أطلقت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، البرنامج التدريبي لمبادرة كن سفيرًا للتنمية المستدامة دفعة لغة الإشارة الموجهة للصم.

وجاء ذلك بحضور الدكتورة شريفة شريف المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، والدكتور حسين أباظة المستشار الدولي للتنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر، والدكتور إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، وتمثيل عدد من قيادات الوزارات والمجتمع المدني مثل مؤسسة حياة كريمة ومصر الخير، بالإضافة إلى مديري مركز دعم ذوي الإعاقة بجامعتي القاهرة والفيوم، ومكتب دعم ذوي الإعاقة بأميديست.

تقديم الاستشارات والبحوث وبرامج التدريب 

واستعرضت الدكتورة شريفة شريف، دور المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة خاصة فيما يتعلق بتعزيز وتطوير مكانة مصر في مجال الحوكمة والتنمية المسـتدامة، بالإضافة إلى تقديم الاستشارات والبحوث وبرامج التدريب التي تسعى لنشر ثقافة وقيم وممارسات الاستدامة وتفعيل آليات الحوكمة في جميع قطاعات الدولة ولجميع ابناء مصر وذلك في إطار تنفيذ أهداف رؤية مصر 2030.

وأشارت إلى أن مبادرة «كن سفيرا» للتنمية المستدامة التي أطلقتها وزارة التخطيط بالتعاون مع المعهد في 2020، تهدف لبناء وتنمية القدرات في مجال التنمية المستدامة.

الهدف العاشر من أهداف الأمم المتحدة

وأوضحت أميرة حسام معاون وزيرة التخطيط لشئون التنمية المستدامة والمدير التنفيذي لمبادرة كن سفيرا «دفعة لغة الإشارة للصم»، إن إطلاق دفعة لغة الإشارة للصم من مبادرة كن سفيرًا جاء متزامنًا مع الاحتفال باليوم العالمي للغات الإشارة وأسبوع تمكين الصم، وتحقيقا للهدف العاشر من أهداف الأمم المتحدة وهو الحد من أوجه عدم المساواة.

وتطرقت إلى ماهية المبادرة، حيث تم اختيار ثلاثين أصم من نحو عشرة محافظات للدراسة بالمبادرة وذلك لتوطين الاستدامة في المحافظات. وبدأت المبادرة المستوى النظري منذ شهرين، والذي تضمن محاضرات مسجلة عن التنمية المستدامة وأهدافها وممارساتها في جميع المجالات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: لغة الإشارة كن سفير ا المعهد القومي للحوكمة وزارة التخطيط لغة الإشارة

إقرأ أيضاً:

برنامج تدريبي حول "الرقابة على تنفيذ الموازنة والخزائن والسلف"


مسقط- الرؤية

نظمت محافظة مسقط البرنامج التدريبي "الرقابة على تنفيذ الموازنة والخزائن والسلف"، بمشاركة عدد من موظفي محافظات سلطنة عمان العاملين في مجالات التدقيق الداخلي والشؤون المالية؛ بهدف تنمية مهاراتهم بطرق إعداد الموازنات المالية وآليات مراجعة الحساب الختامي للوحدات الحكومية، وتعريفهم بمخاطر المراجعة التي ينبغي تجنبها عند تنفيذ أعمال التدقيق.

ويتناول البرنامج عددًا من المحاور أهمها: التعريف بالأطر العامة لإعداد الموازنات المالية وتوضيح مفهومها وأهميتها؛ وإبراز أهم المهارات اللازمة لإعداد الموازنات الحكومية وفق الأساليب العلمية الحديثة، وبيان عناصر تنفيذ الرقابة المالية كالإيرادات والنفقات.

واستهدف البرنامج تنمية مهارات المشاركين في طرق إعداد ومراجعة الحساب الختامي وتوضيح الفرق بينه وبين الموازنة، من خلال التعريف بأهم الاعتبارات الواجب مراعاتها عند إعداد الحساب الختامي وفقاً للقانون المالي، بالإضافة إلى اطلاع المشاركين على المخاطر المرتبطة بتنفيذ الموازنة العامة، ومناقشة طرق ومعايير الرقابة على الخزائن، وبيان آليات الرقابة على السلف المستديمة والمؤقتة، وطرق الحفاظ على المال العام.

مقالات مشابهة

  • المنتدى الأول لبنك التنمية الجديد "NDB" يناقش خطة مصر متعددة الأبعاد نحو النمو والاستثمار
  • وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية: 4،9 مليار جنيه لتنفيذ 311 مشروعًا تنمويًا بمحافظة المنوفية بخطة 23/2024
  • المنتدى الأول لبنك التنمية الجديد NDB يناقش خطة مصر متعددة الأبعاد نحو النمو والاستثمار
  • رئيسة بنك التنمية الجديد: مصر أثبتت قدرتها على إنشاء مشروعات تخدم التنمية المستدامة مثل «العاصمة الإدارية الجديدة»
  • التخطيط: 4.9 مليار جنيه لتنفيذ 311 مشروعًا تنمويًا بمحافظة المنوفية بخطة 23/2024
  • التخطيط: 4,9 مليار جنيه لتنفيذ 311 مشروعًا تنمويًا في المنوفية بخطة 23/2024
  • إنطلاق برنامج "مهندس ممارس للتنمية المستدامة" بنقابة المهندسين بالإسكندرية
  • تحقيقا للرخاء والتنمية.. ما أهداف واختصاصات قانون التصرف في الأموال المستردة؟
  • برنامج تدريبي حول "الرقابة على تنفيذ الموازنة والخزائن والسلف"
  • وزيرة التعاون الدولي تُشارك في إطلاق برنامج «تمكين المرأة»