شمسان بوست:
2024-06-01@07:13:58 GMT

4 عوامل تسبب ارتفاع ضغط الدم.. تعرف عليها

تاريخ النشر: 19th, September 2023 GMT

شمسان بوست / متابعات:

ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الشائعة والتى إذا تركت بدون علاج، يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة، مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية، والعديد من العوامل المسببة لارتفاع ضغط الدم يمكن السيطرة عليها، ووفقا لبحث نشر في مجلة طب الأسرة والرعاية الأولية، فإن ارتفاع ضغط الدم مدفوع بقوة بمجموعة من عوامل الخطر القابلة للتعديل، في هذا التقرير نتعرف على عوامل الخطر القابلة للتعديل لارتفاع ضغط الدم، بحسب موقع “تايمز أوف إنديا”.




ما هو ارتفاع ضغط الدم؟

ارتفاع ضغط الدم هو حالة مزمنة تتميز بارتفاع مستويات ضغط الدم. وفقا لمايو كلينيك، يتم قياس ضغط الدم بالمليمتر من الزئبق (مم زئبق).

ارتفاع ضغط الدم هو قراءة ضغط الدم بمقدار 130/80 ملم زئبق (مم زئبق) أو أعلى.


يتم استخدام رقمين لتمثيل ضغط الدم. يمثل الرقم الأول (الضغط الانقباضي) ضغط الأوعية الدموية الناتج عندما ينقبض القلب أو ينبض. ويظهر الضغط في الشرايين بين نبضات القلب بالرقم الثاني (الضغط الانبساطي).

عوامل خطر تزيد الإصابة بارتفاع ضغط الدم



نظام غذائي غير صحي

أحد عوامل الخطر الرئيسية لارتفاع ضغط الدم هو اتباع نظام غذائي غير صحي تم ربط الإفراط في تناول الصوديوم وارتفاع استهلاك السكر بارتفاع ضغط الدم. ولمواجهة هذا الخطر، ينصح باتباع نظام غذائي صحي للقلب، والتقليل من تناول الملح والسكر، واختيار الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية.



قلة النشاط البدني

نمط الحياة المستقر هو مساهم رئيسي في ارتفاع ضغط الدم. من ناحية أخرى، أثبتت التمارين الرياضية المنتظمة فوائدها في إدارة ضغط الدم. إن دمج النشاط البدني في روتينك اليومي، حتى من خلال التمارين البسيطة، يمكن أن يكون له تأثير كبير على صحة القلب والأوعية الدموية.

التدخين
يعد التدخين من الأسباب المعروفة عندما يتعلق الأمر بارتفاع ضغط الدم. يمكن للمواد الكيميائية الضارة الموجودة في التبغ أن تضيق الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.



التوتر والصحة النفسية

يلعب التوتر المزمن والصحة العقلية دورًا مهمًا في ارتفاع ضغط الدم. لمكافحة عامل الخطر هذا، يتم تشجيع الأفراد على استكشاف تقنيات الاسترخاء، وممارسة اليقظة الذهنية، وطلب دعم الصحة العقلية عند الحاجة.

العلامات المبكرة لارتفاع ضغط الدم

من المهم التعرف على العلامات المبكرة لارتفاع ضغط الدم، والتي يمكن أن تشمل الصداع المستمر، ونزيف الأنف، والدوخة، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. ومع ذلك، غالبًا ما يظل ارتفاع ضغط الدم بدون أعراض، مما يؤكد أهمية المراقبة المنتظمة لضغط الدم.



الوقاية من ارتفاع ضغط الدم

للوقاية من ارتفاع ضغط الدم، فكر في إجراء تغييرات في النظام الغذائي، ودمج التمارين الرياضية بانتظام، وإدارة التوتر من خلال ممارسات الاسترخاء.

