الخليج الجديد:
2024-06-01@07:15:14 GMT

السعودية الـ16 بين اقتصادات دول مجموعة العشرين

تاريخ النشر: 9th, September 2023 GMT

السعودية الـ16 بين اقتصادات دول مجموعة العشرين

حافظت السعودية على ترتيبها في المركز الـ16 بين اقتصادات دول مجموعة العشرين (تتألف من 19 دولة، إضافة إلى رئاسة الاتحاد الأوروبي) خلال العام الماضي.

ووفق صحيفة الاقتصادي السعودية فقد ارتفعت حصة اقتصاد المملكة من الاقتصاد العالمي إلى 1.1% في 2022، مقابل 0.9% في 2021.

وعلى صعيد أخر، بلغ الناتج المحلي لدول مجموعة العشرين خلال العام الماضي 78.

5 تريليون دولار، تمثل 78.4% من الناتج العالمي، مع توقعات بتسجيل ارتفاع إلى 82.77 تريليون دولار خلال العام الجاري.

ومن أبرز التغيرات في ترتيب الاقتصادات العالمية، تقدم روسيا مركزين لتصبح الثامنة بعد أن كانت الـ10 في 2021، متجاوزةً إيطاليا وكندا، كما تقدمت البرازيل للترتيب الـ11، متجاوزةً كوريا الجنوبية.

اقرأ أيضاً

ماذا تستهدف الدول العربية من المشاركة في قمة مجموعة العشرين؟

وتتصدر الولايات المتحدة ترتيب اقتصادات دول العشرين، تليها الصين ثم اليابان ثم ألمانيا فالهند ثم المملكة المتحدة وفرنسا وروسيا وكندا وإيطاليا والبرازيل وأستراليا وكوريا الجنوبية والمكسيك وإندونيسيا ثم السعودية وتركيا والأرجنتين وأخيراً جنوب أفريقيا.

ومجموعة العشرين عبارة عن منتدى يضم مجموعة الدول المتقدمة وأكبر الدول النامية والناشئة على مستوى العالم.

تأسست المجموعة في 25 سبتمبر/أيلول 1999 على هامش قمة "مجموعة الثمانية" في واشنطن، وجاء إنشاؤها كرد فعل على الأزمات المالية، التي حدثت في نهاية التسعينيات، خاصةً الأزمة المالية في جنوب شرقي آسيا وأزمة المكسيك.

اقرأ أيضاً

بغياب بوتين وشي.. انطلاق قمة مجموعة العشرين بدعوة أفريقيا للانضمام

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: السعودية مجموعة العشرين اقتصادات مجموعة العشرين مجموعة العشرین

إقرأ أيضاً:

لمدة 14 يوماً وبمشاركة 600 باحث.. العراق يجري التعداد التجريبي الجمعة المقبل

السومرية نيوز – محليات

تباشر هيئة الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافيَّة في وزارة التخطيط يوم الجمعة المقبل التعداد التجريبي في جميع محافظات العراق بضمنها إقليم كردستان.
وقال المدير العام التنفيذي للتعداد، علي عريان صالح، إنَّ التعداد التجريبي الذي سيبدأ الجمعة المقبل سيتضمَّن مجموعة من الخطوات كحزم المحلات و"البلوكات" التي تعد أصغر تقسيم يعمل عليه الباحث، علاوة على تقسيم المحلات على مجموعة من البلوكات التي تضم كل منها 100ـ 120 أسرة ليكون كل باحث مسؤولاً عن تدوين بياناتها وترقيم الشوارع والمباني وحصرها.

وأوضح أنَّ مهام التعداد التجريبي ستستمر لـ14 يوماً تتضمّن مجموعة من الخطوات إضافة إلى ملء سجل كل الأسر الموجودة في الـ"بلوك"، مشيراً إلى أنَّ العمل يتضمن أخذ عينة من مجموعة محلات وقرى في عموم المحافظات، إذ سيقوم نحو 600 باحث بكل هذه الأعمال.

وعدَّ صالح التعداد التجريبي الخطوة الأولى والمهمة جداً لقطع نصف الطريق في رسم معالم التعداد العام للسكان والمساكن الذي سيُجرى في تشرين الثاني المقبل من العام الحالي، موضحاً أنَّ ملاكات الهيئة نفذت تجارب بسيطة في بعض المحلات خلال الأسابيع الماضية، لرؤية آلية تناقل البيانات واختبار الأجهزة اللوحية "التاب".

وأضاف أنَّ يوم الجمعة سيشهد شمول مناطق أخرى بالتجربة في عموم المحافظات، بعد وضع حدود لكلّ "البلوكات" ومن أين تبدأ واتجاهاتها، فضلاً عن ترقيم الشوارع والأسر والدور السكنية، بحسب صحيفة الصباح الرسمية.   وتتضمن إستمارة التعداد، أكثر من 70 سؤالا تتناول خصائص السكان في مجالات الصحة والتعليم والعمل والدخل والخدمات وغيرها، إذ تضيء هذه الأسئلة على كل تفاصيل حياة الفرد.

يذكر أن آخر إحصاء للسكان في العراق كان عام 1997، وأظهر أن عدد السكان هو 22 مليون نسمة، ولم يجر أي إحصاء بعد ذلك لغاية الآن.

وفي العام الماضي، كشفت وزارة التخطيط أن عدد سكان العراق لسنة 2022 بلغ 42 مليونا و248 ألفا و883 نسمة، بحسب التقديرات، بمعدل زيادة سنوية بلغ 2.5 بالمئة.

الجدير بالذكر، أنه عند إقرار كل موازنة في البلد، تظهر خلافات حادة بين إقليم كردستان وبغداد من جهة، والمحافظات وبغداد من جهة أخرى، وتتلخص هذه الخلافات حول نسبة كل جهة في الموازنة وذلك بناء على عدد السكان، وهي أرقام تقديرية تقدم وعلى أساسها يتم احتساب نسبة الموازنة لكل جهة.

مقالات مشابهة

  • محافظ البنك المركزي يترأس اجتماعات مجموعة بنك التنمية الأفريقي
  • محافظ "المركزي" يترأس وفد مصر في الاجتماعات السنوية لمجموعة بنك التنمية الإفريقي بكينيا
  • تايلاند تتحدث عن طموحاتها من انضمامها المرتقب لمجموعة "بريكس"
  • فرنسا تحذر من “تهديد صيني” للاقتصاد العالمي
  • بالفيديو.. ننشر كلمة محافظ البنك المركزي بمناسبة مرور 60 عامًا على تأسيس مجموعة بنك التنمية الأفريقي
  • البنك الدولي يتوقع نمو اقتصادات الخليج بـ 4.7% في 2025
  • الرئيس السيسي: تطور ملحوظ شهدته العلاقات المصرية الصينية مؤخرا
  • منتدى التعاون العربي ـ الصيني.. في الذكرى العشرين لنشأته آلية فاعلة في تطوير العلاقات العربية ـ الصينية
  • العراق على موعد مع بدء التعداد السكاني “التجريبي” يوم الجمعة المقبل
  • لمدة 14 يوماً وبمشاركة 600 باحث.. العراق يجري التعداد التجريبي الجمعة المقبل