كشف الدكتور محمد حساني مساعد وزير الصحة للمبادرات العامة عن تفاصيل مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية، والتي أطلقت اليوم، أن المبادرة تستهدف4 أنواع من الأورام السرطانية وهى الرئة والقولون والبروستاتا وعنق الرحم.

وأشار إلى أن المبادرة تهدف إلى اكتشاف المرض في مراحل مبكرة، لافتا أن المبادرة أطلقت في 9 محافظات كمرحلة أولى وتتمثل في «الإسكندرية - البحيرة - دمياط - جنوب سيناء - أسيوط - البحيرة - القليوبية - بورسعيد»

وأكد مساعد وزير الصحة، أن الفئات المستهدفة، كل مواطن فوق سن 18 عاما، يقوم بالإجابة على استبيان عن طريق 4 طرق وهم موقع 100 مليون صحة، أو التوجه لأقرب وحدة صحية والخط الساخن 15335.

وأعلن أن هناك890 وحدة صحية تشارك في المبادرة بـ 9 محافظات المرحلة الأولى للمبادرة، وتستخدم جميعها الميكنة في دخول بيانات المريض، هذا بالإضافة إلى تدريب 5 آلاف شخص من الكوادر الطبية.

وأوضح أنه في حالة وجود أي فحص إضافي يتم ارسال رسالة نصية إلى المريض تطلب منه التوجه للوحدة الصحية لإجرائها، معلنا عن قيام مليون و200 ألف بملئ الاستبيان حتى الآن، منهم 17 ألف شخص تم تحويلهم للمرحلة الثانية من إجراء التحاليل.

اقرأ أيضاًوزير الصحة: تسجيل أكثر من مليون شخص فى مبادرة الكشف المبكر للأورام السرطانية

متحدث "الصحة": المؤتمر الدولي للسكان والتنمية نقطة انطلاق لأنه يحظى بدعم الرئيس السيسي

الصحة العالمية: زلزال المغرب ألحق أضرار بأكثر من 300 ألف شخص في مراكش

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: 100 يوم صحة الخدمات الطبية المجانية العيادات الطبية العيادات المتنقلة الكشف المبكر الوحدات الصحية صحة المجتمع مبادرة الرئيس مبادرة الرئيس السيسي وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

الصحة: إجراء 2 مليون و232 ألف عملية جراحية ضمن مبادرة إنهاء قوائم الانتظار

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الانتهاء من إجراء 2 مليون و232 ألف و711 عملية جراحية، ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لإنهاء قوائم الانتظار ومنع تراكم قوائم جديدة في التدخلات الجراحية الحرجة التي تشملها المبادرة، وذلك منذ انطلاقها في شهر يوليو عام 2018.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الوزارة استقبلت 191 ألفا و390 اتصالا من مرضى قوائم الانتظار، عبر الخط الساخن المخصص للمبادرة، منذ بداية المشروع وحتى 30 من شهر مايو الماضي، مشيرا إلى أن الحالات التي تم متابعتها بداية من أول يوليو 2023 وحتى نهاية شهر مايو من العام الجاري بلغت 110 آلاف و547 حالة.

وأوضح «عبد الغفار» إن المبادرة تشمل جراحات (القلب، العظام، الرمد، الأورام، القساطر المخية، قسطرة القلب، المخ والأعصاب، زراعة الكلى، زراعة الكبد، زراعة القوقعة)، وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويتم توزيع المرضى مركزياً على المستشفيات التابعة للمبادرة، لضمان حصولهم على الخدمة الطبية بأقصى سرعة ممكنة.

وأضاف أن خدمات مبادرة رئيس الجمهورية لإنهاء قوائم الانتظار مجانية بالكامل، والمريض لا يتحمل أية أعباء مادية، حيث إن المبادرة قائمة على تخفيف معاناة غير القادرين، وإجراء الجراحات العاجلة والحرجة بأعلى جودة وفي أسرع وقت ممكن.

من جانبه، أشار الدكتور أحمد مصطفى المدير التنفيذي لمبادرة إنهاء قوائم الانتظار، إلى اهتمام الوزارة برفع مستوى الأداء في المستشفيات لتقديم أفضل خدمات طبية للمرضى، من خلال التدريب المستمر للكوادر الطبية وتزويد المستشفيات بالمستلزمات والأجهزة الحديثة اللازمة لإجراء التدخلات الجراحية، بالإضافة إلى التطوير المستمر للنظام المميكن الخاص بالمبادرة لتسهيل متابعة واستخراج البيانات.

وقال الدكتور أحمد مصطفى، إن المبادرة ساهمت منذ إطلاقها في تفعيل منظومة إلكترونية موحدة، تربط بين الجهات المُصدرة لقرارات العلاج، سواء على نفقة الدولة، أو التأمين الصحي، بناء على السعة الاستيعابية لكل مستشفى مع إمكانية تحويل الحالات بين القطاعات المقدمة للخدمة.

وتناشد وزارة الصحة والسكان، المرضى الذين يحتاجون لتدخلات جراحية من العمليات التي تشملها المبادرة، التسجيل على الموقع الإلكتروني المخصص لمتابعة حالات مبادرة القضاء على قوائم الانتظار: http://wlms.smcegy.com/، لافتة إلى استقبال استفسارات وبيانات المواطنين عبر الخط الساخن 15300.

مقالات مشابهة

  • الصحة: إجراء 2.2 مليون عملية جراحية ضمن مبادرة إنهاء قوائم الانتظار
  • «الصحة»: إجراء 2.2 مليون عملية جراحية ضمن مبادرة إنهاء قوائم الانتظار
  • الصحة: إجراء 2 مليون و232 ألف عملية جراحية ضمن مبادرة إنهاء قوائم الانتظار
  • أستاذ علاج أورام: مبادرات الكشف عن السرطان حققت إنجازات كبيرة في أشهر قليلة
  • ننشر مواعيد وأماكن الكشف المبكر عن الأورام السرطانية والاعتلال الكلوي بمستشفيات البحيرة
  • وزير الصحة يطلق رسميًا المرحلة الثانية لمبادرة الكشف المبكر عن الأورام السرطانية في 9 محافظات
  • في 9 محافظات.. وزير الصحة يطلق المرحلة الثانية لمبادرة الكشف عن الأورام السرطانية
  • رسميا.. إطلاق المرحلة الثانية للكشف المبكر عن الأورام السرطانية
  • وزير الصحة يطلق رسميًا المرحلة الثانية لمبادرة الكشف المبكر عن الأورام بـ9 محافظات
  • وزير الصحة يطلق رسميًا المرحلة الثانية لمبادرة الكشف المبكر عن الأورام السرطانية بـ9 محافظات