بوابة الوفد:
2024-06-20@12:55:15 GMT

حقوق المرأة العاملة في قانون العمل

تاريخ النشر: 9th, September 2023 GMT

تهتم الدولة المصرية والرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ توليه السلطة، بالمرأة وحقوقها ومساواتها بالرجال وتمكينها اقتصاديًا فضلًا عن توليها العديد من المناصب.

(اقرأ أيضًا) وزير القوى العاملة يكشف في حواره لـ"الوفد" مصير قانون العمل الجديد ويُعلن تشغيل 17335 عاملًا

وللمرأة العاملة حقوق وضحها القانون رقم 12 لعام 2003 الصادر باسم قانون العمل.

وتنشر "الوفد" في هذا التقرير، حقوق المرأة العاملة كما جاءت في القانون.

حقوق المرأة في قانون العمل

مادة 91 :

للعاملة التى أمضت عشرة أشهر فى خدمة صاحب عمل أو أكثر، الحق في إجازة وضع مدتها تسعون يومًا بتعويض مساو للأجر الشامل، تشمل المدة التى تسبق الوضع والتى تليه، بشرط أن تقدم شهادة طبية مبينًا بها التاريخ الذي يرجح حصول الوضع فيه.

ولا يجوز تشغيل العاملة خلال الخمسة والأربعين يوما التالية للوضع.

 ولا تستحق إجازة الوضع لأكثر من مرتين طوال مدة خدمة العاملة.

مادة 92 :

يحظر على صاحب العمل فصل العاملة أو إنهاء خدمتها أثناء إجازة الوضع المبينة بالمادة السابقة.

ولصاحب العمل حرمانها من التعويض عن أجرها الشامل عن مدة الإجازة أو استرداد ما تم أداؤه إليها منه إذا ثبت اشتغالها خلال الإجازة لدى صاحب عمل آخر، وذلك مع عدم الإخلال بالمساءلة التأديبية.

مادة 93 :

يكون للعاملة التي ترضع طفلها فى خلال الأربعة والعشرين شهرا التالية لتاريخ الوضع – فضلا عن مدة الراحة المقررة – الحق فى فترتين أخريين للرضاعة لا تقل كل منهما عن نصف ساعة ، وللعاملة الحق فى ضم هاتين الفترتين.

 وتحسب هاتان الفترتان الإضافيتان من ساعات العمل ولا يترتب عليهما أى تخفيض فى الأجر.

مادة 94:

مع مراعاة حكم الفقرة الثانية من المادة (72) من قانون الطفل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 1996 ، يكون للعاملة فى المنشأة التى تستخدم خمسين عاملا فأكثر الحق فى الحصول على إجازة بدون أجر لمدة لا تتجاوز سنتين وذلك لرعاية طفلها ، ولا تستحق هذه الإجازة لأكثر من مرتين طوال مدة خدمتها.

مادة 95 :

يجب على صاحب العمل فى حالة تشغيله خمس عاملات فأكثر أن يعلق فى أمكنة العمل أو تجمع العمال نسخة من نظام تشغيل النساء.

مادة 96 :

على صاحب العمل الذي يستخدم مائة عاملة فأكثر في مكان واحد أن ينشىء دارا للحضانة أو يعد إلى دار للحضانة برعاية أطفال العاملات بالشروط والأوضاع التي تحدد بقرار من الوزير المختص.

 كما تلتزم المنشآت التي تستخدم أقل من مائة عاملة في منطقة واحدة أن تشترك في تنفيذ الالتزام المنصوص عليه فى الفقرة السابقة بالشروط والأوضاع التي تحدد بقرار من الوزير المختص.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حقوق المرأة المرأة العاملة حقوق المرأة العاملة قانون العمل الرئيس عبد الفتاح السيسي قانون العمل صاحب العمل

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تحذر من تدهور الوضع في الضفة الغربية

أكد مفوض الأمم المتحدة  السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، اليوم الثلاثاء، أن الفلسطينيين في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، يعانون من تدهور كبير فيما يتعلق بحقوق الإنسان.

وقال في الجلسة الافتتاحية لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة: “الوضع في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، يتدهور بشكل كبير”، مضيفاً أن هناك “موتاً ومعاناة (في غزة) لا يمكن أن يقبل بهما ضمير”.

