أفادت وسائل إعلام عراقية، الجمعة، بتحرير عدد من الرهائن العراقيين، كانت عصابة إيرانية اختطفتهم في ظروف غامضة لدى زيارتهم البلاد، وطالبت بفدية مالية مقابل إطلاق سراحهم.

إقرأ المزيد العراق.. عملية أمنية تطيح بتجار مخدرات "ينتمون لتنظيم داعش" (صور)

ونقل موقع "السومرية" العراقي، عن القنصل العام لإيران في محافظة البصرة جنوب العراق، على عابدي، قوله إنه تم تحرير "رهائن بينهم عراقيون واعتقال الخاطفين".

وقال عابدي، "من خلال متابعتنا للموضوع علمنا أن الأجهزة الأمنية الإيرانية وبالجهود المكثفة استطاعت اكتشاف مكان اختباء الخاطفين في جبال وعرة شمال إيران"، مضيفا أنه "تم القبض على عدد من أفراد العصابة وتحرير الرهائن الإيرانيين والعراقيين وسيتم تسليمهم لعائلاتهم في أقرب وقت".

وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، قيل إنه لعراقيين مختطفين في إيران، يظهر مجموعة من الأشخاص مقيدين بسلاسل حديدية وهم يتعرضون للتعذيب.

عراقيون مختطفون يتعرضون للتعذيب في إيران..#موجز_العراق#INS#العراق
تفاصيل اكثر يمكنكم متابعة قناة موجز العراق INS على
فيس بوك : https://t.co/0htpiIl3vy
رابط التطبيق : https://t.co/U24O01GdBQpic.twitter.com/eA02KKSCjI

— INS - موجز العراق (@IraqSummary) August 23, 2023

وقال شقيق أحد المختطفين العراقيين في إيران، وهو من أهالي محافظة البصرة، إن شقيقه كان في زيارة لدى اختطافه في إيران، لافتا الى أن الخاطفين طالبوا بفدية تصل إلى 7 آلاف دولار.

وأضاف مفضلا عدم ذكر اسمه، أنه "تم اعتقال العصابة التي اختطفتهم من قبل قوات الأمن الإيرانية"، متوقعا "وصول شقيقه خلال ثلاثة أيام"، وقال: "تم إطلاق سراح شقيقي بالفعل وتكلمت معه عبر الفيديو".

المصدر: السومرية



المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار إيران أخبار العراق بغداد جرائم

إقرأ أيضاً:

عائلات دمرت بالكامل.. قصة غرق سفينة مهاجرين في ايطاليا تحمل عراقيين

بغداد اليوم- متابعة

قال قبطان منظمة غير حكومية شارك في إحدى عمليات الإنقاذ، اليوم الثلاثاء، (18 حزيران 2024)، إن إنقاذ المهاجرين من إحدى حطام السفن التي خلفت عشرات القتلى والمفقودين قبالة الشواطئ الإيطالية كان يتطلب السير بين الجثث للعثور على ناجين بالكاد على قيد الحياة.

وتم اعتراض قارب يحمل 51 ناجياً و10 جثث على بعد حوالي 90 كيلومترا جنوب جزيرة لامبيدوسا، بينما تم رصد قارب آخر على بعد حوالي 200 كيلومتر شرق منطقة كالابريا بجنوب إيطاليا.

وتم انتشال 11 ناجيا من حطام السفينة الثانية وجثة امرأة إلى الشاطئ اليوم الاثنين، وقالت جماعات الإغاثة إن 64 شخصا، بينهم 26 طفلا، ما زالوا في عداد المفقودين. وانتشل خفر السواحل الإيطالي ثلاث جثث أخرى في البحر اليوم الثلاثاء.

وقال إنجو فيرث من منظمة الإغاثة الألمانية ، التي تشغل القارب "نادير"، إنه قاد عملية الإنقاذ الأولى في الساعات الأولى من يوم الاثنين، وانتشل 51 ناجيا من "قارب خشبي مكتظ تماما".

قبل المغادرة، قام فريقه بتفتيش الطابق السفلي وعثروا على ما يبدو أنه حوالي اثنتي عشرة جثة. ثم قال أحد الأطباء: "هناك رجل يتنفس، ويحدث بعض الضوضاء، وأنا أسمع بعض الضوضاء".

ونزل أفراد الطاقم وهم يرتدون أقنعة الغاز إلى الأسفل لالتقاط الرجل ونقله إلى بر الأمان. تم العثور على ناجٍ آخر في عملية تفتيش ثانية، لكن إخراجه كان أكثر تعقيدًا بالنسبة للقبطان والممرضة التي ذهبت معه.

وقال ويرث: "كان قارب (المهاجرين) على وشك الانقلاب، لذا كان بمثابة قبر محتمل (لرجال الإنقاذ)."

غادر القبطان والممرضة العنبر مع الجثث ليعودا إلى فوق سطح السفينة، وتمكنا من إنقاذ الرجل بالأسفل عن طريق سحبه عبر ثقب تم صنعه فوق رأسه باستخدام فأس ومطرقة.

قال ويرث عن الناجين: "لقد بقي الكثير من الحياة في كل منهما"، مستخدمًا إشارة اليد للإشارة إلى أنهم كانوا على وشك الموت. وقال إن درجة حرارة الجسم كانت أقل من 32 درجة.

وأضاف أنه تم نقلهما جوا إلى مستشفى في باليرمو وهما يتعافيان.

المهاجرين الذين تم انتشالهم جنوب لامبيدوزا انطلقوا من ميناء زوارة الليبي وقضوا يومين في البحر، وأخبروا رجال الإنقاذ أن نصف الركاب كانوا من بنجلاديش، وآخرون من باكستان وسوريا ومصر.

وأبحر المهاجرون من حطام السفينة الأخرى قبالة كالابريا من تركيا وأمضوا ثمانية أيام في البحر وجاءوا من إيران وسوريا والعراق وأفغانستان، وفقا لبيانات صادرة عن وكالات الأمم المتحدة ومنظمة أطباء بلا حدود الخيرية.

الناجون "في حيرة شديدة" ولا يعرفون "من من أقاربهم على قيد الحياة أو ميت في البحر. لقد دمرت عائلات بأكملها. فقد البعض زوجة أو طفلاً أو زوجًا أو صديقًا أو حفيدًا"، حسبما أفاد أحد العاملين في منظمة أطباء بلا حدود.

مقالات مشابهة

  • محادثات أمنية روسية إيرانية في طهران
  • بوتين‬ من كوريا الشمالية يؤسس لقاعدة الرد النووي‬ !
  • ادراج فصيل عراقي على قائمة الارهاب يتزامن مع تصريحات مماثلة لمرشحة السفارة الامريكية
  • عائلات دمرت بالكامل.. قصة غرق سفينة مهاجرين في ايطاليا تحمل عراقيين
  • المالكي رجل تجاوزه العراق
  • السفيرة الأمريكية تعلق على إدراج فصيل عراقي على لائحة الإرهاب
  • عن تصنيف فصيل عراقي منظمة إرهابية.. رومانوسكي: ملتزمون بمواجهة نفوذ إيران الخبيث
  • بعد خلافات بين أعضائها ..حل حكومة الحرب في إسرائيل
  • السوداني:بالتعاون مع “الحبيبة إيران سنحقق سيادة البلد”!!
  • مُتغيرات متسارعة في المنطقة كلها تمر على بغداد !