مصراوي:
2024-05-23@23:37:52 GMT

أسوأ من الشتاء.. روشتة لمرضى حساسية الصدر خلال سبتمبر

تاريخ النشر: 14th, September 2023 GMT

أسوأ من الشتاء.. روشتة لمرضى حساسية الصدر خلال سبتمبر

كتب- إسلام لطفي:
قال الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، إنّ شهر سبتمبر يشهد بداية الخريف، موضحًا أنه أسوأ من الشتاء لمريض حساسية الصدر لأنه فصل تقلبات جوية.

وأضاف: الحرارة تنخفض وترتفع على مدار اليوم، كما أنه موسم نشاط العدوى التنفسية التي تعتبر أكبر مثير لحساسية الأنف والصدر، بالإضافة إلى هبوب عواصف ترابية.

وقدم الحداد، في حواره مع الإعلامية هبة ماهر، مقدمة برنامج "8 الصبح" المذاع على قناة "dmc"، عدة نصائح لمرضى الحساسية، منها ارتداء كمامات حال الخروج من المنزل في حالة وجود رياح مثيرة للأتربة، حيث تشكل الكمامة حائط صد ضد كورونا والأتربة وغيرها، وبالتالي فإن المريض لن يدخل في أزمات ربوية أو يعاني من نوبات عطس وزكام في حالة ارتداء للكمامة.

وتابع: يمكن للمريض أيضا أن يحصل على الأدوية التحكمية لمريض حساسية الصدر، وهي بخاخة الأنف وبخاخة صدر وغيرها، كما يمكن الحصول على بخاخات التحكم اليومي صباحا ومساءً بصورة وقائية لحماية المريض عند التعرض لأي مثير تنفسي سواء البرد او الإنفلونزا أو التراب من أن يصاب بأزمة ربوية حادة قد تستدعي دخوله المستشفى.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: العاصفة دانيال زلزال المغرب الطقس سعر الدولار الحوار الوطني أحداث السودان سعر الفائدة حساسية الصدر أمجد الحداد الخريف

إقرأ أيضاً:

احذر الإصابة بحساسية الشمس أثناء الموجة الحارة.. 6 طرق للوقاية منها

مع استمرار الموجة شديدة الحرارة التي تضرب أغلب أنحاء مصر، يتعرض كثير من الأشخاص إلى الإصابة بحساسية الشمس، والتي تُعرف بأنها رد فعل عالي الحساسية من الجسم، نتيجة التعرض لأشعة الشمس الحادة، وتحديداً الأشعة فوق البنفسجية، ما يؤدي إلى الإصابة بحروق الشمس، وفقًا لما ذكره موقع «healthline». 

أعراض الإصابة بحساسية الشمس 

يقول الدكتور محمد شلبي، استشاري الأمراض الجلدية، إنه في حالة الإصابة بحساسية الشمس تظهر بعض الأعراض على جسم الإنسان، على رأسها طفح جلدي أحمر وحكة خاصة في الأماكن المعرضة للشمس كالوجه والرقبة والرأس من الخلف، متابعًا بأن حساسية الشمس قد تحدث نتيجة تناول دواء معين يجعل البشر أكثر تحسسًا لأشعة الشمس فوق البنفسجية.

وأضاف شلبي، خلال حديثه لـ«الوطن» أن هناك بعض الأمراض الجلدية تتفاقم مع حساسية الشمس، كالصدفية والتهاب الجلد الدهني والتهاب الجلد الفطري، لذا ينبغي مع الشعور بالتهابات جلدية مزعجة و غير   زيارة طبيب متخصص في تشخيص اضطرابات الجلد لتحديد العلاج المناسب. 

طرق الوقاية من حساسية الشمس 

يُمكنك وقاية نفسك من الإصابة بحساسية الشمس، من خلال اتباع مجموعة من النصائح، كالتالي:

تجنب الخروج في الأوقات المشمسة قدر الإمكان مع تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس. استخدام واقي شمس عالي الحماية، ووضع كمية مناسبة منه على الأماكن التي تتعرض للشمس. ارتداء ملابس قطنية وفاتحة اللون تغطي معظم أجزاء الجسم. وضع لاصق خاص على زجاج نوافذ البيوت والسيارات يكون عازل للأشعة فوق البنفسجية. احرص على ترطيب وجهك باستخدام مستحضرات الترطيب الخالية من المواد الكيمائية.  عمل مراجعة دورية لفحص الجلد، حرصًا على التشخيص المبكر في حال ظهور أي أورام جلدية.

مقالات مشابهة

  • تحذيرات صحية من شرب المياه المثلجة في فصل الصيف
  • في عام الانتخابات.. كيف تسبب التوترات السياسية الإصابة بالنوبات القلبية؟
  • احذر الإصابة بحساسية الشمس أثناء الموجة الحارة.. 6 طرق للوقاية منها
  • سيرين عبد النور ترد على منتقدي قطع فترة الحداد على والدتها: ستظل في قلبي
  • تفسير الأحلام.. ماذا تدل رؤية الأنف في المنام؟
  • السعودية.. نبأ غير سار من مدرب الهلال حول موعد شفاء نيمار من الإصابة
  • استشاري الحساسية أمجد الحداد: متحور «فليرت» ليس خطيرا.. ولم يثبت دخوله مصر
  • الحداد: هناك توجه أمريكي لتوحيد قوى بعض التشكيلات المسلحة تحت مسمى “الفيلق الليبي الأوروبي”
  • "العمل" تشارك في اجتماع الخطة الوطنية لمكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال
  • وزارة العمل تشارك باجتماع اللجنة التوجيهية الثلاثية لتنفيذ الخطة الوطنية لمكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال