ستزيد السويد إنفاقها الدفاعي العام المقبل بأكثر من الربع لتحقيق أحد شروط العضوية بحلف شمال الأطلسي (الناتو).

وتتمثل شروط الناتو في أن تساوي الميزانية الدفاعية 2 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، حتى في الوقت الذي تكافح فيه الدولة الإسكندنافية للتغلب على المعارضة التركية لانضمامها إلى التحالف العسكري الغربي، وفقا لصحيفة "فايننشال تايمز".

وقال بال جونسون، وزير الدفاع السويدي، الاثنين، إن الإنفاق الدفاعي سيزيد بنسبة 30 في المئة تقريبا ليصل إلى 119 مليار كرونة سويدية (11 مليار دولار) في العام المقبل، في ظل الغزو الروسي لأوكرانيا.

وجاء في الاتفاق بين حكومة يمين الوسط والديمقراطيين القوميين: "تجد السويد نفسها في أخطر وضع أمني منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، الأمر الذي يتطلب أن يكون لديها دفاع جاهز لحماية الأراضي".

ووعدت السويد بتقديم دعم عسكري لأوكرانيا يصل إجماليه إلى 19 مليار كرونة سويدية (1.7 مليار دولار)، وقالت إن إنفاقها للعام المقبل يشمل أنظمة مدفعية جديدة وطائرات نقل ومقاتلات وغواصات.

وسعت السويد وفنلندا المجاورة بعيد الغزو الروسي للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وبينما أصبحت فنلندا العضو الحادي والثلاثين في الحلف بشهر أبريل الماضي، أرجأت تركيا طلب عضوية السويد.

ووعد الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، في يوليو الماضي بأن برلمان بلاده سيدرس المشروع في الخريف وأنه "سيعمل بشكل وثيق مع البرلمان لضمان التصديق عليه".

لكن إردوغان انتقد بشدة سلسلة من عمليات حرق المصحف في السويد والدنمارك، بما في ذلك أمام السفارات التركية، وألمح إلى مزيد من التأخير في التصديق، الذي كان معلقا لأكثر من عام.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /17.05.2024/

تستمر العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حيث يحبط الجيش الروسي محاولات قوات كييف شن هجمات مضادة، ويتقدم على مختلف المحاور ملحقا بالعدو خسائر فادحة بالعتاد والأرواح.

قراء "لوفيغارو" يقدرون عاليا التزام روسيا والصين بحل الأزمة الأوكرانية سلميا"ربما يستعد لوظيفة جديدة".. ضابط استخبارات أمريكي يسخر من حفل بلينكن في كييفالخارجية الصينية: بكين ستواصل الترويج للحل السياسي للأزمة الأوكرانيةالجيش الروسي يستخدم روبوتات "العقرب" لتدمير مخابئ القوات الأوكرانية (فيديو)الاستخبارات العسكرية الروسية: الناتو قدم لأوكرانيا 800 دبابة وأكثر من 30 ألف مسيرةالخارجية الروسية: الأحاديث الغربية عن نية روسيا مهاجمة دول "الناتو" بعد أوكرانيا "سخيفة"شقيقة كيم جونغ أون تتهم "قوى معادية" بنشر "تقارير سخيفة" عن صفقات أسلحة مع روسياوزارة الطاقة الأمريكية تعتزم بدء شراء اليورانيوم من المنتجين الأمريكيين بدلا من الروسأنطونوف: واشنطن لا تروقها علاقات روسيا بدول أمريكا اللاتينية

مقالات مشابهة

  • اقتصاد روسيا ينمو 5.4% في الربع الأول بفضل الإنفاق العسكري
  • وزير الخارجية الروسي: حلف الناتو يحاول نشر نفوذه في منطقة آسيا والمحيط الهادئ
  • قطاع الطيران المدني السعودي يدعم اقتصاد المملكة بنحو 53 مليار دولار
  • "جاهز لأراهن بالمال على فوز أوكرانيا".. وزير الدفاع البريطاني يحث دول الناتو على زيادة دعم كييف
  • نواب ألمان يقترحون حماية جزء من المجال الجوي الأوكراني من أراضي الناتو
  • لحظة استهداف مسيرة إسرائيلية لسيارة عند معبر حدودي رئيسي بين لبنان وسوريا
  • رئيس الإدارة العسكرية لأوكرانيا يؤكد تقدم القوات الروسية في اتجاه بوروفايا
  • الاستخبارات الروسية: الناتو قدم 800 دبابة وأكثر من 30 ألف مسيرة لأوكرانيا
  • روسيا تعتزم زيادة صادرات الألبان لهذه الدول
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /17.05.2024/