لجريدة عمان:
2024-06-16@16:58:00 GMT

5.3 ألف كجم كمية إنتاج العسل بنهاية 2022

تاريخ النشر: 5th, September 2023 GMT

5.3 ألف كجم كمية إنتاج العسل بنهاية 2022

بلغ إنتاج سلطنة عمان من العسل للعام الماضي أكثر من 5.3 ألف كجم، حيث تصدرت محافظتا شمال وجنوب الشرقية أعلى إنتاج من حيث الكمية بـ147 ألف كجم، تلتها محافظتا شمال وجنوب الباطنة بـ 131.2 ألف كجم، ثم محافظة الداخلية مسجلة 126.4 ألف كجم.

ويوجد في السلطنة نوعان من نحل العسل، الأول منهما النحل البري الصغير المعروف بأبو طويق، ينتقل هذا النوع من مكان إلى آخر حسب الظروف البيئية الملائمة لحياته، ويبحث هذا النوع عن درجات الحرارة الأقل خلال فصل الصيف ليستقر في المزارع وحدائق المنازل، وفي مقابل ذلك يأوي إلى المناطق الأقل برودة خلال فصل الشتاء ليحتمي من قساوة البرد، كما أن سعر العسل من هذا الصنف يعتبر مرتفعا مقارنة بالنوع الآخر نظرا لصغر حجمه والذي تكون فيها كمية إنتاج الخلية الواحدة قليل مقارنة بخلايا النوع الثاني من النحل، أما النوع الثاني فهو النحل العماني المستأنس الذي يتم تربيته بتجاويف جذوع النخيل وغيرها من الأماكن المناسبة لتكاثره، وتنتشر تربيته في جميع محافظات السلطنة، وهناك مختلف الأنواع من العسل يتم إنتاجها من قبل المربين، بينها عسل السدر وعسل السمر وعسل الزهور وعسل اللبان وعسل زهرة الربع الخالي.

وتقوم وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بدعم منتجي العسل العماني بالعديد من المعارض التسويقية في مختلف المحافظات التي إلى دعم منتجي العسل في إيجاد منافذ تسويقية وتشجيعهم على الاستمرار في تطوير عمليات العرض والتسويق وإتاحة الفرصة للمستهلكين للتعرف عن قرب عن منتجات العسل وأنواعه، وتعتبر المعارض فرصة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لإبراز أنشطتها ودعمها، وتساهم في تواصل النحالين فيما بينهم من مختلف مناطق سلطنة عمان والذي بدوره يعزز تبادل الخبرات والأفكار.

كما تدعم الوزارة مربي النحل بخمسة برامج إرشادية لتعزيز تربية نحل العسل وإكثاره في سلطنة عمان بينها برنامج إنتاج وتوزيع ملكات النحل العذارى المحسنة، إذ يركز على إنتاج أكبر قدر من الملكات العذارى المنتجة من السلالات العمانية النقية وتوزيعها على مربي النحل، في حين يأتي البرنامج الثاني من أجل نشر السلالة العمانية على المربين لما تتميز به من صفات جراء تأقلمها مع الظروف البيئية، ويأتي البرنامج الثالث لضبط جودة العسل من خلال توزيع فرازات كهربائية ويدوية ومناضج عسل بنظام الدعم من أجل تحسين جودة وصفات العسل وزيادة كمياته المنتجة إضافة إلى المحافظة على أفراد الطائفة عند إجراء عمليات قطف وجني العسل، كما تقوم الوزارة بدعم مربي النحل ببرامج لمكافحة الأمراض والآفات، بالإضافة إلى برنامج تدريب وتأهيل مربي النحل وأبنائهم وطلبة المدارس.

