التدبر فى كتاب الله من صفات المتقين  قال بعض اهل العلم ذكر الواو في شأن فتح الأبواب لأهل الجنة يدل على التكريم والحفاوة وأنهم لا ينتظرون على أبوابها بل يجدونها مفتحة حاضرة لاستقبالهم والملائكة على أبوابها يستقبلونهم بالتحية والإكرام .

 أما في شأن أهل النار فإنهم يقفون على أبواب جهنم زيادة في ذلهم ومهانتهم ورعبهم لما ينتظرهم من أهوال جسام حيث يسمعون صوتها وزفيرها فيتملكهم من الخوف من تطير له عقولهم وقلوبهم قبل أن يدخلوها .

  وهذا المعنى أشار إليه بعض المفسرين عند ذكر هذه الآيات :

  قال القرطبي في تفسيره : [ وقد قيل: إن زيادة الواو دليل على أن الأبواب فتحت لهم قبل أن يأتوا لكرامتهم على الله تعالى، والتقدير حتى إذا جاؤوها وأبوابها مفتحة، بدليل قوله: "جنات عدن مفتحة لهم الأبواب" ، وحذف الواو في قصة أهل النار لأنهم وقفوا على النار وفتحت بعد وقوفهم إذلالا وترويعا لهم. ذكره المهدوي وحكى معناه النحاس قبله. قال النحاس: فأما الحكمة في إثبات الواو في الثاني وحذفها من الأول، فقد تكلم فيه بعض أهل العلم بقول لا أعلم أنه سبقه إليه أحد، وهو أنه لما قال الله عز وجل في أهل النار: "حتى إذا جاؤوها فتحت أبوابها" دل بهذا على أنها كانت مغلقة ولما قال في أهل الجنة: "حتى إذا جاؤوها وفتحت أبوابها" دل بهذا على أنها كانت مفتحة قبل أن يجيؤوها والله أعلم. ] اهـ.

 

  وقال أبو حيان الأندلسي في تفسيره البحر المحيط :

[ (فتحت أبوابها) ، ودل ذلك على أنه لا يفتح إلا إذا جاءت ; كسائر أبواب السجون ، فإنها لا تزال مغلقة حتى يأتي أصحاب الجرائم الذين يسجنون فيها فيفتح ثم يغلق عليهم ... ( وفتحت ) جملة حالية ، أي : وقد فتحت أبوابها لقوله : (جنات عدن مفتحة لهم الأبواب). وناسب كونها حالا أن أبواب الأفراح تكون مفتحة لانتظار من يجيء إليها ، بخلاف أبواب السجون .] اهـ.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فتحت أبوابها على أن

إقرأ أيضاً:

صحيفة "نداء الوطن" اللبنانية تودع قراءها

بيروت - الوكالات

أبلغ مجلس إدارة صحيفة "نداء الوطن" اللبنانية، جميع العاملين فيها من محررين وموظفين بأن يوم الجمعة القدم  14 يونيو هو اليوم الأخير من العمل، حيث ستقفل الصحيفة أبوابها نهائياً.

وكانت دارت مفاوضات مع عدد كبير من المستثمرين ورجال الأعمال والسياسة لشراء الإمتياز الذي يعود إلى آل مكتّف، ولكنها على ما يبدو لم تفضِ لأية نتيجة إيجابية.
وهذه ليست المرّة الأولى التي تقفل نداء الوطن أبوابها فقد شهد العام 2019 عودة لصدور صحيفة "نداء الوطن" والتي كانت تأسست بداية التسعينيات من القرن الماضي، وكان مالكها هنري صفير، ثم توقّفت عن الصدور عام 2000 بسبب مشاكل مادية.

وفي عام 2012 جرت محاولة لإعادة إصدارها بعد إنتشار أخبار عن شرائها من الرئيس نجيب ميقاتي إلا أن ذلك لم يحصل.

وبعد ستة أعوام، عادت نداء الوطن لتبصر النور أي في العام 2019 حيث تولّى رئاسة تحريرها منذ ذلك التاريخ إلى اليوم الصحافي بشارة شربل.

مقالات مشابهة

  • هل الدعاء للميت بعبارة «ربنا يجعل مثواه الجنة» خطأ؟.. شيخ أزهري يوضح
  • إحرام الكعبة.. لماذا ترفع كسوتها 3 أمتار خلال موسم الحج؟
  • صحيفة "نداء الوطن" اللبنانية تودع قراءها
  • لماذا أمر الله المسلمين بأن يتخذوا مقام إبراهيم مصلى؟ هذا الجواب
  • لماذا أمر الله المسلمين أن يتخذوا مقام إبراهيم مصلى؟ هذا الجواب
  • القوات الإسرائيلية تقتل أربعة فلسطينيين في الضفة الغربية
  • لماذا سيفشل قرار مجلس الأمن بوقف الحرب في غزة؟.. نخبرك القصة كاملة
  • دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة.. «اللهم إني أسألك الجنة»
  • سورة في القرآن احرص على قراءتها بالعشر الأوائل من ذي الحجة.. «اكسب أجرها»
  • بدء التصويت للانتخابات الأوروبية في اليونان