طرابلس - الوكالات

غمرت مياه الأمطار أحياء عدة في العاصمة طرابلس، في حين تشهد مدن الشرق الليبي حالة طوارئ جراء العاصفة دانيال التي ضربت البلاد قادمة من البحر المتوسط بعد مرورها باليونان.

ووفقا لوسائل إعلام محلية، فقد تحرك مركز العاصفة اليوم الأحد من البحر المتوسط إلى ساحل المنطقة الشرقية في ليبيا، حيث هطلت أمطار غزيرة غمرت بعض المناطق وتسببت بإغلاق طرق.

وكانت الحكومة المكلفة من قبل مجلس النواب الليبي قد أعلنت يومي الأحد والاثنين عطلة رسمية بسبب التقلبات الجوية في المنطقة الشرقية، وشكلت غرفة طوارئ لمتابعة التطورات في بنغازي.

ونشر ليبيون عبر منصات التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر تجمع المياه في بعض الأحياء بالمنطقة الشرقية.

لا حول ولا قوة الا بالله #البيضاء منذ قليل ???????????????? ????????#ليبيا #إعصار_دانيال #طقس_العالم#libya #StormDaniel pic.twitter.com/pJzHwR1VWr

— طقس_العالم ⚡️ (@Arab_Storms) September 10, 2023

امطار و سيول في #بنغازي #ليبيا #طقس_العالم ⚠️????????
10-9-2023
Benghazi, Libya#StormDaniel pic.twitter.com/41flBQpTDJ

— طقس_العالم ⚡️ (@Arab_Storms) September 10, 2023

اللهم ادفع عنا البلاء والبراكين والزلازل، والمحن وجميع الفتن ما ظهر منها وما بطن. يا رب آمن خوفي واشرح صدري وفرج همي وبدل حزني فرحًا، وعسري يسرًا يا الله. بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم #إعصار_دانيال ❤️???????????? pic.twitter.com/yCRjlQtaHc

— ⴽⵍⴰⵡⴷⵉⵢⴰ ⵣ ???????????????? ???????? ???????? ???????????? (@Claudia1947881) September 10, 2023

وفي العاصمة طرابلس، غمرت المياه بعض الأحياء جراء هطول الأمطار الغزيرة منذ الجمعة.

وأفادت وكالة الأناضول للأنباء، بأن الأمطار تسببت بإغلاق طرقات في حيي سوق الجمعة وعين زارة في طرابلس.

وأضافت أن مناطق الجبل الغربي شهدت جريان أودية عدة، من بينها وادي الأثل، مما تسبب في توقف حركة المسافرين مؤقتا من مناطق الجبل إلى طرابلس.

وفي وقت سابق اليوم الأحد، حذّر المركز الوطني للأرصاد الجوية في ليبيا من "تقلبات جوية مصحوبة برياح قوية وأمطار غزيرة، مما يتسبب في جريان الأودية المحلية وقفل الطرقات".

وأضاف المركز، في بيان نشره على فيسبوك، أن "فاعلية السحب الممطرة ستقل تدريجيا بدءا من يوم غد الاثنين، مع تحسن بحالة الطقس فيما ستكون حركة الرياح نشطة إلى قوية السرعة".

من جانبها، ذكرت "مؤسسة رؤية لعلوم الفضاء وتطبيقاته" أن "المنخفض الجوي وصل حاليا إلى معظم مدن الجبل الأخضر (شرق)، مصحوبا بأمطار غزيرة إلى شديدة الغزارة ورياح عالية السرعة".

وكانت وكالة رويترز نقلت أمس أن 4 موانئ نفطية رئيسية في ليبيا ستغلق من مساء السبت لمدة 3 أيام بسبب العاصفة دانيال، وهي موانئ رأس لانوف والزويتينة والبريقة والسدرة.

وخلّف الإعصار دانيال أضرارا في تركيا واليونان وبلغاريا قبل أن تتراجع قوته ويتحول إلى عاصفة في طريقه إلى ليبيا، ومن المتوقع أن يتجه لاحقا صوب تونس.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: طقس العالم

إقرأ أيضاً:

تصاعد النزاعات المسلحة حول العالم منذ عام 1946.. أرقام

يشهد العالم ارتفاعا متزايدا من النزاعات المسلحة منذ عام 1946، وشهد عام 2023 العدد الأكبر من النزاعات، لكن عدد الدول التي تعاني من النزاعات انخفض، وذلك بحسب ما أشارت إليه أرقام دراسة نرويجية حديثة.