ومن الآفات المنتشرة التي تصيب النحل، دبور البلح الذي يقوم بالتهام النحل والملكة، ويأكل الحضنة وربما الشمع، بالإضافة إلى تعطيل نشاط النحل، في حين تقوم آفة ديدان الشمع بتلف الأقراص وتعطيل عمل النحل وربما تدعو إلى هجرة النحل للخلية، أما آفة القمل الأعمى فتتغذى على العسل من الشغالات والغذاء الملكي من فم الملكات، وفي حالة الإصابة الشديدة تؤدي إلى موتها، كذلك طائر الوروار هو من أبرز الآفات التي تصيب النحل جراء قيامه بأكل النحل بشراهة وأكل الملكات الخارجة للتلقيح، وهناك آفات أخرى تصيب النحل كآفة دودة ورق السمسم وذئب النحل.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: ألف کجم

إقرأ أيضاً:

الودائع ذات الحجم الكبير في بنوك الإمارات تسجل 1.537 تريليون درهم بنهاية اذار

الاقتصاد نيوز - متابعة

سجلت قيمة الودائع ذات الحجم الكبير "أكثر من 20 مليون درهم" في القطاع المصرفي الإماراتي نحو 1.537 تريليون درهم بنهاية آذار الماضي، بزيادة 14.7% مقارنة بنحو 1.34 تريليون درهم في نهاية شهر آذار 2023.

واستحوذت بذلك الودائع ذات الحجم الكبير على الحصة الأكبر من إجمالي الودائع في القطاع المصرفي بالإمارات بما يعادل 57.8%، بحسب إحصائيات مصرف الإمارات المركزي.

وكشفت الإحصائيات أن قيمة الودائع بأكثر من 5 ملايين وحتى 20 مليون درهم، وصلت إلى نحو 326.9 مليار درهم أو ما نسبته 12.3% من إجمالي الودائع في نهاية اذار، بزيادة نسبتها 15.6% مقارنة بنحو 282.7 مليار درهم في اذار 2023، بحسب وكالة أنباء الإمارات (وام).

واستحوذت الودائع بأكثر من مليون وحتى 5 ملايين درهم على نحو 13.3% من إجمالي الودائع، بقيمة 353.1 مليار درهم في نهاية اذار الماضي، مرتفعة بنسبة 15.6% مقارنة بنحو 305.5 مليار درهم في في نهاية اذار 2023.

وسجلت حصيلة الودائع بأكثر من 500 ألف وحتى مليون درهم، نحو 135.17 مليار درهم بنسبة 5.1% من إجمالي الودائع بنهاية اذار الماضي، وبزيادة نسبتها 16.3% مقارنة بنحو 116.3 مليار درهم في اذار 2023.

ووصلت حصة الودائع بأكثر من 250 ألفاً وحتى 500 ألف درهم في اذار الماضي، إلى نحو 4.03% من إجمالي الودائع أو ما يعادل 107.14 مليار درهم، بنسبة نمو 17.8% مقارنة بنحو 90.9 مليار درهم في اذار 2023.

وأشار مصرف الإمارات المركزي إلى أن حصة الودائع من صفر وحتى 250 ألف درهم بلغت نحو 7.4% من إجمالي ودائع القطاع المصرفي في الدولة أو ما يعادل 197.6 مليار درهم بنهاية اذار الماضي، بنمو 16% مقارنة بنحو 170.4 مليار درهم في نهاية اذار 2023.

مقالات مشابهة

  • جمعية مربي المواشي: انخفاض الإقبال على الأضاحي مقارنة مع العام الماضي
  • عاجل.. صدام ناري بين بيريز وأنشيلوتي
  • في عيد الأضحى|تعرف على أسماء شرائح اللحوم وأفضل الأنواع صحيًا.. وكيفية اختيار النوع المناسب للطهي
  • التغذية الصحية في عيد الأضحى.. تحذير من الإفراط في اللحوم
  • الودائع ذات الحجم الكبير في بنوك الإمارات تسجل 1.537 تريليون درهم بنهاية اذار
  • مستشارة التغذية بـ ” معجزة الشفاء ” : سم النحل يساعد على التخلص من الآلام المزمنة أسفل الظهر
  • 3 مكونات طبيعية لعلاج تقرحات الجلد في المنزل.. وتحذير لهذه الفئة
  • استثمارات بنوك الإمارات تتجاوز 660 مليار درهم بنهاية مارس
  • صافي الأصول الأجنبية للبنك المركزي المصري من السالب للموجب وفائض بـ 9.7 مليار دولار
  • البنك المركزي: نقود الاحتياطي «MO» ترتفع إلى 1.8 تريليون جنيه بنهاية مايو 2024