يشغل الرأي العام المصري في تلك الأيام، ماذا سيحدث في الانتخابات الرئاسية 2024، والمرشحين المحتملين والأقرب إلى منصب الرئيس القادم، ومن له الحق في التصويت، ومن يطبق عليه القانون من منعه في الإدلاء بصوته.

كانت الهيئة الوطنية للانتخابات أعلنت في وقت سابق فتح باب الترشح لمنصب رئيس جمهورية مصر العربية 2024 اعتباراً من يوم الخميس 5 أكتوبر 2023 وحتي السبت 14 أكتوبر.

ومع اقتراب موعد التصويت لاختيار الرئيس المقبل للبلاد يتساءل الكثير عن الانتخابات الرئاسة 2024 ومن له حق التصويت فيها ومن لا يحق لهم التصويت.

ووفقاً للقانون المصري فإن حق التصويت في انتخابات رئيس الجمهورية حق مباشر لكل مصري ومصرية بلغ 18 عاما.

فئات لا يحق لهم التصويت في الانتخابات

وكما أن حق التصويت مضمون لكل مصري ومصرية بلغ 18 عاما فإن هناك فئات محرومة من حق الانتخاب والتصويت في الانتخابات الرئاسية القادمة أو أي انتخابات سواء برلمانية أو محلية او استفتاء فمن هم هؤلاء الفئات؟

-نصت المادة «2» من القانون على حرمان مؤقت للمحجور عليه، وذلك خلال مدة الحجر والمصاب باضطراب نفسي أو عقلي، وذلك خلال مدة احـتـجـازه الإلزامـي بإحدى منشـآت الصحـة النفسية.

-كما نص القانون أيضاً على حرمان لمدة ست سنوات لمن صدر ضده حكم نهائي لارتكابه جريمة التهرب الضريبي أو لارتكابه الجريمة المنصوص عليها في المادة (132) من قانون الضريبة على الدخل.

-ويحرم من المشاركة في العملية الانتخابية أيضاً من ارتكب إحدى الجرائم المنصوص عليها في المرسوم بقانون رقم 344 لسنة 1952 بشأن إفساد الحياة السياسية.

-وكذلك من صدر ضده حكم نهائي من محكمة القيم بمصادرة أمواله او حكم نهائي بفصله، أو بتأييد قرار فصله، من خـدمـة الحكومة أو القطاع العام أو قطاع الأعمال العام، لارتكابه جريمة مخلة بالشرف أو بالأمانة.

-وهناك أيضاً من صدر ضده حكم نهائي، لارتكابه إحدى جرائم التفالس بالتدليس أو بالتقصير أو المحكوم عليه بحكم نهائي في جناية او من صدر ضده حكم نهائى بمعاقبته بعقوبة سالبة للحرية، لارتكابه إحدى الجرائم المنصوص عليها في الفصل السابع من هذا القانون.

-ومن صدر في حقه حكم لارتكابه جريمة سرقة أو إخفاء أشياء مسروقة أو نصب أو خيانة أمانة أو رشوة أو تزوير أو استعمال أوراق مزورة أو شهادة زور أو إغراء شهود أو جريمة للتخلص من الخدمة العسكرية والوطنية.

الانتخابات الرئاسية 2024شروط الترشح في الانتخابات الرئاسية 2024

هناك عدة شروط حددها القانون المصري بشأن حق الترشح للانتخاببات الرئاسية المقبلة وهي كالآتي:

-أن يكون مصريا من أبوين مصريين.

-ألا يكون قد حمل أو أي من والديه أو زوجه جنسية دولة أخرى.

-أن يكون حاصلا على مؤهل عال.

-أن يكون متمتعا بحقوقه المدنية والسياسية.

-ألا يكون قد حكم عليه في جناية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ولو كان قد رد إليه اعتباره.

-أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها قانونا.

-ألا يقل عمره يوم فتح باب الترشح عن 40 عاما.

-ألا يكون مصابا بمرض بدني أو ذهني يؤثر على أدائه لمهام رئيس الجمهورية.

