صحيفة الاتحاد:
2024-06-12@12:42:29 GMT

الجفاف عند أدنى مستوياته في أوروبا

تاريخ النشر: 22nd, August 2023 GMT

باريس (أ ف ب) 

أخبار ذات صلة البابا يحدث وثيقته التاريخية حول أزمة البيئة العالمية COP28.. الإمارات على موعد مع أكبر حدث عالمي في مجال المناخ

بلغ الجفاف خلال الثلث الأول من أغسطس الحالي أدنى مستوياته منذ 2022 في أوروبا وعلى طول ساحل البحر الأبيض المتوسط، وفق أحدث البيانات الصادرة عن المرصد الأوروبي لحالات الجفاف.

في الفترة الممتدة بين 1 و10 أغسطس، أثّر جفاف التربة على 28 في المئة من الأراضي الأوروبية وسواحل الشرق الأدنى وأفريقيا للبحر المتوسط، مقارنة بـ 55.8 في المئة خلال الفترة نفسها العام الماضي، ويعتمد  المؤشر الأوروبي الذي يرصد الأوضاع كل عشرة أيام تقريباً، على الاختلالات في المتساقطات ورطوبة التربة وحالة الغطاء النباتي، بحسب المناطق وحالة
المناخ.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الجفاف المناخ أوروبا البحر الأبيض المتوسط

إقرأ أيضاً:

الجفاف غير المسبوق يرفع أسعار الأضاحي لأرقام قياسية ويحرم أسرا مغربية من عيد الأضحى

يلقي الجفاف الذي يضرب المغرب للعام السادس على التوالي بظلاله على قطاع المواشي، مما يؤثر على أسعار أضاحي العيد في البلاد.

ورغم أن العرض يفوق الطلب بالقطاع وفق وزير الزراعة محمد صديقي، إلا أن الأسر متخوفة من أسعار الأضاحي المرتفعة للعام الحالي، وهو ما دفع برلمانيين للتنبيه لذلك على اعتبار أنه عندما يفوق العرض الطلب تتراجع الأسعار وليس العكس. 

ويبلغ معروض المواشي في المغرب خلال عيد الأضحى الحالي نحو 7.8 ملايين رأس، مقابل 6 ملايين طلب، فضلا عن تخصيص الحكومة المغربية دعما لمستوردي الأغنام. وبحسب تجار مواشي، فإن الأضاحي تفوق 3000 درهم للرأس الواحد، بينما تبيع بعض الأسواق الأخرى الكيلو ما بين 65 درهما و83 درهما.

ويقول بيحي سعيد، مسؤول المشاريع والتعاون بالجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز إن مربي الأغنام والتجار بذلوا مجهودا من أجل إعداد الأضاحي لهذا العام. وفي تصريح للأناضول، اعتبر بيحي أن «هناك وفرة للأغنام هذه السنة، وإذا كان هناك نقص سيكون طفيفا»، مشيرا إلى أن «الدولة تعمل جاهدة على إجراءات موازنة بين الطلب والعرض حتى لا يكون غلاء كبير».

وزير الفلاحة اعتبر أنه «للسنة الثالثة على التوالي يعرف قطاع تربية الماشية تأثرا كبيرا بسبب الجفاف الذي تسبب في تراجع الغطاء النباتي وانخفاض الزراعات وغلاء الأعلاف». واعتبر أنه لمواجهة هذه الظرفية، قامت الحكومة بإنشاء برنامج دعم مربي الماشية للسنة الثالثة على التوالي للتخفيف من آثار الجفاف عبر مواصلة دعم الأعلاف وتوريد الماشية. وقال صديقي، إنه «نظرا لاستمرار الجفاف لجأت الحكومة لفتح باب الاستيراد بصفة مؤقتة واستثنائية، لزيادة المعروض والمساهمة في الحفاظ على القطيع الوطني واستقرار الأثمان».

وعن الإجراءات التي تسهل عملية استيراد الأغنام، أشار صديقي إلى «إعفاء استيراد الأغنام من الرسوم الجمركية والضريبية على القيمة المضافة، ومنح دعم لاستيراد الأغنام الموجهة للأضاحي بـ 500 درهم للرأس حتى منتصف الشهر الحالي». وأوضح أن «الاستيراد بلغ إلى حد الآن 220 ألف رأس، في انتظار أن يصل حجم الاستيراد إلى 250 ألف رأس خلال اليومين القادمين، وصولا إلى 600 ألف رأس بحلول عشية عيد الأضحى».

ويعزو المغرب ندرة المياه إلى تراجع الأمطار خلال السنوات الماضية، إذ بلغ العجز السنوي مليار متر مكعب.

 

مقالات مشابهة

  • البنك الدولي: النمو العالمي يحقق استقرارًا للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات
  • اللافي وأورلاندو يبحثان التحضيرات لمنتدى الهجرة عبر المتوسط
  • منذ يناير 2023.. تفاصيل تراجع التضخم إلى أدنى مستوياته خلال عام ونصف
  • أستاذ اقتصاد: الاتحاد الأوروبي حريص على الشراكة مع مصر رغم تحديات التعاون مع دول جنوب المتوسط
  • اليورو عند أدنى مستوى في شهر بعد دعوة لانتخابات فرنسية مبكرة
  • اليورو عند أدنى مستوى بعد دعوة ماكرون لانتخابات مبكرة وصعود اليمين المتطرف في أوروبا
  • الجفاف غير المسبوق يرفع أسعار الأضاحي لأرقام قياسية ويحرم أسرا مغربية من عيد الأضحى
  • تراجع معدل التضخم في مصر لأدني مستوياته منذ يناير 2023
  • اليورو عند أدنى مستوى في شهر بعد دعوة ماكرون إلى إجراء انتخابات مبكرة
  • سلوفاكيا.. خسارة حزب "مؤيد بوتين" في الانتخابات الأوروبية