صدى البلد:
2024-06-12@01:21:35 GMT

ختام أعمال القافلة البيطرية بقرى مراكز شمال سيناء

تاريخ النشر: 22nd, September 2023 GMT

أنهت القافلة البيطرية  التي نظمها مدير معهد التناسليات الحيوانية لتقديم الرعاية البيطرية لمربي الثروة الحيوانية بشمال سيناء، من خلال العيادة المتنقلة قرى ونواحي العريش والشيخ زويد وبئر العبد لعلاج المواشي والأغنام والماعز الخاصة   بصغار المزارعين والمربين لتوائم أنماط التربية في البيئة الصحراوية في المحافظات الحدودية.

 

صغار المزارعين:


جاءت القافلة البيطربة في إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي لتطوير الريف المصري ورفع مستوى معيشة صغار المزارعين والمربين وتنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والمهندس مصطفى الصياد نائب الوزير للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة وبالتنسيق مع الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتور ايهاب صابر رئيس الهيئة العامة لخدمات البيطرية.
 

‏وقال د مصطفى فاضل مدير معهد التناسليات الحيوانية إن القافلة كانت بالتعاون بين المعهد ومديرية الطب البيطرى بشمال سيناء ،  وصندوق التأمين على الماشية معاهد الثروة الحيوانية بالمركز.

وأضاف   أنه تم اختبار عشار وفحص وعلاج تناسلي وسونار لعدد 133 حالة وتم الكشف والعلاج الباطني والتهاب الضرع لعدد 483 وعلاج الطفيليات الدخلية والخارجية لعدد 3310 حالات ، كما تم عمل 29 عمليات جراحية وتم تحصين 252 بعدد إجمالي 4207 حالة لدى 259 مستفيدا من صغار مربي الماشية.
 

لجنة مسابقة الموهوبين في التعليق الرياضي تصل شمال سيناء

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سيناء القافلة البيطرية قرى الحيوانية

إقرأ أيضاً:

بيطري قنا يدفع بقافلة لخدمة صغار مربي الماشية بمركز أبوتشت

قال عمر عبد الباقي المتحدث الرسمي لمحافظة قنا، إن مديرية الطب البيطرى نظمت قافلة بيطرية علاجية مجانية بالتعاون مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية لخدمة صغار المربيين وتنمية الثروة الحيوانية بقرية الخوالدة بمركز أبوتشت. 

وأضاف عبد الباقي أن القافلة نجحت فى علاج عدد 250 رأس ماشية ضد الطفيليات الداخلية والخارجية وعدد 15 حالة تناسلية وسونار ، بالإضافة إلى علاج عدد 100 حالات باطنة و تم عمل عمليات جراحية لعدد 2 حالات، فضلا عن علاج 700 طائر وعلاج جماعي لعدد 90 حيوان. 

و قال الدكتور إبراهيم يوسف مدير عام مديرية الطب البيطرى بقنا، بإنه إلى جانب القافلة تم عقد ندوات إرشادية عن اهمية التأمين على الماشية وأهمية التحصينات ضد الأمراض الوبائية والمعديةو اهمية التلقيح الصناعي.

 بالإضافة إلى التأكد أهمية التعرف على الأمراض المشتركة وصحة وجودة اللحوم و شروط الاضحية وضرورة الذبح داخل المجازر ، مشيرًا إلى أن المديرية مستمرة في التعاون مع جميع الجهات المعنية لتنفيذ قوافل بيطرية لتنمية الثروة الحيوانية بالمحافظة.

إنزال مليون زريعة إلى النيل

في سياق ذي صلة، قال المهندس جمال عبد الحكم مدير عام منطقة أسوان للثروة السمكية، إن المليونين زريعة سمكية التي يجري إنزالهم في نهر النيل، فى قنا، تأتى ضمن خطة جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية.

التي يتبناها اللواء الحسين فرحات المدير التنفيذي للجهاز، بهدف تغذية نهر النيل بملايين الأسماك الزريعة متعدد الأنواع للارتقاء بقطاع الثروة السمكية، واستكمال خطة تنمية المصايد الطبيعية على مستوى الجمهورية.

وقال محافظ قنا اللواء  أشرف الداودي، إنه تم اليوم إنزال نصف مليون زريعة بلطى، من إجمالي 2 مليون زريعة سمكية من نوعى “البلطى ومبروك الحشائش”.

 وأشار إلى أن أسماك البلطى ومبروك الحشائش التي يتم إنزالهم بنهر النيل تتميز بالمقاومة البيولوجية للحشائش الموجودة بمياه نهر النيل، وبالتالي تساهم في تسهيل حركة المياه في مجرى النيل بما يعزز من إنتاج أسماك ذات جودة عالية.

 وتوقع المحافظ، أن عملية إنزال الأسماك في نهر النيل ستنعكس آثارها على الاقتصاد القومي خاصة ما يتعلق بالأمن الغذائي، نظرًا لما ستحققه من وفرة إنتاجية كبيرة في الأسماك.

 بما يحقق الاكتفاء الذاتي، ويسد احتياجات المواطنين من البروتين الحيواني ويقلل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، فضلًا عن إتاحة فرص عمل للصيادين.

 

مقالات مشابهة

  • بيطري قنا يدفع بقافلة لخدمة صغار مربي الماشية بمركز أبوتشت
  • 8 مراكز تدريبية لبرنامج صيف الرياضة بشمال الشرقية
  • الهيئة القبطية الإنجيلية تنظم قافلة بيطرية لدعم المزارعين بالمنوفية
  • افتتاح موسم الصيف بشمال سيناء بحضور المحافظ
  • وزير الزراعة يوجه بتكثيف التوعية لتخفيف تأثير الحرارة الشديدة على المحاصيل والثروة الحيوانية والداجنة
  • "بحوث الصحراء" ينظم قوافل إرشادية بشمال سيناء لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة
  • بحوث الصحراء ينظم قوافل إرشادية بشمال سيناء لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة
  • القصير يوجه بتوعية المزراعين لتخفيف تأثير الحرارة الشديدة على المحاصيل
  • «القصير» يوجه بتكثيف التوعية وإصدار الإرشادات للمزراعين بسبب ارتفاع الحرارة
  • الشباب والرياضة تستعد لانطلاق مبادرة «صيف شبـابنا» في شمال سيناء