ولايات- العُمانية

احتفلت المديرية العامة للإسكان والتخطيط العمراني بمحافظة ظفار، بفعالية "أكتوبر العمران 2023" بعنوان "مدن أفضل حياة أفضل"، وذلك تزامنا مع فعاليات الأمم المتحدة "أكتوبر الحضري" والمتمثل في اليوم العالمي للموئل واليوم العالمي للمدن واليوم العالمي للعمارة.

وتضمنت الفعالية إعادة إحياء المناطق القديمة والتراثية، وتسليط الضوء على إسهامها في رفع المستوى الحضري والاقتصادي والتعريف بالإرث العمراني والثقافي بمنطقة الحافة، وزيارة مشروع تطويرها المصمم بطريقة حضرية تحمل في تفاصيلها الإرث المعماري للمنطقة.

كما تضمنت الفعالية التعريف بدور التشجير في إعادة إحياء المناطق السكنية والفوائد منها داخل الأحياء السكنية، بالإضافة إلى توزيع عدد من الشتلات على المشاركين وزراعة شجرة اللبان ذات العبق التاريخي التي كان لها دور في التوسعات الحضرية والتخطيطية بمحافظة ظفار.

واشتملت الفعالية على محاورات ومناقشات حول مشروع تطوير منطقة الحافة وعرض عدد من المشاريع التي تقوم عليها وزارة الإسكان والتخطيط العمراني بمختلف محافظات السلطنة على مستويات التخطيط المختلفة الهيكلية والتفصيلية.

وشارك في الفعاليات أكثر من 100 مشارك من مختلف شرائح المجتمع والجهات الحكومية وطلبة الكليات، كما قدموا مقترحات حول تعزيز المشاركة في تطوير التخطيط.

يشار إلى أنَّ الفعالية تأتي ضمن سلسة من الفعاليات التي ستقوم المديرية العامة للإسكان والتخطيط العمراني بمحافظة ظفار بمشاركتها خلال شهر أكتوبر الجاري، والتي تستهدف مختلف شرائح المجتمع بكافة مستوياته كالمدارس والكليات ورياض الأطفال والجمعيات.

وفي السياق، نظمت المديرية العامة للإسكان والتخطيط العمراني في ولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة، عددا من الفعاليات ضمن الاحتفال بـ"أكتوبر العمران"، إذ تستمر الفعاليات حتى 21 أكتوبر الجاري.

وقال المهندس علي بن أحمد المعشني مدير عام الإسكان والتخطيط العمراني بشمال الباطنة، إن تنظيم هذه الفعاليات تأتي تزامنا مع فعاليات الأمم المتحدة "أكتوبر الحضري" والمتمثل في اليوم العالمي للموئل واليوم العالمي للمدن واليوم العالمي للعمارة تحت عنوان "مدينة أفضل، حياة أفضل"، بما يحقق تفعيل الدور المجتمعي لمختلف شرائح المجتمع.

وأضاف أن فعاليات "أكتوبر العمران" تتضمن عددًا من المبادرات منها فعالية "شجّر بيتك" لنشر ثقافة التشجير أمام وخلف الوحدات السكنية، وتوعية المجتمع بأهمية المشاركة في زيادة الرقعة الخضراء، وفعالية "الكافيه الحضري" وهو تجمع لمجموعة من الأفراد للحديث عن موضوعات تختص بالتخطيط العمراني والإسكاني ونمط العمارة سابقا، وفعالية "الجولة الحضرية والعمران المجسد بالفن" وهي فعالية مشي على الأقدام سيتم خلالها مناقشة البيئة الحضرية وكذلك مناقشة الهوية المعمارية و التخطيطية الموجودة في المنطقة، وسيصاحب ذلك معرض فني بلوحات فنية وصور فوتوغرافية وبعض الأنشطة في قراءة الكتب والروايات كما سيتضمن توزيع شتلات نباتية على المشاركين.

