ندد القضاء الإيراني، الخميس، باتهامات صحفية موقوفة مفادها أنها تعرضت لـ "اعتداء جنسي"، مؤكدا أنه لم يتم تقديم شكوى أو دليل لإثبات ادعاءاتها.

وبحسب موقع ميزان أونلاين التابع للسلطة القضائية  الإيرانية، أوردت وسائل إعلام وصفت بأنها "معارضة" عن الصحفية، نازيلا معروفيان، قولها إنها "تعرضت للضرب والاعتداء" أثناء توقيفها في سجن إيوين بطهران.

وكتبت ميزان أونلاين "التحقيق الذي فتح في ضوء ادعاءات (الصحفية) اثبت ليس فقط أنها لم تقدم أي سبب أو دليل لدعم مزاعمها، وأنها حتى الآن لم ترفع أي شكوى".

وأضاف المصدر أن "معروفيان لم تقدم ولا محاميها شكوى أو تقريرا عن أعمال عنف أو اعتداء لدى سلطات السجون".

وأوقفت السلطات الإيرانية مرات عدة الصحفية، نازيلا معروفيان، منذ نشرها في أكتوبر 2022 مقابلة مع، أمجد أميني، والد، مهسا أميني، التي توفيت في 16 سبتمبر 2022 بعدما أوقفتها شرطة الأخلاق في طهران لعدم امتثالها لقواعد اللباس الصارمة في البلاد. وأدت وفاة الشابة الكردية إلى اندلاع تظاهرات احتجاجية في عموم إيران استمرت لأشهر.

ويعود آخر توقيف لمعروفيان إلى 30 أغسطس  الماضي في طهران، لعدم وضعها الحجاب في مكان عام ولنشر صورها على مواقع التواصل الاجتماعي، بحسب وسيلة إعلام محلية.

وبعد الإفراج عنها في المرات السابقة، ظهرت معروفيان من دون حجاب في أماكن عامة في تحد لسلطات الجمهورية الإسلامية، حيث يعتبر الحجاب إلزاميا.

واتهم، أمجد أميني، في المقابلة التي أجرتها معه العام 2022، السلطات الإيرانية بالكذب بشأن ظروف وفاة ابنته بالقول إنها توفيت بسبب وعكة صحية. وقالت عائلتها وناشطون إنها تعرضت لضربة على الرأس أثناء احتجازها لدى الشرطة. ونفت طهران ذلك.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

تفاصيل سرية عن دعم طهران المسلح للحوثيين وعن القيادي الإيراني المسؤول عن النشاط العسكري الإيراني في اليمن وطرق تهريب المسيرات والصواريخ الى مليشيا الحوثي

 

كشفت منظمة مجاهدي خلق "وهي أكبر وأنشط حركة معارضة إيرانية" عن الشبكة القيادية التي تدير المليشيات الحوثية في اليمن وكذلك خطوط الإمداد العسكري للحوثيين التي تتم عبر شبكة تهريب الأسلحة من طائرات مسيرة وصواريخ من مواني ايران حتى وصولها للحوثيين في اليمن. 

 

ووفقاً لتقرير نشرته Fox News، " واطلع عليه موقع مأرب برس " فإن هذا الكشف يأتي في وقت حرج يشهد فيه الشرق الأوسط تصاعداً في التوترات والصراعات. 

كما كشفت منظمة مجاهدي خلق أن اللواء في الحرس الإيراني غلام علي رشيد، وهو قائد مقر قيادة خاتم الأنبياء، هو “المسؤول الأول عن الشؤون العسكرية في اليمن.”

 

كما تضمنت المعلومات ايضا ان مقراً داخل وزارة الخارجية الإيرانية هو من “يقوم بمراجعة وتحليل آثار هجمات الحوثيين”. 

   

ويكشف التقرير كيف تقوم إيران الملالي بتوفير الأسلحة والتدريب لجماعة الحوثي، مما يعزز من قدراتها العسكرية ويؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن.

ويُظهر هذا الدعم الإيراني جزءاً من استراتيجية أوسع تهدف إلى توسيع نفوذها في المنطقة وتعزيز موقفها ضد القوى الإقليمية والدولية المنافسة.

ويأتي هذا في ظل تصاعد الضغط الدولي على إيران الملالي بسبب برامجها النووية ودعمها للجماعات المسلحة في عدة دول.

 وجاء في التقرير:

كشفت المقاومة الإيرانية عن أدلة دامغة تظهر تورط كبار مسؤولي النظام الإيراني بشكل مباشر في دعم الحوثيين في هجماتهم ضد السفن في البحر الأحمر.

استعرضت فوكس نيوز ديجيتال الأدلة التي قدمتها منظمة مجاهدي خلق الإيرانية (PMOI/MEK) والتي تدعي أنها تبين كيف تدعم إيران الجماعة الإرهابية المتركزة في شمال اليمن.