تعد الفحوصات المنتظمة مع مقدمي الرعاية الصحية أمرًا حيويًا للكشف والتدخل المبكر. وتؤكد منظمة الصحة العالمية على أهمية هذه التدابير الوقائية.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: ارتفاع ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

بعد وفاة الطبيب الخامس بنفس السبب.. ما طرق الوقاية من الأزمات القلبية؟

أيام قليلة فصلت بين وفاة الدكتور شريف نائل، طبيب القلب الراحل في الأسبوع الأول من الشهر الجاري، ووفاة الدكتور مصطفى محمد فتحي محمد عطية، طبيب الأقصر الشاب، الذي تفاجأ زملاؤه في السكن بوفاته، بعدما نعى الأول بكلمات مؤثرة، بل وشارك في صدقة جارية له، ليلحق به بعد أيام بنفس السبب. 

انضمام الطبيب الخامس لضحايا الأزمات القلبية

أزمة قلبية مفاجأة، أودت بحياة الدكتور مصطفى فتحي، طبيب جراحة مسالك بولية، بعدما خلد للنوم عقب يوم شاق، ليلفظ أنفاسه االأخيرة إثر أزمة قلبية أودت بحياته، وفقًا لما ذكره الدكتور جمال شعبان، عميد القلب السابق. 

لينضم طبيب الأقصر الراحل، إلى قائمة الأطباء التي رحلت الشهر الماضي، إثر تعرضهم لأزمة قلبية مفاجأة، وهم طبيب الأمراض الصدرية، معاذ السبكي، والممرضة إسراء عطية، والدكتور إسلام علي، والدكتور شريف نايل، الذي لحق به الأخير بعدما نعاه. 

تحذيرات كبيرة من الدكتور جمال شعبان حول الأزمات القلبية المفاجئة، وكيف بات الشباب، وخاصة الأطباء ضحاياها، والتي تحتاج لمزيد من الوقاية ضدها. 

ما طرق الوقاية من الأزمات القلبية؟

وسرد الدكتور علاء الغمري، أستاذ أمراض القلب، لـ«الوطن» عدة طرق للوقاية من الأزمات القلبية، على النحو التالي: 

التوقف عن التدخين

إذا كنت من المدخنين، فإن التوقف عن التدخين، وخاصة التدخين السلبي، يقلل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية.

تقليل كمية الكوليسترول والدهون المشبعة

حاول بقدر الإمكان، تقليل كمية الكوليسترول والدهون المشبعة، إذ تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

الابتعاد عن الأملاح

تناول كميات كبيرة من الأملاح، يؤدي إلى تراكم السوائل في الجسم، ويمكن أن يتسبب في إجهاد القلب، لذا ينصح الطبيب بألا يزيد المقدار عن نصف جرام من الملح يوميًا. 

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

وفقًا لطبيب القلب، فإن ممارسة التمارين الرياضية تساعد على خفض ضغط الدم وتحسين الحالة الصحية العامة للأوعية الدموية والقلب.

الابتعاد عن التوتر

ابتعد تمامًا عن القلق والتوتر المسبب في رفع ضغط الدم، والوصول للأزمات القلبية. 

الوزن الصحي

الحفاظ على الوزن الصحي يحميك من الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم والأمراض القلبية الوعائية وداء السكري، التي تصل بك للأزمات القلبية في النهاية. 

مقالات مشابهة

  • فوائد الكرفس وطريقة تحضيره الصحيحة
  • ألم في الصدر دليل على الإصابة بالنوبة القلبية
  • طريقة بسيطة للحفاظ على صحة القلب.. تعرف عليها
  • علامات خفية تدل على نقص الحديد بالجسم
  • العلاقة بين فقر الدم وأمراض القلب لدى النساء
  • الأطعمة المالحة تشكل خطراً على مرضى ارتفاع ضغط الدم
  • ما تأثير الحر على الصحة؟
  • تحذير من هذا الأمر عند ضبط المنبه.. قد يصيبك بأمراض القلب
  • بعد وفاة الطبيب الخامس بنفس السبب.. ما طرق الوقاية من الأزمات القلبية؟
  • 7 إشارات يرسلها الجسم ليخبرك بنقص الحديد.. هل تعاني منها؟