رفعت ولاية كاليفورنيا دعوى قضائية ضد بعض أكبر شركات النفط والغاز في العالم، مدعية أنها خدعت الجمهور بشأن مخاطر الوقود الأحفوري الذي يلوم الآن على العواصف المرتبطة بتغير المناخ وحرائق الغابات التي تسببت في أضرار بمليارات الدولارات، حسبما قال مسؤولون أمريكيون.

وتسعى الدعوى المدنية المرفوعة في المحكمة العليا للولاية في سان فرانسيسكو أيضا إلى إنشاء صندوق تموله الشركات لدفع تكاليف جهود التعافي في أعقاب العواصف والحرائق المدمرة.

وقال الحاكم الديمقراط لولاية كاليفورنيا،ي جافين نيوسوم، في بيان، إن “الشركات المذكورة في الدعوى - إكسون موبيل وشل وشيفرون وكونوكو فيليبس وبي بي - يجب أن تحاسب”.

وأضاف نيوسوم: “لأكثر من 50 عاما، كانت شركات النفط الكبرى تكذب علينا - تتستر على حقيقة أنها تعرف منذ فترة طويلة مدى خطورة الوقود الأحفوري الذي تنتجه على كوكبنا… لا ينبغي أن يضطر دافعو الضرائب في كاليفورنيا إلى دفع فاتورة مليارات الدولارات من الأضرار - حرائق الغابات التي تمحو مجتمعات بأكملها، والدخان السام، وموجات الحرارة المميتة، والجفاف الذي حطم الأرقام القياسية في آبارنا”.

وقال معهد البترول الأمريكي، وهو مجموعة صناعية وردت أسماؤها أيضا في الدعوى، إن سياسة المناخ يجب أن تناقش في الكونجرس وليس في قاعة المحكمة.

وأضاف نائب رئيس المعهد ريان مايرز في بيان: “هذه الحملة المستمرة والمنسقة لشن دعاوى قضائية مسيسة لا أساس لها ضد صناعة أمريكية مؤسسية وعمالها ليست أكثر من إلهاء عن المحادثات الوطنية المهمة وإهدار هائل لموارد دافعي الضرائب في كاليفورنيا”.

ماذا يحدث في أمريكا.. إضراب عمال السيارات يدخل يومه الثالث لافروف: أمريكا تحارب روسيا في أوكرانيا بهذه الأساليب

وتردد صدى ذلك في بيان صادر عن شركة شل، التي قالت إن قاعة المحكمة ليست المكان المناسب لمعالجة ظاهرة الاحتباس الحراري.

وقالت شركة “شل”: “تتطلب معالجة تغير المناخ نهجا تعاونيا على مستوى المجتمع. نحن نتفق على أن هناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات الآن بشأن تغير المناخ، ونحن نؤيد تماما حاجة المجتمع للانتقال إلى مستقبل منخفض الكربون”.

وينضم الإجراء القانوني في كاليفورنيا إلى دعاوى قضائية مماثلة رفعتها ولايات وبلديات في السنوات الأخيرة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: كاليفورنيا النفط الغاز تغير المناخ

إقرأ أيضاً:

للحصول على مستحقاتها.. ميسان تقاضي وزارة المالية

يونيو 14, 2024آخر تحديث: يونيو 14, 2024

المستقلة/-علي قاسم الكعبي/.. كشف مجلس محافظة ميسان عن رفع دعوى قضائية ضد وزارة المالية من أجل الحصول على مستحقات المحافظة.

وقال اعلام المجلس في بيان تلقته (المستقلة)  ان رئيس المجلس مصطفى دعير كلف رئيس اللجنة القانونية في مجلس محافظة ميسان حسين المرياني برفع دعوى قضائية في المحكمة الاتحادية ضد وزارة المالية لمخالفتها نص المادة (٢/أولًا/٥/ب) من قانون الموازنة رقم (١٣) لسنة ٢٠٢٣ .

واشار إلى قانون الموازنة ينص على (عند زيادة سعر بيع البرميل الواحد من النفط الخام على السعر المثبت في قانون الموازنة يتم تخصيص 30% من زيادة فرق السعر لتسديد المستحقات المتأخرة للمحافظات …الخ).

واوضح البيان ان سعر برميل النفط في الموازنة هو 70$، لافتا الى ان الحكومة باعت النفط بـحدود 79$، مما يعني الزيادة مقدارها 9$ على كل برميل نفط، منوها الى ان القانون ينص على تخصيص 30% من هذه الزيادة لتسديد مستحقات المحافظات..

مرتبط

مقالات مشابهة

  • 5 خطوات لتقديم دعوى قضائية أمام المحكمة الدستورية العليا
  • ملف النفط والغاز في البحر ضمن تسوية اليوم التالي للحرب
  • الجزائر توقع اتفاقية طاقة مع “شيفرون” الأمريكية
  • تحذيرات في الولايات المتحدة من موجة حر غير مسبوقة بسبب تغيرات المناخ
  • للحصول على مستحقاتها.. ميسان تقاضي وزارة المالية
  • دعوى قضائية ضد آبل بتهمة دفع أجور منخفضة للموظفات
  • هل يتحمل صاحب العمل مسؤولية حماية العمال من أخطار موجات الحر؟
  • إيلون ماسك يسقط دعوى قضائية ضد “أوبن إيه.آي”
  • الجزائر توقع اتفاقية طاقة مع "شيفرون" الأمريكية 
  • إعلام أمريكي: هانتر بايدن يسحب دعوى قضائية ضد محامي ترامب السابق