قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إنه تم تنفيذ المشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل بتكلفة تقارب 40 مليار جنيه.

وأضاف مدبولي، خلال كلمته بفعاليات مؤتمر "حكاية وطن بين الرؤية والإنجاز" المُنعقد اليوم السبت، بالعاصمة الإدارية الجديدة، "وصلنا الغاز الطبيعي لنحو 8.2 ملايين وحدة سكنية، بتكلفة قاربت على 40 مليار جنيه".

وبشأن قطاع الاتصالات، تابع رئيس الوزراء، "قطاع الاتصالات واعد ونضعه على خريطة مصر، ولازم يحصل فيه طفرة كبيرة وليس فقط لخلق فرص عمل ولكن لتحديث وحوكمة وإدارة الدولة المصرية".

وواصل: "هناك منظومات رقمية مثل كارت الفلاح، والتوقيع الإلكتروني، ونتحول إلى أن تكون شكل خدماتنا كلها رقمية".

وتنطلق جلسات "حكاية وطن" بالجلسة الافتتاحية، يعقبها استراحة ثم جلسة الاقتصاد وتختتم فعاليات اليوم الأول بجلسة الطاقة.

ويشمل المؤتمر إقامة عدد من الدوائر المستديرة والجلسات العامة والتي يتم خلالها تقديم عرض شامل للمعلومات المتوفرة حول الإنجازات والمشروعات التي تم تنفيذها خلال السنوات الماضية؛ فضلًا عن التحديات التي تواجه الدولة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدكتور مصطفى مدبولي مؤتمر حكاية وطن حكاية وطن بين الرؤية والإنجاز

إقرأ أيضاً:

بتكلفة تقارب نصف مليار جنيه.. تفاصيل مصنع تدوير المخلفات الصلبة بمنطقة شبرامنت

وقعت وزارات التخطيط والتنمية الاقتصادية، والتنمية المحلية، والبيئة، والإنتاج الحربي، عقد تنفيذ مصنع تدوير المخلفات الصلبة بمنطقة شبرامنت في محافظة الجيزة ضمن مشروعات البنية الأساسية ضمن منظومة المخلفات البلدية بالمحافظات للعامين الماليين (2023/2024–2024/2025).

 

مصنع تدوير المخلفات الصلبة بمنطقة شبرامنت

أوضح اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، أن مصنع تدوير المخلفات (كمبوست +RDF) بمنطقة شبرامنت بمحافظة الجيزة سيكون على مساحة 17،8 فدان بطاقة تصميمية للمصنع 640 طن/ يوم بتكلفة 495 مليون جنيه.

ويعد هذا المصنع نقلة حقيقية في منظومة المخلفات بالمحافظة، كما يساهم في توفير فرص عمل جديدة للقائمين على هذه الصناعات في المصانع المختلفة.

ومن المقرر إنشاء المصنع بمنطقة شبرامنت لوجود خلايا دفن آمنة بها ستحيط بالمصنع بما يوفر تكاليف النقل لهذه الخلايا لإقامة مجمع متكامل للنقل والتدوير والتخلص النهائي الآمن للمخلفات.

كما يأتي المصنع الجديد في ضوء موافقة مجلس الوزراء على تنفيذ المرحلة الأولى من البنية الأساسية لمنظومة المخلفات البلدية ضمن الاتفاق الموقع بين وزارات (التنمية المحلية، والبيئة، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والإنتاج الحربي) لتنفيذ المرحلة الأولى والثانية من البنية الأساسية لمنظومة المخلفات البلدية.

ويقتصر دور وزاةر البيئة في المشروع على التعاقد مع جهة استشارية متخصصة للقيام باعتماد المواصفات الفنية والرسومات التنفيذية للأعمال المطلوب تنفيذها، والمشاركة في اللجنة الفنية لفحص ومراجعة واختيار الأعمال محل التعاقد وذلك بالاشتراك مع وزارة التنمية المحلية ومحافظة الجيزة.

كما يشمل دور الوزارة، إعداد النماذج الاسترشادية لكراسات الشروط والمواصفات الخاصة بتشغيل المشروع بعد عملية الانتهاء منه تمهيدًا للطرح للقطاع الخاص، بالإضافة إلى متابعة أداء المشروع بعد استلامه للتأكد من تشغيله طبقًا للمخطط وتقديم الدعم الفني البيئي.

ومن المستهدف تنفيذ المشروع خلال 12 شهرًا تبدأ من تاريخ توقيع العقد واعتماد المواصفات الفنية والرسومات وجداول الكميات من قبل وزارة البيئة بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية ومحافظة الجيزة.

مصنع تدوير المخلفات الصلبة بمنطقة شبرامنت

أوضح محمد صلاح، وزير الإنتاج الحربي، أنه من خلال هذا التعاقد سيتم تنفيذ مصنع (محلي الصنع) لتدوير المخلفات البلدية الصلبة (مستقبل - 1)، والذي سيتم تصنيع معظم مكوناته بالشركات التابعة للوزارة وذلك لمعالجة 640 طن/ يوم من المخلفات.

وتعاقدت وزارة الإنتاج الحربي، مع جهة استشارية متخصصة في تصميم معدات خطوط تدوير المخلفات البلدية الصلبة، كما تم التنسيق مع الجهات المشاركة لاختيار أنسب موقع لإقامة هذا المصنع بمنطقة "شبرامنت" بمحافظة الجيزة، من حيث توريد الكميات المخططة من المخلفات وتوفير المدافن الصحية القريبة من مكان إقامة المصنع بغرض تقليل التكلفة الخاصة بالنقل والعمل على التخلص الآمن من المخلفات.

ومن المخطط أن يعمل هذا المصنع طبقًا لأحدث التكنولوجيات العالمية المعمول بها في ذلك المجال للعمل على تدوير المخلفات لإنتاج السماد العضوي "كمبوست" والوقود البديل "RDF" المستخدم في مصانع الأسمنت والذي يؤدي بدوره إلى تقليل الفاتورة الاستيرادية وتوفير العملة الصعبة التي يتم استخدامها لاستيراد الأسمدة العضوية والوقود "الفحم والمازوت".

مقالات مشابهة

  • الحديثة للغاز الطبيعي: 733 ألف مواطن يتمتعون بالخدمة في الشرقية
  • محافظ الشرقية يتابع نسب تنفيذ مشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل
  • تركيب الشبكات الخارجية والداخلية لتوصيل الغاز لـ34 قرية بالشرقية
  • «الاتصالات الفلسطينية» تؤكد عودة خدمات الإنترنت الثابت لوضعها الطبيعي
  • المغرب يستعد لإعلان صفقة بناء محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال في الناظور
  • وزير البترول ومحافظ السويس يفتتحان محطتين جديدتين لتموين السيارات بالغاز الطبيعي
  • المغرب يعلن بناء محطة عائمة للغاز المسال بميناء الناظور غرب المتوسط
  • بدء استقبال طلبات تسجيل قراءة عداد الغاز الطبيعي إلكترونيا اليوم
  • رويترز: المغرب يطرح مناقصة لبناء محطة عائمة للغاز المسال
  • بتكلفة تقارب نصف مليار جنيه.. تفاصيل مصنع تدوير المخلفات الصلبة بمنطقة شبرامنت