احتفلت أمس كلية التمريض بنات جامعة الأزهر بالقاهرة، بتخريج الدفعة السادسة من خريجات الكلية، برعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، والدكتور سلامة داود رئيس الجامعة. 

وقدمت الدكتورة امال السباعي عميدة كلية التمريض بجامعة الأزهر، الشكر لقيادات الجامعة علي دعمهم الكبير، للكلية حتي اننا نحتفل اليوم بالدفعة السادسة ونهدي هذه النماذج المشرفة من خريجات الكلية إلى وطننا الحبيب مصر انطلاقًا من أن قطاع التمريض يمثل الداعم الكبير والذراع اليمنى للجيش الأبيض.

 

كما قدمت عميدة كلية التمريض التهنئة الي خريجات الكلية وإلى أسرهن بهذا اليوم الطيب المبارك "يوم الحصاد " حيث ظهرت إحدى الخريجات جالسة في الصف الأول وتحمل في حضنها طفلتها الصغيرة.

وعبرت الدكتورة رشا البربري وكيلة الكلية لشئون التعليم والطلاب، عن سعادتها بهذا اليوم الجميل الذي نشهد خلاله تخريج دفعة جديدة من خريجات كلية التمريض بحيث تعد إضافة جديدة إلى قطاع الطب وقطاع المستشفيات الجامعية ومستشفيات وزارة الصحة. 

وأوضحت البربري أن كافة المؤسسات الطبية أشادت بخريجات الكلية علما وخلقا، مشيرة إلى أن خريجات الكلية يتمتعن بسمعة طيبة في المجال الطب وبشهادة الجميع. 

جاء ذلك بحضور الدكتور سامح، بكلية التربية بنين جامعة الأزهر بالقاهرة، والدكتور محمد الدمرداش عضو هيئة التدريس بكلية الطب بنين جامعة الأزهر بالقاهرة، وفايزة سعودي مديرة الكلية، إضافة إلي العديد من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة ووسط سعادة كبيرة من أسر خريجات الدفعة السادسة وما لفت الأنظار في الحفل اصطحاب إحدى الخريجات رضيعتها لتحضر معها حفل تخرجها في الكلية  .

0286cf32-5af0-4c54-a1c7-8996f81d5b72 68738a7b-cd5e-4755-b458-4cd44591ac9b ad812bab-2b44-435c-858e-7ab11d05d7f4 c7ecaf04-5bb0-4be6-a4a8-d4a19475be60

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: كلية التمريض جامعة الأزهر شيخ الأزهر المستشفيات الجامعية کلیة التمریض

إقرأ أيضاً:

بعد 47 يوما من زراعتها.. إزالة كلية خنزير من جسد امرأة

واجهت امرأة خضعت لعملية زرع كلية من خنزير معدل وراثيا، انتكاسة بعد 47 يوما فقط، حيث اضطر الأطباء إلى إزالة العضو الذي كان يتدهور تدريجيا، حسب شبكة "إن بي سي نيوز" الأميركية.

وكانت المرأة التي تدعى ليزا بيسانو، ثاني شخص يتلقى كلية من خنزير، في محاولة لعلاج مرضى الكلى الذين يعانون من نقص حاد في المتبرعين بالأعضاء.

وأعلنت NYU Langone Health "جامعة نيويورك لانغون الصحية"، أن حالة المرأة مستقرة بعد خضوعها لعملية إزالة الكلية في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وكان أول مريض تلقى كلية من خنزير، يدعى ريتشارد "ريك" سليمان، قد توفي في أوائل مايو عن عمر ناهز 62 عاما، في مستشفى ماساتشوستس العام، بعد شهرين تقريبا من عملية الزرع، وفق الشبكة.

ومع ذلك، قال الأطباء إنه لا يوجد ما يشير إلى وفاته نتيجة لعملية زرع الأعضاء التجريبية.

بعد شهرين من العملية.. وفاة أول مريض يتلقى كلية خنزير معدلة وراثيا توفي أول شخص تمت زراعة كلية خنزير معدلة وراثيا له، السبت، بعد شهرين تقريبا من خضوعه لهذه العملية، حسبما ذكرت عائلته والمستشفى الذي أجرى الجراحة.

وحسب "إن بي سي نيوز"، كانت حالة قلب بيسانو وكليتيها متدهورة عندما قام الأطباء في أبريل بإجراء عمليتين جراحيتين كبيرتين، حيث قاموا بزرع مضخة ميكانيكية لإبقاء قلبها ينبض ثم كلية الخنزير، حيث بدأت تتعافى في البداية بشكل جيد.

ومع ذلك، قال الدكتور روبرت مونتغمري الذي قاد عملية الزرع إن هناك "تحديات فريدة" في إدارة كل من مضخة القلب والكلى الجديدة، مشيرا إلى "انخفاض ضغط دم بيسانو بشكل كبير مرات عدة لدرجة أن تدفق الدم إلى الكلية لم يكن مثاليا".

وقال مونتغمري في بيان، إن الكلية فقدت وظيفتها حتى لم يعد بإمكان الأطباء تبرير إبقاء المريضة على أدوية تثبيط المناعة (تقلل من قدرة الجهاز المناعي على محاربة الأجسام الداخلية).

ومن المقرر أن تقوم جامعة نيويورك لانغون الصحية، بدراسة الكلية المستخرجة بشكل أكبر للحصول على مزيد من الأفكار حول كيفية تفاعلها داخل جسم الإنسان، وفق الشبكة.

وفي أبريل الماضي، قالت بيسانو لوكالة "أسوشيتد برس" الأميركية، إنها تعلم أن كلية الخنزير قد لا تنجح لكن "مجرد أنني اغتنمت الفرصة. وفي أسوأ الأحوال، إذا لم تنجح معي، فقد تنجح مع شخص آخر".

وكانت شركات التكنولوجيا الحيوية قد اتجهت، مع تفاقم أزمة نقص المتبرعين بالأعضاء حسب "إن بي سي نيوز"، إلى تعديل جينات الخنازير وراثيا بحيث تصبح أعضاؤها ملاءمة لجسم الإنسان، مما يقلل احتمالية رفضها من قبل جهاز المناعة البشري.

أطباء يزرعون قلب خنزير في جسد رجل بانتظار "معجزة" أعلن المركز الطبي بجامعة بالتيمور، الجمعة، أن جراحين زرعوا قلب خنزير معدل وراثيًا في جسد رجل يعاني من مرض مزمن بالقلب، ولا يوجد أي أمل آخر لنجاته.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة طنطا يتفقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني بكلية الزراعة
  • رئيس جامعة طنطا يتفقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني بكلية الآداب
  • بعد 47 يوما من زراعتها.. إزالة كلية خنزير من جسد امرأة
  • جامعة أسوان: لا شكاوى في امتحانات كلية التمريض والمعهد الفني
  • جلسة لشراكات القطاع الطبى بالمؤتمر الثانى عشر بجامعة عين شمس
  • تفاصيل فعاليات المؤتمر الثاني عشر لجامعة عين شمس بعنوان "الشراكات مع الجهات التصنيعية"
  • جامعة عين شمس تناقش في مؤتمرها الثاني عشر شراكات القطاع الطبي
  • نائب رئيس جامعة طنطا يتفقد امتحانات كلية التجارة
  • رئيس جامعة الأزهر يشارك في مؤتمر "التحالف والشراكات" بجامعة عين شمس
  • «تمريض مصر للعلوم» تنظم مؤتمر الإبداع الطلابي والتكنولوجيا