نفَّذت دائرة التحقيقات في الهيئة (5) عمليَّات ضبطٍ لهدر وتلاعبٍ في جباية أموال الدولة، ومغالاةٍ في الصرف ومُخالفاتٍ في معاملات شراءٍ في عددٍ من الدوائر في محافظة ذي قار.

الدائرة أفادت بأنَّه إثر تقرير شعبة التدقيق الخارجيّ في مكتب تحقيق ذي قار والتحرّي الذي قام به المكتب لتحديد المُخالفات والمُقصّرين في تنفيذ كشوفات إنشاء نافوراتٍ في مدينة الناصريَّة، أصدر قاضي التحقيق المُختصّ أوامر استقدامٍ بحقّ أعضاء لجان إعداد الكشف والتنفيذ للمشروع البالغ عددهم (10) مُهندسين من العاملين في قسم الإدارة المحليَّة في ديوان المُحافظة.

وأضافت إن فريق التحرّي في المكتب، الذي انتقل لبلديَّة الناصريَّة، تمكَّن من كشف وجود تلاعبٍ وتزويرٍ في محضر تخصيص (40) قطعة أرضٍ لتوزيعها لشريحة العُمَّال، مُنبّهةً إلى تخصيص الأراضي إلى شرائح أخرى غير المُخصَّصة لها، مُشيرةً إلى إيقاف الإجراءات والمُعاملات التي تخصُّ العقارات كافة من قبل قاضي التحقيق المُختصِّ، كما تمَّ ضبط معاملات شراءٍ بمبلغ (99,324,000) مليون دينارٍ قامت بها المُديريَّـة دون تحاسبٍ ضريبيٍّ.

وأوضحت أنَّ قاضي التحقيق المُختصّ قرَّر استقدام (13) مُتَّهماً من أعضاء لجنة جباية الواردات في مُديريَّة بلديَّة سوق الشيوخ، بعد أن رصد فريق عمل المكتب تلاعباً في جباية الواردات في علوة الفواكه والخضر، وقيام اللجنة بجباية مبالغ أقلّ كثيراً من المبالغ الحقيقيَّة، ممَّا أدَّى إلى هدر مبلغ (100,679,000) مليون دينارٍ من المال العام، لافتةً إلى وجود مغالاةٍ في صرف مبلغ (99,000,000) مليون دينارٍ من قبل البلديَّة على مشروع تجهيز أعمدة إنارةٍ ديكوريَّةٍ، مُنوّهةً بأنَّ شعبة التدقيق الخارجيّ في المكتب قامت بتشخيص المُخالفات المُرتكبة، فضلاً عن أنَّ تقرير الخبرة الفنيَّة بيَّن وجود مغالاةٍ في أسعار المواد المُجهَّزة بنسبة (30%) مقارنةً مع الأسعار الحقيقيَّـة.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

مصرف الوحدة يتبع سياسية تحويطية لمواجهة المخاطر

أكدت ادارة مصرف الوحدة، سعيها الدائم لاتباع سياسة تحوطية رصينة قادرة على مواجهة المخاطر والتحديات، وذلك من خلال تكوين مخصصات مالية كافية تكون مصدرًا أساسيًا لتحقيق الاستقرار المالي والحفاظ على رصانة المركز المالي للمصرف.

وفي بيان لمدير عام مصرف الوحدة ” أنس الأمين “،أمس السبت بشأن حادثة المقاصة الصفرية فرع رجال الأعمال، أوضح  أن مشاكل التلاعب وتعثر الوفاء بالالتزامات، تعد من أهم المخاطر التشغيلية المرتبطة بأعمال المصارف التجارية، ومصرف الوحدة ليس بمنأى عن ذلك.

ولفت الأمين، إلى أن إجمالي المخصصات المالية للمصرف حتى تاريخ 30 مايو، بلغ ملياراً وخمسمائة وثلاثة وثلاثين مليون دينار ليبي، منها 630 مليوناً مخصصاً ديون مشكوك في تحصيلها، ومنها 884 مليوناً مخصصاً تقلبات أسعار.

وأشار الأمين، إلى أن المصرف يشهد زيادة في حجم الأصول والخصوم بلغت خلال خمسة أشهر الأولى من العام الجاري ما نسبته 20% مقارنة بنفس المدة من العام السابق، بإجمالي يتجاوز 26 مليار دينار ليبي، وبلغ الخصوم الإيداع للمصرف 22 ملياراً و468 مليون دينار ليبي بتاريخ 30 مايو ، مؤكدا أن الإدارة والإدارة التنفيذية لن يتأثر بشأن الحادثة التي وقعت في أحد فروع المصرف، وستتخذ كل الاحتياطات اللازمة لعدم تكرار مثل هذه الحادثة مستقبلاً.

وكشف مدير المصرف في بيانه عن إطلاق خدمات مصرفية جديدة، وتوفير النقد اللازم مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك.

مقالات مشابهة

  • الإعلام الحكومي: أكثر من مليون إصابة بالأمراض المعدية بسبب النزوح بالقطاع
  • النزاهة: السجن (17) سنة لعضو لجنة إنشاء مخيمات للنازحين في محافظة نينوى
  • مصرف الوحدة يتبع سياسية تحويطية لمواجهة المخاطر
  • قفزة تاريخية بأرباح «الموانئ» إلى 59.8 مليون دينار
  • النزاهة تكشف مخالفات في عقد بقرابة 30 مليار دينار في المثنى
  • النزاهة تكشف مخالفات في عقد بقرابة (30) مليار دينار في المثنى
  • «مكافحة الفساد»: إيقاف 112 متهماً من 6 وزارات و«الزكاة والضريبة والجمارك».. تورطوا بالرشوة والاستغلال والتزوير وغسل الأموال
  • جهات التحقيق تستجوب متهما بإدارة كيان تعليمى وهمى للنصب على المواطنين
  • كردستان يسلم النزاهة متهما بالاختلاس
  • انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية بنسبة 0.42% في أسبوع