وشهدت الضفة الغربية أسوأ اضطرابات منذ عقود بالتوازي مع الحرب في قطاع غزة. وقال تورك إن 528 فلسطينياً بينهم 133 طفلاً قتلوا على أيدي قوات الأمن الإسرائيلية أو المستوطنين في الضفة الغربية منذ أكتوبر، وإن بعض الحالات تثير “مخاوف جدية من عمليات قتل غير قانونية”.

وأضاف أنه يشعر “بالفزع من تجاهل (طرفي الصراع في غزة) للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي”.

وقال “الضربات الإسرائيلية المستمرة في غزة تسبب معاناة مهولة ودماراً واسعاً فيما يستمر تعسفياً منع وعرقلة دخول المساعدات الإنسانية”.

وأضاف “تواصل إسرائيل احتجاز آلاف الفلسطينيين بشكل تعسفي. ويجب ألا يستمر ذلك”.

وتابع “منذ صعّدت إسرائيل عملياتها في رفح مطلع مايو، هُجّر حوالي مليون فلسطيني قسراً مجدداً، فيما تدهورت عملية توصيل المساعدات”.

كما قال إن الفصائل الفلسطينية المسلحة تواصل كذلك احتجاز أسرى، وبعضهم في مناطق مأهولة، مما يعرض الأسرى والمدنيين للخطر.

في سياق آخر، قال تورك إن عدد القتلى المدنيين بسبب النزاعات المسلحة حول العالم ارتبع 72% العام الماضي، معرباً عن قلقه إزاء نسبة النساء والأطفال في صفوف هؤلاء الضحايا.

وقال تورك في افتتاح الدورة السادسة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة: “أظهرت البيانات التي جمعها مكتبي أن عدد القتلى بين المدنيين في النزاعات المسلحة ارتفع في العام 2023 بنسبة 72 %”. وأضاف أن البيانات تشير إلى أن “نسبة النساء اللواتي قتلن عام 2023 تضاعفت ونسبة الأطفال ازدادت ثلاث مرات”.

وأشار إلى أن الأطراف المتحاربة “تدفع بشكل متزايد إلى ما هو أبعد من حدود ما هو مقبول، وقانوني” مضيفاً أنهم يبدون “ازدراء مطلقاً بالآخر وينتهكون حقوق الإنسان في جوهرها”.

ومضى بالقول “لقد أصبح قتل المدنيين وإصابتهم حدثاً يومياً. لقد أصبح تدمير البنى التحتية الحيوية حدثاً يومياً”.

أضاف تورك “تطلق النيران على أطفال. تقصف مستشفيات. تستهدف المدفعية الثقيلة مجتمعات كاملة. وكل ذلك يضاف إلى خطاب الكراهية والانقسام واللاإنسانية”.

وتحدّث تورك عن مجموعة من الصراعات في العالم بما فيها أوكرانيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وسوريا.

وفي السودان، حذّر من أن البلاد “تتعرض للتدمير أمام أعيننا على أيدي طرفين متحاربين ومجموعات تابعة لهما.. تجاهلوا بشكل صارخ حقوق شعبهم”.

مقالات مشابهة

  • جريمة عجلتون تعيد نظام الكفالة الى الواجهة.. مكاتب غير شرعية تنشط بقوة
  • وفقا للقانون الجديد ..هل يجوز فصل المرأة من العمل أثناء إجازة الوضع ؟
  • بائعات الخبز.. الضحايا الجدد لقرارات طالبان ضد المرأة
  • تغريم أمازون 6 ملايين دولار لانتهاكات قانون العمل
  • كريمة الحفناوي: كل ما حصلت عليه المرأة من حقوق تم انتزاعها خلال فترة حكم الإخوان
  • فعاليات وأنشطة لمشاركة العمال الاحتفال بالعيد
  • كيف منع القانون الأطفال من العمل أكثر من 4 ساعات متصلة؟
  • الأمم المتحدة تحذر من تدهور الوضع في الضفة الغربية
  • امرأة تقاضي شركتها لسبب غير متوقع.. «20 سنة بتقبض ومش بتشتغل»
  • مواعيد عودة العمل في البنوك العاملة بمصر