بغداد اليوم – بغداد 

اعلن عضو مجلس النواب هادي السلامي، اليوم السبت (30 أيلول 2023)، إكمال اجراءات استجواب رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني في مجلس النواب. 

واشارت وثائق حصلت عليها "بغداد اليوم"، الى أنه "كشفت هيئة المنافذ الحدودية عن وجود 7 منافذ في اقليم كردستان غير رسمية بالاضافة الى 20 معبرا، فيما اشارت الى انها من اهم قنوات التهريب للمواد المخدرة والسكائر".

 

وبيّنت وثيقة صادرة من الهيئة بتاريخ (10 آب 2023)، رد الهيئة على سؤال نيابي من قبل النائب هادي السلامي بشأن المنافذ الحدودية للاقليم والتي تضمنت "عدد المنافذ الرسمية العاملة في المحافظات الاتحادية والبالغة (22) منفذ رسمي اما اقلیم کردستان توجد (6) منافذ رسمية ".

وأظهرت الوثيقة أن "المنافذ غير الرسمية لإقليم كردستان عددها (7) منافذ وهنالك معابر غير رسمية عددها (20) معبرا". 

واكدت الوثيقة انه "لا توجد سيطرة أو إدارة من قبلنا على المنافذ الرسمية في الاقليم وذلك لعدم تطبيق حكومة كردستان قرار مجلس الوزراء رقم (13) لسنة 2019 بالرغم من المخاطبات والاجتماعات المتعددة". 

واشارت الى أن "مجموع الإحالات الخاصة بمنافذنا الاتحادية فيما يخص المخدرات بلغت (128) احالة لسنة 2022، اما مواقف السكائر فقد تم اتلاف ما مجموعه (6000) كارتون وذلك العدم مطابقتها للمواصفات الصادرة عن الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية أما فيما يخص الادوية فهنالك عمليات ضبط متعددة من قبلنا وهنالك ملاحظة مهم لابد من ذكرها وهي ان منافذ الاقليم ومعابرها غير الرسمية تعد من اهم قنوات التهريب للمواد الوارد ذكرها". 



المصدر: بغداد اليوم

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

الياسري يعلن تأجيل موعد التظاهرات بالسماوة وانتظار اللجان المشكلة من السوداني

9 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أعلن آمر لواء انصار المرجعية، تأجيل تظاهرة الأربعاء فيما كشف عن 6 مكاسب “ثقيلة” لمحافظة المثنى بعد لقاء وفد من المحافظة بالسوداني.

وقال الياسري في بيان ورد لـ المسلة، انه كان هناك لقاءات في العاصمة بغداد، اللقاء الأول كان مع رئيس الوزراء، ومثل السماوة 20 شخصية اكاديمية وعشائرية من جميع اقضية ونواحي المحافظة.

وبين ان المقررات كانت كما يلي:

أولاً: تشكيل لجنة من مكتب رئيس الوزراء للأشراف على كل مشاريع السماوة وعدم السماح للمحافظ وأعضاء مجلس المحافظة بالتصرف بالأموال.

ثانياً: ممثلو مظاهرات المحافظة سوف يشرفون على كل مشاريع المحافظة كجهة ساندة ومراقبة للدولة، وبأمر يصدر من رئيس الوزراء يوم غد.

ثالثاً: تشكيل لجنة برئاسة رئيس هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية بكشف ملفات الفساد وهدر المال العام في السماوة منذ 2003 والى يومنا هذا، ودعوة كل المواطنين لتقديم ملفات الفساد لهذه اللجنة عن طريق ممثلي المظاهرات في مناطقهم، وتجتمع اللجنة بشكل مستمر مع ممثلي الجماهير لكشف الفساد.

رابعاً: تم تقديم طلب الى مجموعة خيرة من مجلس النواب يتقدمهم ممثل المثنى الشريف سعد عواد التوبي، بسحب الثقة من المحافظ ومجلس المحافظة بسبب مخالفات ارتكبوها مع شركات ومقاولين.

خامساً: تم استحصال مبلغ 37 مليار من رئيس الوزراء يسلم الى لجنة من مهندسين من مكتب رئيس الوزراء لإقامة مشاريع خدمية تقدمها لجنة المظاهرات الشعبية، ولا يسمح للمحافظ ومجلس محافظة بالتدخل فيها.

سادساً: غلق كل المكاتب الاقتصادية وأخبار جهاز الامن الوطني والاستخبارات عن وجود أي مكتب في السماوة.

وأوضح: كما طالبنا ان تشمل هذه اللجان كل المحافظات المحرومة وعدم السماح للمحافظين ومجالس المحافظات بالتصرف بالأموال.

وفي ذات السياق، اعلن الياسري تأجيل التظاهرة وانتظار اللجان المشكلة من قبل رئيس الوزراء.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • ولي العهد الكويتي يغادر بلاده قادما إلى المملكة في زيارة رسمية
  • بمشاركة العراق.. انطلاق أعمال مؤتمر الاستجابة الطارئة الإنسانية لغزة
  • رئيس الوزراء يغادر العاصمة بغداد متوجهاً إلى المملكة الأردنية الهاشمية
  • بعد لقاء الياسري.. السوداني يوفد وزير التربية إلى السماوة لمعالجة 5 ملفات
  • السوداني يعلن عن استعداد العراق للدخول شريكاً مع شركة (بتروجاينا الصينية) في مشاريع البتروكيماويات خارج البلاد
  • الياسري يعلن تأجيل موعد التظاهرات بالسماوة وانتظار اللجان المشكلة من السوداني
  • آمر لواء أنصار المرجعية يخرج بـ6 مكاسب ثقيلة للمثنى من اجتماع السوداني ويؤجل التظاهر
  • آمر لواء أنصار المرجعية يخرج بـ6 مكاسب ثقيلة للمثنى من اجتماع السوداني
  • اجماع سياسي على حسم انتخاب رئيس البرلمان بعد عيد الأضحى
  • اجماع سياسي على حسم انتخاب رئيس البرلمان بعد عيد الأضحى- عاجل