نيودلهي ـ د.ب.أ: قالت مصادر هندية مطلعة إنَّه بات من شِبْه المؤكد تغيُّب الرئيس الصيني شي جين بينج عن حضور قمَّة مجموعة العشرين المقرر انعقادها في الهند الأسبوع المقبل، وإنَّ رئيس مجلس الدولة لي تشيانج سيمثل الصين بدلًا منه، حسبما أفادت وكالة أنباء برس ترست أوف إنديا. وفي حال عدم حضور الرئيس الصيني للقمَّة، ستكون هذه هي المرَّة الأولى التي يتغيب فيها شي عن قمَّة لمجموعة العشرين منذ تولِّيه السُّلطة، مما يثير المزيد من التساؤلات بشأن نفوذ الصين العالمي مع تباطؤ اقتصادها.

من ناحية أخرى قالت الوكالة إنَّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبلغ بالفعل رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بقراره عدم حضور القمَّة شخصيًّا حيث يتعيَّن عليه التركيز على «العملية العسكرية الخاصة» في أوكرانيا. وكان الرئيس الروسي قد غاب عن قمَّة بالي لمجموعة العشرين في نوفمبر من العام الماضي أيضًا.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

قيادي بـ«الحرية المصري»: الرئيس السيسي حريص على وضع الصين في صورة قضايا المنطقة

ثمّن رجاء عطية، أمين حزب الحرية المصري بالمنيا، كلمة الرئيس السيسي، خلال الجلسة الافتتاحية للدورة العاشرة للمنتدى العربي – الصيني، المنعقدة في العاصمة الصينية بكين، قائلا: «كلمة الرئيس تضمنت رسائل قوية تخاطب الضمير الإنساني العالمي وسلطت الضوء على قضايا السلام والأمن الإقليمي وتعد جرس إنذار للعالم بشأن الأوضاع فى غزة».

كلمة الرئيس السيسي في الصين

وأضاف، في بيان، أن كلمة الرئيس السيسي، تناولت أيضا قضايا حيوية كتعزيز التعاون المشترك بين الجانبين الصيني والعربي في التحديات المرتبطة بحوكمة الاقتصاد العالمي، ونقل وتوطين التكنولوجيا إلى جانب مكافحة التغير المناخي.

وأشار إلى أن الرئيس حريص على وضع الجانب الصيني في الصورة فيما يتعلق بالقضايا الملحة التي تواجه منطقة الشرق الأوسط، فالصين عضو دائم في مجلس الأمن الدولي ويعول على مصداقيتها العرب في دعم قرارات وقف إطلاق النار في غزة.

الحرب الإسرائيلية الغاشمة

وأوضح، أن دعوة الرئيس السيسي، في كلمته، لكل أطراف المجتمع الدولي الفاعلة للاضطلاع بمسئوليتهم لوقف الحرب الإسرائيلية الغاشمة على قطاع غزة، تعكس موقف المصري الثابت الراسخ تجاه التعامل مع الأوضاع في فلسطين منذ اليوم الأول للحرب، وضرورة إيجاد حل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وضرورة وقف إطلاق النار والإفراج عن الأسرى والرهائن، وإنفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي من سنغافورة: دعم الصين لروسيا سيؤدي إلى استمرار الحرب لفترة أطول
  • زيلينسكي من سنغافورة: الحرب مع روسيا ستطول والسبب دعم الصين
  • د. منجي علي بدر يكتب: مصر والمنتدى العربي الصيني في دورته العاشرة
  • قيس سعيد يلتقي الرئيس الصيني شي جين بينغ في بكين
  • عاجل.. الرئيس السيسي يعود إلى أرض الوطن بعد زيارته للصين
  • السيسي يعود إلى أرض الوطن عقب زيارة الصين
  • سمو أمير البلاد يبعث برسالة خطية إلى الرئيس الصيني قام بتسليمها وزير الخارجية
  • حصاد نشاط الرئيس السيسي في الصين.. فيديو وصور
  • بعد فيديو زيلينسكي.. الصين ترد على طلب حضورها مؤتمر السلام الأوكراني في سويسرا
  • قيادي بـ«الحرية المصري»: الرئيس السيسي حريص على وضع الصين في صورة قضايا المنطقة