعمال والمستثمرين وتشجيعهم في ضخ مزيد من الاستثمارات لان ذلك سيعمل بشكل كبير في تحسن الاقتصاد المصري في ظل الأزمة العالمية التي يمر بها العالم في التضخم وارتفاع الأسعار.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الزراعة القمح المساحات المزروعة الاستثمار

إقرأ أيضاً:

رئيس «الإرشاد الزراعي»: نقدم الاستشارات الزراعية وننشر التوصيات والإرشادات عبر «واتساب»

أكد د. علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعى بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، أن القطاع يقدم الاستشارات الزراعية وننشر التوصيات والإرشادات عبر «واتساب».

نفذنا العديد من الحقول الإرشادية للنهوض بالمحاصيل.. وحققنا طفرة بتكثيف التواصل مع المزارعين

وقال «عزوز» فى حوار لـ«الوطن» إن القطاع واكب التكنولوجيا الحديثة بالتوسع فى الخدمات الرقمية وتحفيز المزارعين على الاستفادة منها ونفذ العديد من الحقول الإرشادية للنهوض بالمحاصيل الاستراتيجية وحقق طفرة بتكثيف التواصل مع المزارعين.. وإلى نص الحوار:

ما أبرز النجاحات التى حققها القطاع فى مجال توحيد الجهود لاستغلال الإمكانات المتاحة؟

- حققنا نجاحات متتالية فى مجال التنسيق حيث تم توحيد كافة الجهود الإرشادية من خلال التعاون مع مركز البحوث الزراعية والاتحادات واللجان النوعية، وكان للقطاع دور مهم فى نشر أصناف مميزة من التقاوى المعتمدة والمنتقاة، مبكرة النضج قليلة استهلاك المياه، مقاومة للأمراض والآفات والتغيرات المناخية، وتم تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة، واستخدام الميكنة الزراعية الحديثة وتطوير نظم الرى الحقلى واستخدام نظم الرى الحديث.

كيف واكب الإرشاد الزراعى التكنولوجيا الحديثة؟

- من خلال التوسع فى خدمات الإرشاد الزراعى الرقمى، ضمن سياسة التحول الرقمى التدريجى والممنهج فى تقديم الخدمات الإرشادية الزراعية جنباً إلى جنب مع الإرشاد التقليدى والحملات القومية للمحاصيل الاستراتيجية.

وتم توظيف وسائل التواصل الاجتماعى المختلفة فى نشر المعلومات الإرشادية والتوصيات الفنية، واستقبال الاستفسارات والرد على المزارعين، حيث تم إنشاء صفحة رسمية لقطاع الإرشاد الزراعى على موقع التواصل الاجتماعى، فضلاً عن إنشاء العديد مجموعة رئيسية على تطبيق «واتس آب»، يتم من خلالها نشر كافة التوصيات والإرشادات والمعلومات ومتابعة الاستفسارات وتقديم الاستشارات الزراعية.

وضمان وصولها إلى أكبر عدد ممكن من المهتمين بالشأن الزراعى، حيث تضم المجموعات مديرى مديريات الزراعة والإصلاح الزراعى بجميع المحافظات، ومديرى عموم الإرشاد الزراعى، والمكافحة، ومديرى المحطات البحثية والتجارب، وكافة المعنيين بالإرشاد الزراعى على مستوى الجمهورية، ويتم من خلال مديرى عموم الإرشاد نشر المعلومات والإرشادات إلى الإدارات التابعة لهم والوصول تدريجياً إلى الجمعيات الزراعية ونشرها للمزارعين.

كيف يتم تقديم الدعم الفنى والتدريبى للمزارعين؟

- أعددنا البرامج الإرشادية والتدريبية فى مجالات الإنتاج الزراعى، مع الاهتمام بالبرامج الخاصة بمناطق الاستصلاح والزراعات المحمية وتدوير وإعادة استخدام المخلفات الزراعية، حيث تم تنفيذ العديد من الأيام التدريبية للأخصائيين والمهندسين الزراعيين إلى جانب طباعة وإصدار النشرات الفنية لتوعية وإرشاد المزارعين بالتوصيات الفنية الزراعية، للمساهمة فى حل المشكلات التى تواجههم وطرق التغلب عليها.

