قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنّ الخبراء درسوا وحددوا معايير اختيار مقر الحكومة الجديد، وكان الأساس الذي يسعى له الرئيس عبد الفتاح السيسي وهو كيفية تطوير مصر وكان لديه كل دراسات تخطيط مصر، ومنها مخططات العاصمة الإدارية.

فكرة العاصمة منذ 2015 والتنفيذ منذ 2016

وأضاف مدبولى خلال لقاء تلفزيونى عبر برنامج «من العاصمة» المذاع عبر شاشة قنوات «إكسترا نيوز»، أنه بعد القيام باجتماعات مع السيد الرئيس وقع الاختيار على الموقع الحالي لانه الافضل، وعندما اطلق الرئيس الفكرة للبناء العاصمة منذ 2015 وتم التنفيذ منذ عام 2016، مشيرًا الي العديد من الدول التي قامت بتنفيذ عواصم جديد وبعضها في سبيل التنفيذ والبعض قد اعلن ذلك فهناك ماليزيا، والصين، واندونيسيا وبعض الدول العربية مثل الأردن وغيرهم من الدول .

نقل المستوى الإستراتيجي للعاصمة

وتابع رئيس الوزراء: أن  اهم ما يكون بالفتره الحالية هو التواصل مع المواطن وتلك فكرة العاصمة الإدارية الجديدة فسيتم نقل المستوى الأستراتيجي لإدارة الدولة وتظل منافذ تقديم الخدمات للمواطن موجوده بالقاهرة وكل المحافظات، وتعتبر العاصمة الإدارية هي البعد التخطيطي والأستراتيجي لتنمية الدولة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العاصمة الإدارية الجديدة رئيس الوزراء العاصمة الإداریة

إقرأ أيضاً:

هل يعلم رئيس الحكومة أن مديرة الوكالة الحضرية أكبر معرقل للإستثمار بطنجة ؟

زنقة 20. طنجة

تشهد مدينة طنجة إحدى المدن الكبرى المرشحة لإستضافة مونديال 2030، أكبر عرقلة للإستثمارات في المملكة، بسبب توقف عدة مشاريع إستثمارية لمستثمرين مغاربة وأجانب.

ففي الوقت الذي تجندت فيه مختلف القطاعات لمواكبة الأوراش الملكية، خاصة المتعلقة بتشجيع الاستثمار وتبسيط المساطر الإدارية، يبدو أن مديرة الوكالة الحضرية بطنجة، تطبق سياسة أخرى.

مستثمرون مغاربة وأجانب وجدوا أنفسهم رهائن بعدما صرفوا مبالغ طائلة على دراسات تمويلية وأخرى تخص قابلية تنزيل المشاريع الإستثمارية، بعدما وضعوا طلباتهم وحصلوا على الضوء الأخضر من أجل ذلك، ليتفاجؤوا بقرارات غير مفهومة لمديرة الوكالة الحضرية، ترفض مشاريعهم بحجج واهية، بل وتطالبهم بالتوقف وإنتظار مخطط التهيئة الحضرية الجديد.

وأصبحت مديرة الوكالة الحضرية لطنجة، حسب شهادات بعض منهم ممن تحدثوا لمنبر Rue20، تشكل للمستثمرين العقبة بعدما كانوا ينتظرون من إدارة هذه الوكالة حلحلة مشاكلهم ومواكبة مشاريعهم.

عل تضرب السيدة المديرة مشروع الميثاق الجديد للاستثمار، الذي صادق عليه جلالة الملك؟ والذي يهدف إلى رفع حصة الاستثمار الخاص لتبلغ ثلثي الاستثمار الإجمالي في أفق 2035، كما ينتظر من تنزيل هذا الميثاق الجديد تحقيق أهداف أساسية وإستراتيجية من بينها إحداث مناصب الشغل، والنهوض بتنمية منصفة للمجال وتحديد القطاعات الواعدة ذات الأولوية بالنسبة للاقتصاد الوطني على رأسها السياحة.

فكيف يمكن إقناع مستثمر سواءاً كانا مغربياً أو أحتبياً تقدم لإنجاز مشروع إستثماري سياحي وترفيهي منذ فترة وصرف الملايين على الدراسات وسلك كافة مساطر إقتناء الأرض المخصصة لمشروعه، ليتفاجأ بمطالبته من قبل الوكالة بالتوقف وإنتظار صدور مخطط التهيئة الحضري  الجديد وهو ما يعني إلغاء مشروعه.

مصادر الجريدة، شددت على أن تعامل مديرة الوكالة الحضرية المقيمة بإحدى أفخم الفيلات بحي الرميلات الراقي حيث القصور وإقامة والي الجهة، تواصل نهج سياسة متقادمة في التعامل مع المستثمرين الذين تتهافت عليهم بلدان العالم، حيث ترفض إستقبالهم وتكلف موظفين وفي بعض الأحيان فقط حراس بنايتها بالقيام بذلك، بينما يتجنب أغلبية المستثمرون التوجه بشكايات ضد المديرة خوفاً على ملفاتهم الإستثمارية من معاقبتهم بقرارات أكثر حدة من المديرة التي أصبحت شهيرة بقرارات الرفض لأي مشروع بمدينة طنجة، ما ينذر بتخلف عاصمة البوغاز على مواكبة التنزيل السليم للأوراق الملكية الكبرى على رأسها مشاريع مونديال 2030.

مقالات مشابهة

  • جلسة عامة لمجلس النواب اليوم فى العاصمة الإدارية الجديدة
  • الكلية الفنية العسكرية توقع بروتوكول تعاون مع شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية
  • الكلية الفنية العسكرية توقع بروتوكول تعاون مع شركة العاصمة الإدارية
  • الحكومة: قرار رفع سعر رغيف الخبز جاء بعد تفكير ودراسة حقيقية (فيديو)
  • هل يعلم رئيس الحكومة أن مديرة الوكالة الحضرية أكبر معرقل للإستثمار بطنجة ؟
  • الطيران تنظم ورشة عمل حول "إعداد وتنفيذ موازنة البرامج والأداء" بالعاصمة الإدارية
  • "العاصمة الإدارية" الجديدة تستقبل وفدًا من جامعة قرطاج التونسية للتعرف على معالم المدينة
  • "العاصمة الإدارية" الجديدة تستقبل وفدا من جامعة قرطاج التونسية
  • "العاصمة الإدارية" الجديدة تستقبل وفداً من جامعة قرطاج التونسية
  • العاصمة الإدارية الجديدة تستقبل وفدا من طلاب جامعة قرطاج التونسية