عقدت المكتبة الثقافية بالانصار محاضرة تثقيفية بعنوان "المخاطر التي يتعرض لها ذوي الاحتياجات الخاصة"، وذلك ضمن سلسلة من اللقاءات والندوات والمحاضرات التثقيفية ببرنامج التمكين الثقافي لفرع ثقافة أسيوط بإشراف الشاعر والمترجم محمد شافع.

تم تقديم المحاضرة بواسطة حمادة محمد، والذي تناول في حديثه مفهوم كلمة الإعاقة وكيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، ودور الدولة في التوعية وحماية الطفل من المخاطر التي يتعرض لها.

تم تسليط الضوء على أهمية توفير الرعاية والدعم اللازم لهذه الفئة الهامة من المجتمع.

تأتي هذه المحاضرة في إطار توجيهات الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، والتعليمات الصادرة من الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو بسيوني. وقد شارك في تنظيم هذا البرنامج الثقافي الفرع الثقافي بأسيوط، برئاسة ضياء مكاوي، وباشراف إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة الكاتب محمد نبيل.

تهدف هذه الفعاليات الثقافية والفنية إلى تعزيز الوعي الثقافي وتثقيف الجمهور، وذلك في إطار برنامج "ثقافتنا في اجازتنا" للموسم الصيفي الجديد. يأتي ذلك استجابة لاحتياجات الجمهور وتوفير فرص للاستمتاع بالثقافة والفن خلال فترة العطلة الصيفية.

تعتبر هذه المحاضرة بعنوان "المخاطر التي يتعرض لها ذوي الاحتياجات الخاصة" فعالية هامة وقيمة، حيث تساهم في توعية الجمهور وتشجيع الحوار الثقافي بشأن هذه المسألة الهامة. وتعكس الجهود المبذولة لتحسين الوعي العام وتقبل المجتمع للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة وتحقيق شمولية المجتمع في مجالات الثقافة والتعليم والتنمية.

ثقافة الانصار تناقش المخاطر التي يتعرض لها ذوي الاحتياجات الخاصة

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسيوط إقليم وسط الصعيد الثقافى إقليم فرع ثقافة أسيوط فرع ثقافة ثقافة أسيوط قصر ثقافة بيت ثقافة مكتبة ثقافة ثقافتنا في إجازتنا محافظة أسيوط محافظ أسيوط محافظة محافظ اللواء عصام سعد رئيس جامعة أسيوط الدكتور أحمد المنشاوي جامعة أسيوط ديوان عام محافظة رئيس رئيس جامعة الوحدة المحلية مركز مدينة قسم مركز ومدينة رئيس الوحدة المحلية رئيس حي شرق شرق أسيوط غرب غرب أسيوط ديروط القوصية منفلوط مركز أسيوط ابوتيج صدفا الغنايم البداري ساحل سليم الفتح أبنوب

إقرأ أيضاً:

تحت شعار «المتاحف.. قوى للتغيير» المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية ينظم يوماً لذوي الاحتياجات الخاصة

شهد المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية فعاليات مميزة تزامنت مع احتفالات أسبوع المتاحف 2024م، الذي تنظمه وزارة السياحة والآثار تحت شعار "المتاحف: قوى للتغيير". حيث أقامت الإدارة العامة للتربية المتحفية لذوي الاحتياجات الخاصة يوماً إستثنائياً مخصصاً لأبنائها من ذوي الهمم، وذلك إيماناً منها بأهمية دمجهم في المجتمع وتعزيز ثقتهم بأنفسهم واكتشاف قدراتهم وإمكانياتهم.

تميز هذا اليوم بفعاليات متنوعة صممت خصيصاً لتناسب احتياجات ذوي الاحتياجات حيث ارتدى الأطفال الزي اليوناني والروماني، وانطلقوا في جولة تفاعلية داخل قاعات العرض، حيث اصطحبهم مرشدو المتحف في رحلة عبر الزمن، وشرحوا لهم أهم القطع الأثرية بطريقة مبسطة ومشوقة، ربطت الماضي بالحاضر، وساهمت في تعزيز انتمائهم لتاريخ مصر العريق.

وتضمن اليوم ورش عمل فنية حيث أبدع الأطفال في رسم وتشكيل لوحات فنية مستوحاة من الحضارة اليونانية والرومانية، معبرين عن خيالهم وإبداعهم، وذلك من خلال ورش عمل فنية متنوعة أشرفت عليها نخبة من المختصين و تخلل اليوم العديد من الفعاليات الترفيهية، مثل الألعاب والموسيقى، والتي ساهمت في خلق أجواء من البهجة والسعادة للأطفال، ونشر روح المرح واللعب بينهم.

أتيحت الفرصة للأطفال لشرح بعض القطع الأثرية لزوار المتحف، وهو ما ساهم في تعزيز ثقتهم بأنفسهم وشعورهم بالمسؤولية، كما أتاح لهم فرصة التعبير عن أنفسهم ومشاركة معرفتهم مع الآخرين و زع الأطفال الحلوى على زوار المتحف، تعبيراً عن فرحتهم بهذا اليوم المميز، ورغبةً منهم في مشاركة سعادتهم مع الجميع.

ومن جانبهم أعرب الأطفال عن سعادتهم الغامرة بهذه التجربة الفريدة، والتي أتاحت لهم فرصة التعرف على تاريخ مصر العريق بطريقة ممتعة وتفاعلية. كما عبروا عن شكرهم وتقديرهم للقائمين على تنظيم هذا اليوم المميز.

ومن جانبها أكدت الدكتورة هبة عبد العزيز، مسؤولة الإدارة العامة للتربية المتحفية لذوي الاحتياجات الخاصة بقطاع المتاحف على أهمية هذه الفعاليات في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع، وتعزيز ثقتهم بأنفسهم، واكتشاف إمكانياتهم وقدراتهم. كما أشارت إلى حرص الوزارة على توفير بيئة مناسبة لهم داخل المتاحف، تضمن سهولة حركتهم وتفاعلهم مع مختلف المعروضات.

والجدير بالذكر أن هذه المبادرة الرائعة تأتي في إطار اهتمام وزارة السياحة والآثار الكبير بذوي الاحتياجات الخاصة، وسعيها الدؤوب لضمان مشاركتهم الفاعلة في مختلف مجالات الحياة كما تُجسد حرص الوزارة على تعزيز قيم التسامح والقبول والاحترام، ونشر الوعي بقضايا ذوي الهمم في المجتمع.

مقالات مشابهة

  • مسئول أمريكي يشيد بجهود مصر لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة وإعادة تأهيلهم
  • خبير: لا بد من استخدام التكنولوجيا لإزالة المعوقات لدى ذوي الاحتياجات الخاصة
  • مكتبة الإسكندرية تستضيف خبير عالمي بمجال ذوي الاحتياجات الخاصة
  • "لقاء تفاعلي حول دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في مكتبة الإسكندرية"
  • مكتبة الإسكندرية تستضيف خبيرا عالميا بمجال ذوي الاحتياجات الخاصة
  • "التحول" و"الطاحونة الحمراء" اليوم في مهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • تحت شعار «المتاحف.. قوى للتغيير» المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية ينظم يوماً لذوي الاحتياجات الخاصة
  • اليوم.. "ثقافة الشيوخ" تفتح ملف إحياء متحف فن الزجاج والنحت بالجيزة
  • زيادة استثمارات سامسونج في مصر لتلبية الاحتياجات الخاصة بمنظومة الرعاية الصحية
  • كوردستان ترسل أسماء 13120 من ذوي الاحتياجات الخاصة الى المالية الاتحادية