ونفذ الحوثيون أكثر من 50 هجومًا استهدفت السفن التي تعبر البحر الأحمر وخليج عدن منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول.

لاحظت منظمة مجاهدي خلق العديد من الأساليب والمواقع التي يستخدمها فيلق القدس التابع لحرس النظام الإيراني (IRGC-QF) لشحن مجموعة متنوعة من الأسلحة، بما في ذلك الطائرات بدون طيار وصواريخ كروز والصواريخ الباليستية والألغام المضادة للسفن ومعدات الرادار وأنظمة الاتصالات، إلى الحوثيين.

 

وأشاروا إلى أن بعض الصواريخ التي بحوزة الحوثيين يتم تصنيعها من قبل منظمة الصناعات الجوية والفضاء، والتي فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات عليها.

 أن تقرير وكالة الاستخبارات الدفاعية الصادر في فبراير/شباط 2024 يوضح الدعم الإيراني لوكلائها الحوثيين من خلال مقارنات جنبًا إلى جنب بين الطائرات بدون طيار وأنظمة الصواريخ الحوثية والإيرانية.

ومن بين الصواريخ الباليستية التي تمتلكها ترسانة البلدين، الصاروخ الإيراني شهاب 3، الذي يطلق عليه الحوثيون اسم “طوفان”.

  

وفيلق القدس التابع لحرس النظام يستخدم ميناء شرقي مدينة جاسك لإرسال معدات عسكرية إلى الحوثيين في اليمن.

كما يتضمن مخزون أسلحة الحوثيين صواريخ إيرانية تم استخدامها لاستهداف إسرائيل. ويظهر تقرير وكالة الاستخبارات الدفاعية أيضًا بقايا ما يعتقدون أنه صاروخ كروز للهجوم الأرضي من طراز باوه ، والذي أطلق عليه الحوثيون اسم “قدس -4”.

  

وفي تقريرها إلى شبكة فوكس نيوز ديجيتال، قدمت منظمة مجاهدي خلق وصفًا واسعًا للأساليب التي يستخدمها حرس النظام الإيراني- فيلق القدس لإيصال المواد العسكرية إلى اليمن.

وقالت منظمة مجاهدي خلق إن الحرس الإيراني “مارس ضغوطا على بعض أصحاب القوارب المحليين” لنقل الأسلحة إلى قوارب الحوثيين “على بعد 10 أميال قبالة سواحل اليمن”.

وفي مناسبات أخرى، أفادت منظمة مجاهدي خلق أن إيران قد تقوم بشحن مواد إلى اليمن بعد “التوقف في البلدان الأفريقية”.

ويشير التقرير إلى أن إيران تخفي أحيانًا الأسلحة داخل الرفارف، وهي “ممتصات الصدمات الكبيرة التي تمنع السفن من الاصطدام بالأرصفة وغيرها من العوائق”.

في بعض الاوقات، ذكرت منظمة مجاهدي خلق أن المصدات كانت مثبتة تحت سطح الماء في مكان محدد مسبقًا، “وتم التقاطها بواسطة سفينة ثانوية باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) المدمج”.

وفي أحيان أخرى، تم ربط الرفارف بقوارب إيرانية. في 13 أغسطس 2019، وقالت منظمة مجاهدي خلق إن مصدات “يصل طولها إلى ستة أمتار تم ربطها بسفينة في رصيف بوشهر قبل يومين من المغادرة” إلى جزيرة لاوان في الخليج.

وأضافت منظمة مجاهدي خلق: “تم إخفاء أسلحة ومعدات عسكرية داخل هذه المصدات”، لكن الجماعة ليس لديها معلومات عن الوجهة النهائية للشحنة.

في 27 مايو 2020، قالت منظمة مجاهدي خلق إن اليمنيين قاموا بتجهيز بارجة “محملة بأسلحة خفيفة” من موقع على بعد ميلين من مدينة جاسك الساحلية.

وأشاروا أيضًا إلى أن أرصفة بهمن، وهي مجموعة من “حوالي 80 أو 90” ميناءً سريًا تم بناؤها على طول الخليج وساحل بحر عمان بناءً على أوامر من خميني عام 1982، لا تزال “خارج مراقبة إيران”. وتقول مجاهدي خلق إن أرصفة بهمن تستخدم كوسيلة لتهريب النفط والبتروكيماويات وشحن الأسلحة إلى الوكلاء، بما في ذلك الحوثيين.

بالإضافة إلى توفير الأسلحة للحوثيين، أوضحت منظمة مجاهدي خلق أن إيران تدرب الحوثيين على استخدام الأسلحة عالية التقنية، و”ساعدت الحوثيين على التطور من قوة متناثرة إلى قوة عسكرية تقليدية” من خلال تدريب الأفراد العسكريين الحوثيين.

