الإسكندرية- الرؤية

تُغادر فرقة الشفق المسرحية يوم الخميس إلى جمهورية مصر العربية للمشاركة في المهرجان المسرحي الدولي "مسرح بلا إنتاج"، الذي يقام في مدينة الإسكندرية الساحلية خلال الفترة من 22 إلى 28 سبتمبر الجاري.

ويعد المهرجان المسرحي الدولي "مسرح بلا إنتاج" من أكبر المهرجانات المسرحية في مصر؛ حيث ينطلق هذه السنة في دورته الثالثة عشر، وتشارك فيه العديد من الدول العربية والأجنبية التي يتم إنتقاء عروضها للمشاركة.

وحول مشاركة فرقة الشفق المسرحية عن عرض "أُصبُع روج"، العرض الذي حاز على العديد من الجوائز الفردية والجماعية بعد مشاركته في المملكة المغربية فقد تحصل على جائزة أفضل عرض متكامل،أفضل إخراج، أفضل نص، أفضل تمثيل.

وقال الصلت السيابي مخرج العرض إن مشاركة الفرقة في هذا المهرجان وتحديدًا في جمهورية مصر العربية، هو طموح يراود الفرقة منذ خوضها عالم المسرح، بفضل ما وصلت إليه مصر من تقدم في عالم الفن والفنانين، وتنظيمها للعديد من المهرجانات المسرحية. وأضاف أن "أصبع روج" عرض يحاكي كيف أن الإنسان يعاني من مكنوناته ورغباته الداخلية بشكل عام، ويتحدث أيضًا بشكل خاص عن مرض إضطراب الهوية الجندرية والذي يعاني منه العديد من الناس في العالم. وأوضح أنه من باب التعاون الثقافي، فإن النص من تأليف عباس الحايك من المملكة العربية السعودية، الذي يحرص على التعاون دائمًا مع الفرقة من خلال تزويدها بالنصوص المسرحية.

وأشار إلى أن شخصيات المسرحية يجسدها الممثلون: وليد المغيزوي وابراهيم المعشري، إضافة إلى الطاقم الفني الذي يتكون من صالح الرئيسي وبلعرب المحاربي منفذي ديكور، وماجد المقيمي وخلف أولاد ثاني منفذي إضاءة، إما الموسيقى والمؤثرات الصوتية فمن تنفيذ الصلت السيابي.

ويترأس الطاقم الإداري عاصم الهاشمي، ويضم الوفد خالد العبري نائب رئيس الوفد، وسهيل الحراصي مسؤول العلاقات العامة، ومازن النعماني المنسق الإعلامي.

وقال الممثل ابراهيم المعشري إن مثل هذه المهرجانات تُصقل الفنان وتُنمِّي مهاراته من خلال تنوع العروض والمدارس المسرحية، علاوة على العلاقات التي تبنيها الفرقة مع المسرحيين المشاركين والمتابعين في المهرجان، والتي تنعكس إيجابًا على تبادل الثقافات والخبرات.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

مهرجان فرق الأقاليم المسرحية يواصل فعالياته ويعرض "التحول" و"الطاحونة الحمراء".. الليلة

يستقبل قصر ثقافة روض الفرج في السادسة مساءً اليوم، العرض المسرحي "التحول" لفرقة أسيوط، عن رواية فرانز كافكا، إعداد محمود محمد سيد، وإخراج مارك صفوت، وذلك ضمن فعاليات المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته السادسة والأربعين، المقام برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في الفترة من 8 إلى 29 يونيو الجاري.

عرض التحول 

 

يدور العرض حول رحلتين الأولى للكاتب والكوابيس التي يعيشها وهو يكتب روايته، حيث يجد نفسه متهما وتتم محاكمته، والثانية حول قصة حياة "جريجور سامسا" بطل الرواية.

الطاحونة الحمراء 

 

وتقدم فرقة القاهرة في الثامنة مساءً، على مسرح السامر بالعجوزة العرض المسرحي "الطاحونة الحمراء" عن قصة الأسترالي باز لورمان، كتابة مسرحية أحمد حسن البنا، وإخراج حسام التوني.

يناقش العرض فكرة أنه لا مكان للمشاعر أو الحب في عالم مزدحم بالقسوة يتصارع فيه الجميع من أجل كسب المال وحب التملك، خاصة بعد أن أصبحت الحياة كما الطاحونة التي تدور فتطحن ما يدور بين رحاها دون هوادة.

لجنة التحكيم 

 

المهرجان تتكون لجنته التحكيمية من د. ياسر علام، د. جمال ياقوت، د. أيمن الشيوي، د. وليد الشهاوي، مصمم الديكور فادي فوكيه، ومقرر اللجنة المخرج السعيد منسي مدير المهرجان، وتقيمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ويشارك به 26 عرضا مسرحيا تقدم بالمجان للجمهور، حتى نهاية يونيو الحالي.

 

مقالات مشابهة

  • حول مراجعة مهرجانات المسرح الخليجي
  • مهرجان فرق الأقاليم المسرحية يواصل فعالياته ويعرض "التحول" و"الطاحونة الحمراء".. الليلة
  • الليلة.. مهرجان فرق الأقاليم المسرحية يقدم عرض "التحول" و"الطاحونة الحمراء"
  • "التحول" و"الطاحونة الحمراء" اليوم في مهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • غدا.. "ليتنا لا ننسى" على مسرح مركز الإبداع الفني
  • الليلة.. "شجرة الحياة" و"إنتر ميتزو" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • "دوار بحر".. عرض لفرقة عين حلوان بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • مهرجان ألف للموسيقى العربية الحديثة| موعد ومكان حفل راغب علامة
  • اليوم.. "شجرة الحياة" و"انترميتزو" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • قصور الثقافة تنظم عروضا مجانية بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية