يعمل البنك الدولي الرائد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على إحداث تغيير إيجابي في القطاع المصرفي في المنطقة عبر الابتكار الرقمي بعد قيامه بإطلاق تجريبي لخدمة دفع فورية عبر الحدود مخصصة للمؤسسات وتعتمد على تقنية البلوك تشين.

المنامة، البحرين – صراحة نيوز

بنكABC  هو أول بنك في منطقة الشرق الأوسط يقوم بإطلاق نظام سريع للمدفوعات عبر الحدود إلى قنوات مالية محددة تابعة لشركات ومؤسسات باستخدام جي بي مورجان كوين سيستيمز.

وتعتمد كوين سيستيمز على تقنية البلوك تشين، وهي عبارة عن شبكة مدفوعات وسجل حسابات للودائع، وهي موجودة على منصة أونيكس التابعة لجي بي مورجان.
ويأتي هذا الإطلاق التجريبي لخدمة الدفع الجديدة في ظل التعاون الوثيق بين بنك ABC ومصرف البحرين المركزي، حيث قدم المصرف مختلف أوجه الدعم والمساندة لهذه المبادرة، منها دمج وتوسيع نطاق الحلول المبتكرة التي تعتمد على تقنية بلوك تشين في مملكة البحرين.
وبهذه المناسبة، صرح سعادة السيد/ رشيد المعراج، محافظ مصرف البحرين المركزي قائلًا: ” بعد تعاوننا الوثيق على مدى السنتين الماضيتين مع بنك جي بي مورجان وبنك ABC لتجربة تنفيذ المعاملات التجارية عبر الحدود بين البحرين والولايات المتحدة الأمريكية باستخدام جي بي مورجن كوين سيستيمز، يسرنا أن نشهد الإطلاق التجريبي لهذه الخدمة المصرفية المبتكرة من قبل بنك محلي. تتماشى هذه المبادرة مع الرؤية الاستراتيجية لمصرف البحرين المركزي، والمتمثلة في تبني الابتكار والتحول الرقمي في قطاع الخدمات المالية في مملكة البحرين من خلال توفير تقنيات محدثة لتسهيل عملية المدفوعات عبر الحدود، مما يدعم التجارة بين البحرين والولايات المتحدة وبالتالي يحفز النشاط الاقتصادي بين البلدين. نشيد بجهود بنك ABC ونثني على التزامه بتطوير خدماته المصرفية باستخدام التقنيات العالمية الحديثة.”
ومن جانبه، قال السيد/ صائل الوعري، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك ABC: “بصفتنا بنك متمركز في منطقة الشرق الأوسط ونزاول أعمالنا في خمس قارات مختلفة، فنحن نبحث دائمًا عن أفضل ابتكارات الصيرفة العالمية لنجلبها إلى المنطقة. إن تقديم خدمة لتسوية المدفوعات عالية القيمة عبر الحدود من خلال خدمة جي بي مورجان كوين سيستيمز تمكنا من التقليل من فترات التسوية المالية التقليدية بشكل كبير وتحقيق منافع مالية للعملاء. نواصل إلتزاما بتمكين تحقيق رؤية البحرين للاقتصاد الرقمي والدفع بجهود التحول الرقمي ضمن مشهد الخدمات المالية الإقليمي. نود أن نشكر شريكنا مصرف البحرين المركزي على التزامه وقيادته لهذه المبادرة، كما نود أن نتقدم بالشكر لجي بي مورجان على دورهم البارز في تطوير مدفوعات الخدمات المصرفية عبر الحدود. ”  
ومن جانبه، قال السيد/ نافين ماليلا، رئيس أونيكس كوين سيستيمز: “يُعد بنك ABC من أولى الجهات التي تبنت حل جي بي مورجان كوين. يسعدنا إطلاق عرض المدفوعات الذي يُعد الأول من نوعه بين جي بي مورجان وبنك ABC باستخدام شبكات سجل حسابات موزعة. سيتيح هذا النظام تنفيذ المعاملات التجارية عبر الحدود بين البحرين والولايات المتحدة الأمريكية بشكل فورٍ ومؤكد دون الحاجة لتجزئتها.”
يهدف فريق جي بي مورجان سيستيمز إلى المساعدة في مواجهة التحديات المعقدة للمدفوعات عبر الحدود وتبسيط احتياجات تمويل السيولة للعملاء وتقديم الجيل الثاني من خدمات خزينة الشركات. وبينما قد تم طرح هذا العرض بعملة الدولار الأمريكي ومواقع تشمل البحرين والولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة وسنغافورة وهونج كونج، توجد هناك خطط لإضافة قنوات مالية إضافية وعملات أخرى مثل اليورو. سيمثل اتخاذ خطوات تالية من عملية الطرح المخطط لحلول المدفوعات الآلية عاملًا ممكنًا للشركات للاستفادة من المدفوعات الآلية والتي تعتمد على أحداث خاصة، الأمر الذي سيتيح القدرة على القيام بعملية إدارة خزينة ديناميكية تتم في الوقت الفعلي.
يُعد إطلاق هذه الخدمة جزءًا لا يتجزأ من برنامج التحول الرقمي الشامل لبنك ABC الذي يواكب المستقبل وينوع عروض البنك من خلال إتاحة أفضل الابتكارات المصرفية الموجودة في الصناعة المصرفية.
وقد حصد بنك ABC مؤخرًا جائزة “أفضل الابتكارات في قطاع التمويل” ضمن جوائز المبتكرين من مجلة جلوبال فاينانس لعام 2023، وذلك نتيجة للأدوار الرئيسية التي قام بها لتصميم خدمة المدفوعات الفورية عبر الحدود يعتمد على تقنيات البلوك تشين الأولى في منطقة الخليج العربي

