الاقتصاد الرقمي: 500 ألف هوية رقمية مفعلة بتطبيق سند

أكدت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة أن الحكومة قامت بأتمتة 40 بالمئة من خدماتها، بواقع 960 خدمة رقمية، كما أطلقت 8 تطبيقات حكومية للهواتف الذكية والتأشيرة الإلكترونية.

اقرأ أيضاً : رؤية مستقبلية للخدمات التعاونية: مشروع التقييم الرقمي الجديد

وأضافت الوزارة أنه تم إنشاء السجل الوطني الموحد للخدمات، لتقييم كفاءة الخدمات الحكومية، ومن خلاله يتم إدراج قيم مؤشرات الأداء للخدمات سواء للخدمات الرقمية أو الوجاهية.

وأضافت الوزارة أن الحكومة تقوم بتحديث معايير تصميم المواقع الإلكترونية الحكومية، مضيفة أنها تعمل على إطلاق 6 مواقع إلكترونية وفق المعايير المحدثة.

كما أكد الوزارة أنه يجري العمل على تطوير 8 مواقع إلكترونية أخرى، والانتهاء من تطوير منصة وتطبيق تعنى بسفر واستقبال الشخصيات المهمة، وتحديث منظومة الربط البيني الحكومي، وتحديث المرحلة الأولى للشبكات الداخلية للمؤسسات الحكومية، والانتهاء من تطبيق نظام مراقبة مركز عمليات الحكومة الإلكترونية.

وفي ذات السياق، تقدم 54 مؤسسة حكومية خدماتها من خلال تطبيق سند.

خدمات خلال 24 ساعة

وقالت الوزارة إن مركز الخدمات الإلكترونية في المقابلين، الذي يوفر 101 خدمة خارج أوقات الدوام الرسمية، ويشمل 21 مؤسسة حكومية.

وفي مطار الملكة علياء، تم إنشاء فرع آخر لمراكز الخدمات الحكومية، يقدم 46 خدمة، الذي يعمل 24 ساعة طيلة أيام الأسبوع.

تطبيق سند

وأفادت الوزارة بأن نحو 500 ألف هوية رقمية مفعلة عبر تطبيق سند.

وشمل تطبيق سند 150 خدمة إجرائية، منها خدمة المستندات الرقمية، وخدمة التوقيع الرقمي، وخدمة الدفع الإلكتروني، وحوالي 350 خدمة استعلامية وخدمات معلومات السجلات الشخصية.

الهوية الرقمية 

كما تم تفعيل استخدام الوثائق الإلكترونية الرقمية المشفرة الصادرة من المؤسسات والدوائر الحكومية بشكل مؤتمت، مع توفر إمكانية التحقق من موثوقيتها عبر التطبيق، وتفعيل التوقيع الرقمي للمستندات والوثائق من خلال تطبيق سند، والانتهاء من توفير تسجيل وتفعيل غير الأردني على تطبيق سند.

وأشارت الوزارة إلى أن العديد من المؤسسات والدوائر الحكومية قامت بتطوير أنظمتها الداخلية خلال العام الجاري، ومنها:

(الأنظمة البنكية والعمليات الداخلية لصندوق توفير البريد، النظام الإلكتروني لإدارة محطات المعرفة، نظام تراسل 2، تفعيل نظام التفتيش الموحد في 8 مؤسسات حكومية، النظام الداخلي لوزارة التنمية الاجتماعية، النظام الداخلي لدائرة الأراضي والمساحة، صيانة نظام ميزان/ وزارة العدل).

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الخدمات الالكترونية التطبيقات الذكية تطبيق سند الحكومة الالكترونية تطبیق سند

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي يعتزم إطلاق 3 مشروعات جديدة لدعم التحول الرقمي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف البنك المركزي المصري في تقرير النصف الأول للاستقرار المالي لعام 2023 عن أهم المشروعات المستقبلية فيما يتعلق بنظم وخدمات الدفع الإلكتروني خلال الفترة المقبلة والتى تركزت في 3 مشروعات هامة.

وأوضح المركزي في تقريره أن المشروع الأول يتمثل في التعرف على هوية العملاء إلكترونيا (الهوية المالية الرقمية E-KYC).

وأضاف أن منظومة اعرف عميلك الإلكترونية تهدف إلى تطوير القطاع المصرفي المصري من خلال توفير وسيلة إلكترونية أمنة لمستخدمي الخدمات المالية تمكنهم من إنشاء هوية مالية إلكترونية تسمح بالتحقق من بيانات العملاء إلكترونيا بما تمكنهم من فتح حسابات البنوك بشكل الكتروني عن بعد بدون الذهاب إلى فرع البنك.

وأوضح أن المشروع الثاني يتمثل في إتاحة الإقراض الرقمي من خلال محفظة الهاتف المحمول والذي يهدف إلى الاقتراض الإلكتروني لعملاء الهاتف المحمول بصورة لحظية من خلال قناة مؤمنة بناء على السلوك التقيمي لهم وقد تم إصدار القواعد الخاصة بهذه الخدمة ويقوم البنك المركزي بالعمل مع الشركة المصرية للاستعلام بالإنتهاء من الجوانب الفنية الخاصة بالمشروع ليتمكن المواطن من الاقتراض بصورة لحظية على مدار الساعة عن طريق محفظته الإلكترونية.

وأشار تقرير البنك المركزي أن المشروع الثالث يتمثل في العملاء الرقمية للبنوك المركزية حيث يقوم البنك المركزي بدراسة تطبيق العملات الرقمية للبنوك المركزية والتى تتسم بالأمان والاستقرار بديلا عن الانواع الأخرى للعملات المشفرة ومخاطرة.

وتابع أنه تم تشكيل لجان عمل داخلية وخارجية (من كافة الوزرات والجهات القومية المعنية) برئاسة البنك المركزي المصري بهدف دراسة الملف بالتعاون مع عدة مؤسسات دولية بخصوص هذا الشأن.

مقالات مشابهة

  • منصات متقدمة بتقنيات الذكاء الاصطناعي.. “سدايا” تستعرض خدماتها الرقمية لضيوف الرحمن
  • مركز أرياد و’دعم’ يؤهل 30 رائدة أعمال إلكترونية في “معسكر الريادة الرقمية”
  • «الصحة» تنظم ورشة عمل حول تطبيق نظام الترصد للأمراض المعدية بالمستشفيات الجامعية
  • البنك المركزي يعتزم إطلاق 3 مشروعات جديدة لدعم التحول الرقمي
  • إنجازات واستراتيجيات لريادة مستدامة
  • فيزا تطلق خدمة جديدة لتسهيل تتبع الاشتراكات وإدارة المدفوعات المتكررة
  • بنك مسقط يطلق خدمة الدفع عن بعد "Tap‘N’Go" عبر الأجهزة والهواتف الذكيّة من "أندرويد"
  • وزير الاتصالات يجتمع بقيادات وطلاب جامعة الملك عبدالعزيز ويشيد بدورهم المستقبلي في نمو الاقتصاد الرقمي والبحث والابتكار
  • لتقديم أفضل الخدمات إلكترونيّا: بنك مسقط يطلق خدمة الدفع عن بعد عبر مختلف الأجهزة والهواتف الذكيّة من أندرويد
  • تعاون بين بنك مسقط و”تأجير للتمويل” لتقديم أحدث الحلول الرقمية لتعزيز كفاءة إنجاز المعاملات