كتب- محمد شاكر

قال عالم الآثار المصرية الدكتور زاهي حواس، إن ما حدث من المتحف البريطاني يعتبر جريمة في حق العالم أجمع، لأن سرقة الآثار من متحف بهذا الشكل بمثابة كارثة كبرى، ويجب أن يكون هناك مطالبة شعبية بأن هذا المتحف لا يستحق أن تعرض فيه الآثار المصرية.

وأكد "حواس" أن وجود حجر رشيد داخل المتحف البريطاني خطأ فادح، لأن هذا الحجر هو أيقونة الآثار المصرية ومكانه يجب أن يكون في المتحف المصري الكبير بمصر.

وأشار "حواس" إلى أن مصر هي التي تملك الآثار المصرية حتي وان وجدت في متاحف أمريكا وأوروبا أو أي مكان في العالم، ولابد من المحافظة علي الآثار من السرقة أو الترميم الخطأ.

وطالب "حواس" منظمة اليونسكو، ووزارة السياحة والآثار بضرورة عمل مؤتمر دولي لسحب الآثار المصرية من المتحف البريطاني لأنه غير أمين على هذه الآثار.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: قائد فاجنر متحور كورونا بريكس تنسيق الجامعات فانتازي سعر الذهب أمازون الطقس سعر الدولار الحوار الوطني تمرد فاجنر أحداث السودان سعر الفائدة زاهي حواس وزارة الآثار اليونسكو المتحف البریطانی الآثار المصریة

إقرأ أيضاً:

ختام الموسم الثانى من مبادرة «طبلية مصر» بمتحف الحضارة

شهد المتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط حفل ختام الموسم الثانى من مبادرة "طبلية مصر"، لإحياء الأكلات الشعبية المصرية، وذلك وسط حضور من جمهور الدارسين والباحثين وأساتذة الجامعات وعشاق التراث المصري والمهتمين به.

وأوضح الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف أن إطلاق المتحف لهذه المبادرة في 19 فبراير 2023 كانت بهدف حماية التراث الشعبي من المأكولات، واحتفاءً وإحياءً للموروثات من الأطعمة الشعبية، كأحد أنواع التراث غير المادي لحمايته من الاندثار.

وأضاف أن المتحف يولي اهتمامًا كبيرًا لحماية الموروث الحضاري والثقافي لمصر، لافتا إلى أن هذه المبادرة جاءت لتسليط الضوء بشكل خاص على الموروثات المصرية الغنية بالعديد من الأطعمة التراثية والأكلات المتوارثة منذ آلاف السنين، مؤكدا على حرص المتحف على التعاون مع كافة المؤسسات والجهات التراثية والأكاديمية والإعلامية لتسليط الضوء على هذه المبادرة.

واستهل الدكتور ميسرة عبد الله نائب رئيس المتحف للشئون الأثرية كلمته بالترحيب بالضيوف، واستعراض  نتائج المبادرة فى الموسم الثانى، خاصة مساهمتها في زيادة الوعى والاهتمام بمفاهيم المبادرة ونشرها بين الناس بمختلف الوسائل، وتوثيق الأكلات المصرية من خلال المؤشر الجغرافي، مؤكداً على حرص المتحف على احتضان مثل هذه المبادرات التي تلقي الضوء على تراث الطعام كجزء من الحضارة المصرية .

وتضمنت فعاليات ختام مبادرة طبلية مصر الموسم الثانى مجموعة من الندوات والورش التوعوية والثقافية ألقاها لفيف من علماء وأساتذه أكاديميين في جميع التخصصات التي تخدم أهداف المبادرة.

وقد ألقت الدكتورة منة الله الدري مدرس النباتات الأثرية بكلية الآثار جامعة عين شمس، محاضرة عامة حول أهداف مبادرة طبلية مصر، وجلسة حكى للدكتورة هالة بركات مع مجموعة من السيدات الريفيات وقصصهن الشخصية مع الطعام وعلاقاتهن بالأكلات التراثية.

وبالمشاركة مع مؤسسة نوايا - مبادرة التراث الريفي، تم اطلاق كتاب المطبخ الريفي المصري - وصفات تقليدية من سيدات البدرشين للكاتبة دارين العقاد، تم عرض الأهمية التاريخية والثقافية والعلمية لوصفات الكتاب ومكوناته، كما تم تقديم مجموعة من الأكلات التراثية الشعبية من الكتاب من بينها  أكلة التشبيك، بالإضافة إلى تقديم مجموعة ورش بعنوان ازرع طعامك برعاية نستلة مصر، والتى أدارها الدكتور حسن ابو بكر أستاذ الزراعة العضوية و المكافحة البيولوجية جامعة القاهرة, لتسليط الضوء على الصحة والحفاظ على البيئة من خلال تعلم كيفية زراعة الأسطح الخضراء.

وضمن الفعاليات شارك القسم التعليمى بالمتحف بعدد من الأنشطة والورش الثقافية التعليمية والفنية  للأطفال ،ضمن برنامج " الشيف المصري الصغير" بالتعاون مع شركة صادكو.

وأشارت  عزة رزق مسئولة التربية المتحفية والقسم التعليمي، إلي أنه تم تقديم ورشة طهى وتذوق للفتة المصرية والرقاق بمناسبة الاحتفال بعيد الاضحى المبارك ،بهدف توعية وتعريف النشء الصغير بالأكلات المصريةالتراثية.

بالإضافة إلى مجموعة ورش الحكي قدمتها كل من  اسماء سيد و  نسمة أحمد و هدى سلطان والمتطوعة مى وحيد،للتعرف على الحكايات المرتبطة بالاكلات التراثية المرتبطة بالأضحية وكيفية اعدادها ، والتعرف على مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى فى مصر ، والقصص الدينية المرتبطة بشعائر الحج، تم اصطحاب الأطفال في جولة إرشادية داخل قاعة المتحف للتعرف على تاريخ الأكلات المصرية من خلال فاترينة الخبز والزراعة.

واختُتمت الفعالية بتكريم القائمين على مبادرة طبلية مصر الموسم الثانى وهم الدكتورة ماريان عادل عطاالله و هند طه و صباح أمين محمد، ونورهان عادل ، كذلك المشاركين في مبادرة طبلية مصر  من الأساتذة والمحاضرين من بينهم الدكتور ميسرة عبد الله ،والدكتور حسن أبو بكر ، والدكتور ممدوح عيسى، لما بذلوه من جهد لإنجاح المبادرة والعمل على توثيق الأكلات التراثية المصرية.

مقالات مشابهة

  • تعرف على أعضاء مجلس أمناء مؤسسة زاهي حواس للآثار والتراث
  • تدشين مؤسسة زاهي حواس للآثار والتراث.. تتصدى لحماية التراث وتنمية الوعي الاثري
  • ختام الموسم الثانى من مبادرة «طبلية مصر» بمتحف الحضارة
  • "50 ألف دولار".. أول تبرع لمؤسسة زاهي حواس بعد تدشينها
  • تدشين مؤسسة زاهي حواس للآثار والتراث
  • زاهي حواس: هدفنا رفع الوعي الأثري وتعريف المصريين بالتاريخ الفرعوني
  • حواس: نتلقى التبرعات من كل الجهات ونحن معتمدون من التضامن الاجتماعي
  • افتتاح مركز زاهي حواس بحضور نجوم ومشاهير المجتمع
  • تعرف على أعضاء مجلس أمناء مؤسسة «زاهي حواس» للآثار والتراث
  • تعرف على القطع الأثرية  المميزة لشهر يونيو بمتاحف الآثار