المصدر: صراحة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة ثقافة وفنون علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة ثقافة وفنون علوم و تكنولوجيا زين الأردن مال وأعمال مال وأعمال اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة البحرین والولایات المتحدة البحرین المرکزی البلوک تشین عبر الحدود فی منطقة

إقرأ أيضاً:

استعدادات وزارة الري لفصل "الصيف".. طوارئ حتى نهاية الموسم.. الالتزام بمساحات الأرز المصرح بزراعتها.. إزالات فورية للزمامات المخالفة.. وسرعة استكمال تطهير الترع

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة الموارد المائية والري رفع حالة الطوارئ حتى انتهاء موسم أقصى الاحتياجات "الصيف"، وتوزيع المياه والمناسيب والتصرفات بشبكة الترع والمصارف بمختلف المحافظات لضمان وصول المياه لكافة المنتفعين، والتنسيق بين أجهزة الوزارة المختلفة والمعاهد البحثية التابعة للمركز القومى لبحوث المياه فى هذا الشأن .

وشدد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى على متابعة موقف عقود التطهيرات ونهوها قبل موسم أقصى الاحتياجات ، والمتابعة اليومية لعمليات تأهيل الترع الجارية بمراكز "مبادرة حياه كريمة"، ومتابعة موقف صيانة البوابات فى زمام الإدارة طبقا للمستهدفات لإحكام عملية إدارة وتوزيع المياه، والتوجيه للإدارة بالعمل على تفعيل دور روابط مستخدمي المياه وإشراكهم في إدارة وتوزيع المياه على مستوى المساقي والترع الفرعية وحل المشاكل التي تواجه المنتفعين فيما بينهم قبل التصعيد لأجهزة الوزارة المختصة ، وكذا قيامهم بتنفيذ أعمال تطهيرات المساقي الخاصة بالتنسيق مع أجهزة وزارة الزراعة استعدادا لموسم أقصي الاحتياجات القادم .