اقرأ أيضاًالانتخابات الرئاسية 2024.. تقديم أوراق المرشح عبد الفتاح السيسي رسميا

ثاني أيام فتح باب الترشح لـ الانتخابات الرئاسية 2024.. لم يتقدم أحد

وزير الصحة: البدء في مبادرة إنهاء قوائم الانتظار للعمليات في الغربية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الهيئة الوطنية للانتخابات الانتخابات الرئاسية 2024 موعد الانتخابات الرئاسية 2024 الانتخابات الرئاسیة 2024 فی الانتخابات من صدر ضده حکم التصویت فی حکم نهائی أن یکون

إقرأ أيضاً:

التضامن الاجتماعي بأسوان يعلن فتح باب الترشح لمسابقة الأب القدوة لعام 2024

أعطى اللواء أشرف عطية محافظ أسوان تعليماته للمسئولين بمديرية التضامن الاجتماعي بتسخير كافة الإمكانيات أمام المتقدمين للمشاركة في مبادرة " الأب القدوة لعام 2024 " التي أطلقتها الوزارة.

موضحاً بأنه إن كان في أمهاتنا الحنان ففي آبائنا الأمان ودفء الأسرة وبر النجاة، فالأب يشكل عمود الأساس الذى تقوم عليه الأسرة، ومصدر القواعد الثابتة فيها، والمسئول عن التأكد من الالتزام بها وتنفيذها، وهو يعد مصدر الحماية والأمان والاستقرار للأم والأطفال على حد سواء لإنشاء جيل واعى ملتزم بالمبادئ والأخلاق الحسنة، وقادر على تحمل المسئولية لمواصلة ملحمة البناء والتعمير والتنمية داخل الجمهورية الجديدة.

ومن جانبه أوضح محمد يوسف مدير مديرية التضامن الاجتماعي بأنه تنفيذاً لتكليفات وزيرة التضامن ومحافظ أسوان فقد تم فتح باب المسابقة، والذى يستمر حتى يوم الخميس 27 يونيو الجاري بمقر المديرية وفقاً للشروط والمعايير والضوابط المنظمة وذلك بالتنسيق مع مؤسسة العربي لتنمية المجتمع وذلك لاختيار النماذج المتميزة للأب المصري.

لافتاً بأن المسابقة تتضمن التنافس بين المرشحين الذين يستقدموا على فئات أب طبيعي، وأب لأبن من ذوى الإعاقة، ويكون له دور في حصول الأبن على تفوق دراسي أو رياضي، بالإضافة إلى فئة أب لأسرة بديلة قام برعاية أولاد غير أولاده البيولوجيين سواء كان كفالة من إحدى دور الرعاية أو أولاد زوجته أو أولاد أحد أفراد أسرته.

وأوضح محمد يوسف بأن طلب الترشح يتضمن استمارة اختيار للأب القدوة، وجميع المستندات الدالة على صحة البيانات المذكورة بالاستمارة من صورة لبطاقة الرقم القومي ومؤهل الأب، وصور معتمدة من المؤهلات الدراسية للأبناء، وصور الرقم القومي للأبناء أو شهادات الميلاد، وصور من شهادة التأهيل للأبن من ذوى الهمم، وصورة من شهادات البطولات الحاصل عليها الأبن من ذوى الهمم، والشهادات المرضية في حالة مرض الأب.

لافتاً بأنه يضاف لذلك 2 صورة فوتوغرافية حديثة للأب، والتأكيد على أن يدون بالاستمارة رقم تليفون محمول للأب أو أحد أفراد الأسرة، وتستبعد الطلبات غير المستوفاة للبيانات والمرفقات الموضحة سالفاً.

مقالات مشابهة

  • ساحات صلاة عيد الأضحى 2024 في السعودية.. تعرف عليها 
  • بايدن وترامب يتفقان على قواعد المناظرة الأولى في 27 يونيو
  • استخدام حيوان لترهيب المواطنين جريمة يعاقب عليها القانون.. اعرف العقوبة
  • بنك الكريمي يعلن عن عودة خدمة متميزة انتظرها الجمهور.. تعرف عليها
  • هل قطع الأشجار يعد جريمة يعاقب عليها القانون المصري ؟
  • التضامن الاجتماعي بأسوان يعلن فتح باب الترشح لمسابقة الأب القدوة لعام 2024
  • فضل صيام يوم عرفة.. تعرف عليها
  • انتخابات إيران: من سيحلّ محل إبراهيم رئيسي؟
  • ما الذي قد يغير المعادلة في الانتخابات الرئاسية الأمريكية؟
  • الشعاب: نجاح الانتخابات البلدية سيمهّد المسار أمام الانتخابات الرئاسية والبرلمانية