كشف السيد عبد العزيز العمادي الرئيس التنفيذي بالوكالة لبورصة قطر أن ما تبقى من العام الحالي سيشهد إدراج إلى شركتين جديدتين إضافة إلى صندوق للاستدامة فضلا عن سوق للمشتقات خلال 2024 بعد إطلاق نشاط البيع على المكشوف المغطى مؤخراً.
وقال الرئيس التنفيذي بالوكالة لبورصة قطر في مقابلة مع «CNBC عربية» إن إدارة البورصة قطعت شوطاً كبيراً في تجهيز الأنظمة التكنولوجية والإجراءات المرافقة لإطلاق سوق المشتقات من اللوائح والإجراءات وغيرها إلى جانب تجهيز عدد من الوسطاء بهدف تدشين السوق العام المقبل معربا عن أمله أن يلقى مثل هذا النوع من الأسواق الرواج اللازم والإقبال الكافي من المستثمرين.

 
وتوقع العمادي ألا يكون سوق المشتقات نشطا بشكل غير عادي أو مخالفا لأسواق الدول المجاورة والمنطقة لافتا إلى سعي إدارة بورصة قطر للاستفادة من تجارب الآخرين مشيرا إلى أن هناك استراتيجية جار العمل عليها لتكون التجربة مختلفة ومميزة من حيث الأغراض والأدوات. 
وسوق المشتقات المالية هو السوق الذي تتداول فيه عقود، وليس أوراقا مالية بالمعنى المعروف، والعقد هو اتفاق محدد القيمة يبرمه طرفان، على أن يتم التنفيذ، أي الدفع والتسليم، في تاريخ لاحق، وتشتق تلك العقود قيمتها من قيمة الأوراق المالية المتضمنة، وتعتمد على تغير قيمة تلك الأوراق.
وهناك ثلاثة أنواع رئيسية من عقود المشتقات ترتبط بالأوراق المالية، وهي: العقود الآجلة، والعقود المستقبلية، وعقود الخيارات.
وحول إدراج شركات جديدة في بورصة قطر أوضح العمادي أن هناك عددا من الشركات ماضية في تجهيز المستندات والأوراق اللازمة وتقديم طلباتهم لهيئة قطر للأسواق المالية للإدراج في البورصة. 
وقال إن الشركتين المقرر إدراجهما إحداهما في السوق الرئيسية وتنشط في القطاع العقاري (الاستثمار العقاري) أما الثانية في السوق الناشئة وتنشط في مجال تكنولوجيا المعلومات إلى جانب صندوق للاستدامة. 
كما أشار الرئيس التنفيذي بالوكالة لبورصة قطر إلى أن هناك شركة أخرى تتمتع برأس مال كبير تعمل في مجالات متنوعة (شركة قابضة) تتطلع أيضا للانضمام إلى قطاع الأسواق الناشئة ومن المتوقع إدراجها أيضا ولكن في الربع الأول من 2024. 
وفي السياق وقعت شركة ميزة مؤخرا اتفاقية تزويد سيولة لأسهمها المدرجة في بورصة قطر مع شركة QNB للخدمات المالية (QNBFS) ومن المتوقع أن يبدأ نشاط تزويد السيولة اعتبارا من اليوم الخميس 7 سبتمبر. 
 ونظمت بورصة قطر أمس الندوة الثانية عبر الإنترنت لشرح نشاط البيع على المكشوف المغطى وإقراض واقتراض الأوراق المالية وذلك في إطار الحملة التعليمية التي تهدف إلى تعزيز الوعي لدى المستثمرين والأفراد بهذه الآليات الاستثمارية التي أطلقت مؤخرا في بورصة قطر.
وكانت بورصة قطر أعلنت قبل أسبوعين عن بَدء مُزاولة نشاط البيع على المكشوف المُغطى، ونشاط إقراض واقتراض الأوراق المالية، وذلك ضمن إطار المُبادرات الرامية إلى تطوير آليات عمل السوق وتعزيز السيولة فيه. 
ويُسمح بالبيع على المكشوف المُغطى فقط لصنّاع السوق ومُزودي السيولة والمُستثمرين المؤهلين، بما في ذلك الأعضاء، وأي حالات أخرى توافق عليها هيئة قطر للأسواق المالية، بينما يتم تنفيذ عمليات إقراض واقتراض الأوراق المالية في نظام ما بعد التداول لدى شركة إيداع من قِبل أعضائها أو أمناء الحفظ المُرخصين للقيام بهذا النشاط من قِبل الهيئة باسم «وكلاء إقراض واقتراض الأوراق المالية»، حيث تم تحديد دور ومسؤوليات أولئك الوكلاء بموجب المادة (3) من قواعد إقراض واقتراض الأوراق المالية الصادرة عن الهيئة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر بورصة قطر بورصة قطر

إقرأ أيضاً:

الادعاء العام التايواني يستجوب رئيس شركة أجهزة البيجر

الادعاء العام التايواني يستجوب رئيس شركة أجهزة البيجر

مقالات مشابهة

  • الكونغو الديمقراطية تدشن شركة طيران وطنية وتطلق أولى رحلات ديسمبر المقبل
  • بورصة الكويت تغلق تعاملاتها على انخفاض مؤشرها العام 2.38 نقطة
  • وزير قطاع الأعمال يتفقد مصانع شركة النصر للكيماويات الدوائية
  • وزير البترول يشيد بدور شركة «أموك» في تلبية احتياجات السوق المحلي
  • لتهربه من التحقيق..الأوراق المالية الأمريكية تطالب بمعاقبة إيلون ماسك
  • سوق أبوظبي يطالب الشركات بالالتزام بالإفصاح عن التقارير المالية الربعية
  • الادعاء العام التايواني يستجوب رئيس شركة أجهزة البيجر
  • سلامي: سنشهد قريبا زوال الكيان الصهيوني من خلال الرد الساحق لجبهة المقاومة
  • "الأوراق المالية": 61.7 مليار درهم توزيعات نقدية منحة للشركات المساهمة العامة في الإمارات
  • واشنطن بوست: قريبا نشر نتائج التحقيقات بشأن نقل أسلحة أميركية لإسرائيل