وفي مقابلة أجريت معه في فبرايرمع شبكة سي بي إس، أكد نائب قائد القيادة المركزية الأمريكية، نائب الأدميرال براد كوبر، أن أفراد الحرس “يخدمون جنبًا إلى جنب” مع الحوثيين داخل اليمن، “ويقدمون لهم المشورة ويقدمون معلومات عن الأهداف”.

إن صعوبة إعاقة الدعم المقدم للحوثيين تتأكد من خلال مستويات القيادة الإيرانية المشاركة في الحفاظ على العلاقات الإيرانية الحوثية.

 وبحسب منظمة مجاهدي خلق، يتولى اللواء عبد الرضا شهلائي، المعروف أيضا باسم “الحاج يوسف”، مسؤولية الإشراف على التنسيق مع الحوثيين. ويساعده العميد اسماعيل قاآني والجنرال محمد رضا فلاح زاده، المعروف أيضًا باسم “أبو باقر”، وأبو فاطمة.

   

 وتقول فوكس نيوز: تزعم منظمة مجاهدي خلق أيضًا أن مجلس الأمن القومي الإيراني يحدد المبادئ التوجيهية للتدخل اليمني والتصعيد، وأن الولي الفقیة علي خامنئي هو المسؤول في نهاية المطاف عن وضع اللمسات النهائية والموافقة على القرارات المتعلقة بالشؤون السياسية والعسكرية في اليمن.

وقد تم فرض عقوبات على خامنئي وشهلائي وقاآني وفلاح زاده ورشيد من قبل مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية. وعرضت وزارة العدل مكافأة قدرها 15 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات عن شهلائي لدوره في التخطيط لاغتيال السفير السعودي في واشنطن العاصمة، ودوره في التخطيط لهجوم في العراق قتل فيه خمسة جنود أمريكيين وأصيب ثلاثة آخرون.

وتزايدت العقوبات التي فرضتها وزارة الخزانة الأمريكية ضد إيران على مر السنين اعترافا بدور إيران في تمويل الإرهاب في الشرق الأوسط. وفي نيسان/أبريل، وأوضحت وزيرة الخزانة جانيت يلين أن الوزارة “استهدفت أكثر من 600 فرد وكيان مرتبطين بنشاط إيران الإرهابي، وانتهاكاتها لحقوق الإنسان، وتمويلها لحماس والحوثيين وحزب الله والميليشيات العراقية”.

وحث علي صفوي، من لجنة الشؤون الخارجية للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية ومقرها باريس، المجتمع الدولي على “محاسبة فيلق القدس التابع لحرس النظام الإيراني على استغلال الحوثيين لزعزعة استقرار المنطقة”.

وقال صفوي لشبكة فوكس نيوز ديجيتال إن تصنيف الحرس الإيراني ككيان إرهابي، كما فعلت الولايات المتحدة في عام 2019، “لن يعوق بشكل كبير قدرة الحرس الإيراني على استخدام الشركات الواجهة للتهرب من العقوبات وتمويل أنشطته الخبيثة ووكلائه فحسب، بل سيعيق بشكل كبير عمليات عملاءها أيضًا في الغرب.

والأهم من ذلك، قال صفوي “إن ذلك سينقل رسالة قوية إلى الشعب الإيراني مفادها أن القوة الرئيسية المسؤولة عن قمع انتفاضاته معترف بها عالميًا ككيان إرهابي، وبالتالي إضفاء الشرعية على المقاومة ضدها”.

 

مقالات مشابهة

  • إيران وفاجعة أذربيجان
  • إعادة انتخاب محمد باقر قاليباف رئيسا للبرلمان الإيراني في دورته الـ12
  • إعادة انتخاب محمد باقر قاليباف رئيسا لمجلس الشورى الإيراني
  • التوسع الإيراني في إفريقيا يهدد الأصول الفرنسية
  • مخزون إيران من اليورانيوم المخصب يتزايد.. هل اقتربت من صناعة القنبلة النووية؟
  • تعليق محادثات الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإيران منذ وفاة رئيسي
  • مخبر يؤكد تمسك إيران بإستراتيجية تعزيز التعاون مع الدول الإسلامية
  • طهران تسمِّي “حسن شاه” سفيراً لها في السودان
  • من طهران إلى صنعاء: رحلة الأسلحة الإيرانية التي تغذي الصراع في اليمن
  • تفاصيل سرية عن دعم طهران المسلح للحوثيين وعن القيادي الإيراني المسؤول عن النشاط العسكري الإيراني في اليمن وطرق تهريب المسيرات والصواريخ الى مليشيا الحوثي