ووجه سويلم رؤساء الإدارات المركزية بمراجعة موقف عقود تطهيرات الترع والمصارف والتنسيق مع قطاع الري والإدارة المركزية لصيانة المجاري المائية وهيئة الصرف لسرعة نهو عقود التطهيرات ، والإفادة بتقرير دوري عن تقدم الأعمال ، ودفع أعمال تطهيرات المساقي بالمتابعة المستمرة مع جهات وزارة الزراعة بكل المحافظة ، والتنسيق مع قطاع تطوير الري لتفعيل دور روابط مستخدمي المياه وإشراكهم في إدارة وتوزيع المياه على مستوي المساقي والترع الفرعية وحل المشاكل التي تواجه المنتفعين فيما بينهم قبل التصعيد لأجهزة الوزارة المختصة ، وكذا قيامهم بتنفيذ أعمال تطهيرات المساقي الخاصة استعدادا لموسم أقصي الاحتياجات القادم، ودفع العمل في أعمال تأهيل الترع ، والإفادة بتقرير عن موقف سحب الأعمال من المقاولين المتقاعسين عن التنفيذ ، وتلافى أى ملاحظات فى الأعمال الجارى تنفيذها خاصة بالمشروعات المرتبطة بالمبادرة الرئاسية "حياة كريمة" .

وشدد سويلم على متابعة زراعات الأرز بنطاق المحافظة للتأكد من الإلتزام بالمساحات المصرح بزراعتها بمحصول الأرز بالمحافظة والتنسيق مع أجهزة وزارة الزراعة لتحديدها بدقة واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة مع الإزالة الفورية لما يتعدي المساحات المقررة وتوقيع الغرامات المنصوص عليها بالقانون لعدم التأثير سلباً علي إدارة وتوزيع المياه بشكل عام .

وأكد وزير الموارد المائية والرى على ضرورة إلتزام المزارعين بزارعة الأرز فقط في المناطق المصرح لها بزراعة الأرز والمحدده طبقاً للقرار الوزاري رقم ٥٤٣ بتاريخ ٢٥ ديسمبر ٢٠٢٣ ، والذى يوضح المساحات المصرح بزراعة الأرز فيها بعدد من المحافظات وهى (الإسكندرية - البحيرة - الغربية - كفر الشيخ - الدقهلية - دمياط - الشرقية - الإسماعيلية - بورسعيد ) .

وأكد أن الوزارة ملتزمة بتوفير المياه للمساحات المقررة لزراعة الأرز ، وأنه علي جميع أجهزة الوزارة الالتزام بذلك والتنسيق المستمر مع أجهزة وزارة الزراعة فى هذا الشأن . 

وأضاف أن قيام بعض المزارعين بمخالفة القرار الوزارى وزراعة الأرز في غير المساحات المصرح بالزراعة فيها يؤثر سلباً على عملية توزيع المياه بالمحافظة الواقع بها المخالفة والمحافظات اللاحقة لها فى شبكة الترع .

وأشار أنه يمكن لأى مزارع التواصل مع الإدارة العامة للرى أو الإدارة الزراعية اللى تقع أرضه الزراعية بزمامها لتحديد مدى وقوع أرضه ضمن المساحة المصرح بزراعتها بالأرز من عدمه فى ضوء القرار الوزاري الصادر بهذا الشأن .

مقالات مشابهة

  • جيه بي مورجان: التضخم في تركيا سينخفض إلى 25% بنهاية عام 2025
  • ‏كييف: الدفاعات الجوية الأوكرانية تسقط 35 صاروخا و46 طائرة مسيرة أطلقتها القوات الروسية
  • توتال في زيارة للبنان والتقرير لم يُسلَّم بعد
  • الرسم باستخدام نظارات الـ VR.. تقنية جديدة تطرحها إحدى شركات الموبايل
  • البنك المركزي يطرح "مسودة دليل التعرفة البنكية" لطلب مرئيات العموم عبر منصة استطلاع
  • القادسية يتعاقد مع حارس منتخب بلجيكا
  • "الصحة" تطلق خدمة اعتماد الإجازات المرضية إلكترونيًا
  • استعدادات وزارة الري لفصل "الصيف".. طوارئ حتى نهاية الموسم.. الالتزام بمساحات الأرز المصرح بزراعتها.. إزالات فورية للزمامات المخالفة.. وسرعة استكمال تطهير الترع
  • باسم يوسف ينتقد بيرس مورجان بعد تغيير موقفه من حرب غزة: «راجل بتاع مشاهدات»
  • مبادرة طلابية لتصميم هوية بصرية للمؤسسات الحرفية