وذكر تقرير نشره معهد أوسلو لأبحاث السلام (بريو)، الإثنين، أنه في العام الماضي، تم تسجيل 59 نزاعاً في العالم، نصفها تقريبا (28) في إفريقيا.

لكن عدد البلدان التي تشهد نزاعات تراجع من 39 في عام 2022 إلى 34. كما انخفضت أعداد القتلى بسبب القتال إلى النصف (حوالي 122 ألف)، وفق بيانات جمعتها جامعة أوبسالا السويدية من منظمات دولية ومنظمات غير حكومية.



وهذا العدد هو ثالث أعلى رقم منذ عام 1989، بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا والحرب الدائرة في قطاع غزة بين الاحتلال الإسرائيلية، وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس".

وقالت سيري آس روستاد، الباحثة في بريو والمشاركة الرئيسية في اعداد التقرير الذي يغطي الفترة بين 1946و 2023 "لم يسبق أن كان العنف في العالم مرتفعا إلى هذا الحد منذ نهاية الحرب الباردة".

وأكدت أن "الأرقام تشير إلى أن ساحة النزاع أصبحت اكثر تعقيداً، مع انخراط عدد أكبر من الأطراف المتحاربة في نفس البلد".

يعود ارتفاع عدد النزاعات في جزء منه إلى تنظيم الدولة الإسلامية الذي انتشر في آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط، وإلى مشاركة عدد متزايد من الأطراف غير التابعة للحكومة، مثل جماعة نصرة الإسلام والمسلمين المرتبطة بتنظيم القاعدة، بحسب المعهد.

واوضحت رستاد "أن هذا التطور يزيد من صعوبة تدخل الجهات الفاعلة مثل المجموعات الإنسانية ومنظمات المجتمع المدني  (...) وتحسين حياة الناس".



وإذ انخفض عدد القتلى خلال المعارك في العام الماضي، إلا أن العدد الإجمالي للسنوات الثلاث الماضية هو الأعلى خلال العقود الثلاثة الماضية.

وبعد إفريقيا، كانت أكثر مناطق العالم تأثراً بالنزاعات المسلحة  آسيا (17) يليها الشرق الأوسط (10) ثم أوروبا (3) والأميركيتان (1).

على جانب آخر، نشر مشروع بيانات موقع النزاع المسلح وأحداثه (ACLED‏)، أن النزاعات في عام 2023 نمت بنسبة 12% مقارنة بعام 2022، وبزيادة 40% مقارنة بـ 2020.




وقال المشروع بأن واحدا من كل ستة أشخاص في العالم يعيش في منطقة تشهد صراعا نشطا، وتسم تسجيل 147 حدثا، راح ضحيتها قرابة 167 ألف وفاة.

مقالات مشابهة

  • مجاز .. منصة تفاعلية تغمر محبي الثقافة بتجارب إبداعية
  • نحو ربع مليون إنسان عبروا المتوسط من ليبيا وتونس والجزائر في 2023
  • الدبيبة يتابع الإجراءات المتخذة بشأن تفعيل عمل السفارة التشيكية من طرابلس
  • عام 2023 الأكثر بعدد النزاعات المسلحة منذ العام 1946 (إنفوغراف)
  • «الحويج» يُوجه بتفعيل الغرفة الليبية الصينية المشتركة
  • دراسة نرويجية: عدد النزاعات المسلحة في العالم هو الأعلى منذ عام 1946
  • تصاعد النزاعات المسلحة حول العالم منذ عام 1946.. أرقام
  • العاصفة الكاملة في الشرق الأوسط
  • قزيط: رأي الدبيبة حول القوانين المنجزة يعتبر رأي مواطن وليس أكثر من ذلك
  • في عين العاصفة : توثيقيات الحرب العبثية والثورة مستمرة . رسالة رقم [52]