السويداء-سانا

بهدف التشجيع على المبادرات الأهلية ونشر ثقافة العمل الأهلي وتعزيز دور الجمعيات الأهلية في مختلف المجالات أقامت مؤسسة النصر للأعمال الخيرية والتعليم والتمكين مسابقة ثقافية بعنوان “مسابقة النصر الثقافية” شارك فيها 94 جمعية ومبادرة ومؤسسة أهلية، وذلك بإشراف المحافظة ومديرية الشؤون الاجتماعية والعمل بالسويداء.

وحصل فريق جمعية “شباب حبران” على المركز الأول بالمسابقة التي تقام لأول مرة، تلاه فريق “جمعية رضيمة اللوا”، ثم فريق مبادرة “الأقحوانة للتنمية المجتمعية، ورابعاً فريق “جمعية الوفاء الخيرية لذوي الإعاقة” وخامساً “مؤسسة النصر” وسادساً جمعية “بريكة الخيرية”.

وفي كلمة له خلال تكريم الفائزين بالمسابقة في مقر مؤسسة النصر أشار محافظ السويداء المهندس بسام بارسيك إلى أهميتها كمبادرة متميزة لجهة دعم وتشجيع المؤسسات والجمعيات الأهلية التي تكمل جهود العمل الحكومي لتطوير المجتمع والتنمية ودعم الأسر المحتاجة، معتبراً أنها خطوة للانطلاق بمشاريع مشتركة بين الجمعيات ومختلف الجهات الأخرى خلال الفترة القادمة.

وحول آلية المسابقة بينت عضو المكتب التنفيذي لمحافظة السويداء رغدى الغوثاني رئيس لجنة التحكيم أنها تضمنت ثلاث مراحل، تم اختبار المشاركين فيها بأسئلة الثقافة العامة وقانون العمل والقوانين الناظمة لعمل الجمعيات بإشراف لجنة مختصة مع تخصيص جوائز مالية للفائزين.

ووفق عضو مجلس إدارة مؤسسة النصر معين نصر تسهم المسابقة في تعزيز التشاركية بين الجمعيات والمؤسسات الأهلية ورفع المستوى الثقافي لدى مجالس إداراتها، ودعم جوانب عملها التنموية عبر المبالغ المالية المخصصة للفائزين الأوائل فيها، حيث يمكن استثمارها بمشاريع متناهية الصغر.

ولفت مدير الشؤون الاجتماعية والعمل بالسويداء المهندس سامر بحصاص إلى ما شكلته المسابقة من حالة تفاعلية للاطلاع على خبرات الجمعيات المشاركة، وخاصة الجانب الثقافي.

وفي ختام المسابقة كرمت المؤسسة طلاب معهد التربية الخاصة للإعاقة السمعية البالغ عددهم 22 طالباً ومدرسيهم بمبالغ مالية، إضافة لحقائب وقرطاسية.

عمر الطويل

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

لجنة السقاية والرفادة تباشر أعمالها في موسم الحج

باشرت لجنة السقاية والرفادة أعمالها ضمن استعدادات موسم حج 1445هـ، حيث تهدف اللجنة إلى تحقيق مفهوم السقاية والرفادة بصورة حضارية راقية تعكس رسالة الإسلام، وتقديم الإطعام الخيري، وترسخ الدور الأصيل للبلد الأمين في خدمة ضيوف الرحمن من خلال السقاية والرفادة والتنظيم، والتنسيق، والإشراف، والمتابعة.

وكانت لجنة السقاية والرفادة قد تأسست سنة 1423هـ بمنطقة مكة المكرمة، بموجب قرار أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، لتتشكّل اللجنة برئاسة إمارة منطقة مكة المكرمة وعضوية الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، والمركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي، ووزارة الحج والعمرة، والهيئة العامة للغذاء والدواء، والهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ومديرية الأمن العام، وأمانة العاصمة المقدسة.

اقرأ أيضاًتقاريرالقلعة الأثرية بمحافظة جزر فرسان ..تراث يمتزج بجمال الطبيعة

وتتولى اللجنة التحقق من تقديم أعمال السقاية والرفادة عن طريق الجمعيات والمؤسسات الأهلية المصرح لها، والإشراف والمتابعة على سير تنفيذ عمليات السقاية والرفادة في موسمي الحج والعمرة، ورصد ما يتكشف من ظواهر سلبية مصاحبة لعملية السقاية والرفادة واقتراح الحلول النظامية المناسبة لها، إضافة إلى تحديد أصناف الأطعمة والمشروبات وتقنين آلية توزيعها ومواقعها، وتنسيق أعمال الجمعيات والمؤسسات الأهلية في أعمال السقاية والرفادة، وتوجيه المتبرعين من الشركات والأوقاف والأفراد بالتنسيق مع الجمعيات والمؤسسات الأهلية، وتنسيق إعلانات الجمعيات والمؤسسات الأهلية الخاصة بالسقاية والرفادة، وإيجاد البدائل المدروسة للمتبرعين في حال الاكتفاء بالموجود.

ومن المتوقع أن يصل عدد الحجاج لموسم حج 1445هـ ما يزيد عن مليوني حاج، وكانت اللجنة على ضوء قد انطلقت في توفير وتسهيل خدمات السقاية والرفادة، وتنظيمها والإشراف عليها؛ حرصًا على توفير كل ما يستوفي احتياجات ضيوف الرحمن، مستدركةً أهمية خدمة الحجاج خاصة أثناء تحركاتهم وتنقلاتهم على طرق المشاة، ومواقع نزولهم بمزدلفة.

مقالات مشابهة

  • لجنة السقاية والرفادة تباشر أعمالها في موسم الحج
  • القراءة نبض الحياة.. إطلاق أكبر مسابقة معرفية لطلاب الوادي الجديد
  • وصول آخر أفواج حجاج الجمعيات الأهلية إلى مكة المكرمة
  • 50 متسابقا في مسابقة حفظ القرآن الكريم بالوادي الجديد
  • تكريم الفائزين في مسابقة القرآن الكريم بولاية نخل
  • 15 مليون درهم من «دبي الإسلامي» لجمعية الفجيرة الخيرية
  • 15 مليون درهم تبرعاً من دبي الإسلامي لـ جمعية الفجيرة الخيرية
  • 200 جمعية ومؤسسة أهلية بالجيزة بالمؤتمر الأول "معا للتصدي للفساد والتوعية بمخاطره"
  • جوائز تصل لـ5 آلاف جنيه.. تفاصيل مسابقة مدرسة الكتاب المقدس للقراءة
  • استعدادات خاصة للاحتفال بمئوية سلطان العويس