اعلنت السلطات اللبنانية مقتل ثلاثة على الاقل من نزلاء "سجن زحلة المركزي" شرقي البلاد، واصابة عشرات اخرين جراء حرائق تم اضرامها في الزنازين خلال عملية تمرد شهدها السجن الجمعة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول امني قوله ان التمرد تفجر عقب اكتشاف الحراس فجوة في احد الجدران كان نزلاء احدثوها من اجل استخدامها في عملية فرار جماعي من السجن.

واوضح المسؤول ان ان مواجهات كانت اندلعت بين نزلاء وعناصر الامن لدى البدء في سد الفجوة، وعمت بعدها الفوضى مع اقدام سجناء على اشعال النيران في زنازينهم.

واضاف ان ثلاثة سجناء قضوا حرقا واختناقا جراء النيران التي اتت بالكامل على عدد من الزنازين، فيما اصيب عدد كبير جرى نقلهم الى المستشفيات.

واضطرت فرق الدفاع المدني الى استخدام الات قص هيدروليكية حتى تتمكن من اخراج السجناء، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية، والتي قالت ان طوقا جرى فرضه في محيط السجن من قبل الاجهزة الامنية والجيش.

وقال المسؤول الامني ان العديد من الزنازين والغرف لم تعد صالحة لاعداة النزلاء اليها بسبب الاضرار البالغة التي لحقت بها جراء امتداد النيران الى طوابق السجن العلوية.

وبحسب الاعلام الرسمي، يضم سجن زحلة المركزي 600 سجين على الاقل.

 

#لبنان

استنفار امني قرب سجن زحلة شرقي لبنان؛ إثر محاولة عدد من السجناء احراق غرف السجن و تنفيذ عملية فرار جماعي pic.twitter.com/r80sE2cWZy

— أحداث العالم (@Ahdath_New) October 6, 2023

 

وتشير بيانات وزارة الداخلية اللبنانية الى وجود نحو 8 الاف نزيل ومعتقل في سجون البلاد البالغ عددها 25.

وغالبية هؤلاء موقوفون منذ فترة طويلة دون ان يتم تقديمهم الى المحاكمة في ظل البيروقراطية التي تنخر النظام القضائي وتتسبب في تاخير البت واصدار الاحكام في القضايا المرفوعة امامه.

وتشهد سجون لبنان اكتظاظا مرعبا مع تجاوزها قدرتها الاستيعابية بنسبة 323 بالمئة، بحسب ما تؤكده السلطات.

ومن المعلوم ان لبنان بات بلدا عاجزا عن توفير خدمات اساسية لمواطنيه ومعتمدا بصورة شبه كاملة على المساعدات الخارجية في ظل أزمة اقتصادية خانقة و غير مسبوقة يرزح فيها منذ اكثر من ست سنوات.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ سجن زحلة تمرد لبنان سجن زحلة

إقرأ أيضاً:

في المدينة الصناعية - زحلة... سليم عون شارك في إزالة مخيم للنازحين غير الشرعيين

شارك النائب سليم عون ومنسق التيار "الوطني الحر" ابراهيم أحمراني في عملية إزالة مخيم للنازحين السوريين غير الشرعيين في المدينة الصناعية في زحلة، بإشراف مخابرات الجيش وشرطة بلدية زحلة، وذلك تنفيذاً لقرار  البلدية بتطبيق القرار القضائي الصادر منذ اكثر من سنة بإخلاء المخيم الذي أنشئ على العقارين 1000 و2986 في المدينة الصناعية، وقد أتى هذا التحرك بعد مطالبات حثيثة لصاحب العقار جان بول خوري للمعنيين، ويأتي بالتوازي مع التحركات المواكبة في المناطق اللبنانية والهادفة الى تفكيك كل المخيمات غير الشرعية.

مقالات مشابهة

  • خمسة قتلى بينهم ثلاثة من حزب الله بضربات إسرائيلية على الحدود السورية اللبنانية
  • في المدينة الصناعية - زحلة... سليم عون شارك في إزالة مخيم للنازحين غير الشرعيين
  • أنباء عن قتلى من حزب الله بقصف إسرائيلي على الحدود السورية اللبنانية
  • المرصد السوري: 5 قتلى من حزب الله في الغارات الإسرائيلية بمنطقة القصير الحدودية مع لبنان
  • قتلى وتدمير مبنى خلال قصف اسرائيلي على حزب الله في لبنان
  • العربية: قتلى وجرحى في غارة إسرائيلية على منطقة الهرمل بلبنان
  • ارتفاع حصيلة قتلى الحرب الإسرائيلية في غزة إلى 37124
  • «الشارقة الخيرية» تدعو إلى تفريج كربة 5 نزلاء بالمنشأة العقابية
  • الشارقة الخيرية تدعو لتفريج كربة نزلاء بالعقابية
  • الراعي حذّر من التلاعب بلبنان: عدم انتخاب رئيس يضرب ميثاقية العيش المشترك