وصاحب فعاليات "أكتوبر العمران" معرض للشتلات والنباتات بمشاركة عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة والمشاتل الزراعية، حيث تجول سعادة الشيخ محمد بن عبدالله البوسعيدي والي صحار راعي المناسبة والحضور بين أركان المعرض، مع الاستماع إلى نماذج ناجحة من مشروعات التجشير.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: والتخطیط العمرانی

إقرأ أيضاً:

وزارة الشباب تحتفي باليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية

نظمت وزارة الشباب والرياضة ، إحتفالية بمناسبة اليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية الذي يوافق 21 مايو كل عام ، بقاعة الأنشطة المتعددة في رحاب مكتبة الإسكندرية ، بمشاركة 150 شابًا وشابة من الكيانات والكوادر الشبابية في محافظة الإسكندرية ، وبحضور جانب من قيادات وزارة الشباب والرياضة ، أساتذة الإعلام بجامعة الإسكندرية ،  تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي؛ وزير الشباب والرياضة .

ومجمل ماجاء في الحفل :" ان هذا الاحتفال ليس مجرد تمجيد للثراء الثقافي العالمي، بل يبرز الدور الأساسي الذي يلعبه الحوار بين الثقافات في تحقيق السلام والتنمية المستدامة ، إلى جانب ترسيخ عدة قيم ومنها التسامح والتعايش.

وأكد أساتذة الإعلام بجامعة الإسكندرية :"  ان التنوع الثقافي ليس شعارا، لكنه منهج حياة يعلي قيمة الحوار، والجمهورية الجديدة  تُعد نموذجا يحتذى به في تعزيز التنوع الثقافي، وإرساء لغة الحوار والتعايش السلمي بين جميع مكونات المجتمع ،  أن التنوع الثقافي يشكل قوة محركة للتنمية، ليس على مستوى النمو الاقتصادي فحسب، بل أيضا كوسيلة لعيش حياة كريمة وسلام نفسي بين جميع مكونات المجتمع ، والتواصل الثقافي بين مختلف الجنسيات التي تعيش على أرضها، كما توفر الدولة الدعم لكافة الأنشطة  للأنشطة الثقافية ، التي تنتمي إلى مختلف الثقافات حول العالم.

وتحدث المشاركون ايضا حول أهمية و فوائد التنوع الثقافي  اهمها "  تنمية روح التنافس والابتكار بين أبناء المجتمع الواحد، وتعزيز وجود أفكار جديدة للتنمية المستدامة، في مجالات الثقافة المختلفة، كما يعزز الحوار بين الحضارات والثقافات، ويساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية ".


وفي ختام الحفل تم الرد علي التساؤلات من الشباب المشارك  بكلمة موجزة "  إن الدول المتقدمة تقوم باستخدام التنوع الثقافي لنشر تراثها وفنونها ، كقوة ناعمة، تدعم عبرها جهود دبلوماسيتها ونشاطاتها الخارجية ". 

 

مقالات مشابهة

  • "أوقاف جنوب الباطنة" تناقش الفعاليات والبرامج الصيفية للطلبة
  • غرفة شمال الباطنة تناقش سير عمل اللجان ورسم خططها
  • حصاد أنشطة مركز بحوث الصحراء في شهر مايو.. قوافل بيطرية ومدارس حقلية
  • نائب محافظ الأقصر يشهد الاحتفال باليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية
  • اللجنة الوطنية للتحقيق تناقش حقوق الإنسان في حضرموت
  • في مكتبة الإسكندرية.. "الشباب" تحتفي باليوم العالمي للتنوع الثقافي
  • وزارة الشباب تحتفي باليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية
  • فرص لهطول أمطار متفرقة بمحافظة ظفار.. وحمراء الدروع تسجل أعلى درجة حرارة
  • “الوطني للتأهيل” .. مبادرات وبرامج توعوية داعمة لجهود مكافحة التدخين
  • هما الوطن الاول والداعميَن الحقيقيَين.. اليوم العالمي للاحتفال بالوالدين