من خلال طباعة الصحيفة الزراعية، بمتوسط 165 مقالاً سنوياً فى صورة توصيات فنية إرشادية ومقالات بحثية فى كافة مجالات الإنتاج الزراعى، فضلاً عن إصدار النشرات الفنية حول المحاصيل الزراعية المختلفة والإنتاج الحيوانى والممارسات الزراعية الحديثة، ومجلة الإرشاد الزراعى، والنشرات الإرشادية الصادرة عن الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى ومجلة الإرشاد الزراعى فى الأراضى الجديدة، وتم رفع كفاءة وتطوير وحدات عرض إصدارات الثقافة الزراعية، فى مركز البحوث الزراعية ومديريات وكليات الزراعة.

حملات ترشيد استخدام المياه فى الزراعة مهمة.. كيف تعاملتم مع هذا الأمر؟

- فى مجال المساهمة فى حملات ترشيد استخدامات المياه فى الزراعة تم تنفيذ تجميعات إرشادية لمحاصيل القمح، الذرة الشامية، الأرز فى المحافظات وتم تنفيذ أيام حقل لتوعية المزارعين بأهم الممارسات الزراعية الجيدة لزراعة القمح، الذرة الشامية، الأرز وتم تنفيذ أيام حصاد المحاصيل فى المحافظات المختلفة.

ومن خلال هذه الأنشطة قدمنا الخدمات الإرشادية إلى جانب تحديث وابتكار أساليب متطورة لعرض التوصيات الفنية الشهرية للمحاصيل المختلفة بالوسائل السمعية والبصرية بالتنسيق مع المعاهد البحثية بمركز البحوث الزراعية، والتوسع فى نشرها من خلال التطبيقات الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعى المختلفة، وبثها عبر قناة مصر الزراعية والقنوات الفضائية والمحلية ووسائل الإعلام المختلفة.

الحفاظ على البيئة

أثمرت جهود قطاع الإرشاد الزراعى عن تحقيق أهداف السياسة العامة للدولة فى المحافظة على البيئة والتخلص نهائياً من السحابة السوداء والاستخدام الاقتصادى الأمثل للمخلفات الزراعية وبخاصة قش الأرز عن طريق تحويله إلى سماد عضوى وأعلاف غير تقليدية، بالإضافة إلى استخدامات أخرى عديدة، تم إعداد خطة للاستفادة من المتبقيات والمخلفات الزراعية تتضمن الأهداف النواتج المتوقعة والمتطلبات الداعمة والأنشطة الداعمة، والأنشطة الرئيسية ومناطق التنفيذ وفى إطارها تم تنفيذ عدد من الدورات التدريبية والندوات الإرشادية وتوزيع نشرات إرشادية.

مقالات مشابهة

  • بوشيكيان: الحكومة تعمل على زيادة الصادرات وتخفيف الاستيراد
  • زيادة كمية الأقماح الموردة لشون وصوامع سوهاج إلى 158 ألف طن
  • رئيس «الإرشاد الزراعي»: نقدم الاستشارات الزراعية وننشر التوصيات والإرشادات عبر «واتساب»
  • «الإصلاح الزراعي»: هدفنا رفع إنتاجية الأراضي وتشجيع المزارعين على استخدام التكنولوجيا الحديثة
  • المنصات الإلكترونية «مرشد أمين» لزيادة الإنتاجية وتحقيق الأرباح
  • نقيب الفلاحين بالشرقية: مزارعو جمعية رمسيس الزراعية يعانون من نقص في الأسمدة
  • نقيب الفلاحين يحذر من خطورة ذبح الأضحي المريضة
  • برلماني يطالب بتشكيل الحكومة الجديدة من شخصيات كفء
  • أيمن الجميل: استراتيجية النهوض بالقطاع الزراعي منذ 2014 تضاعف الإنتاج الغذائي وتحمي مصر من التقلبات العالمية
  • برلماني يطالب الحكومة الجديدة بالنهوض بالاقتصاد وتطوير التعليم