قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مساء الاثنين إن تركيا مستعدة للقيام بدور الوسيط  لإنهاء الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين إذا قدم الطرفان مثل هذا الاقتراح، بما في ذلك تبادل الرهائن.

وأضاف أردوغان ، في مؤتمر صحفي بعد اجتماع  لمجلس الوزراء في أنقرة، "نعتقد أنه لن يكون هناك سلام في المنطقة بدون دولة فلسطين مستقلة ذات سيادة"، وأضاف أن تركيا تجري الاستعدادات اللازمة لإرسال المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وحث الرئيس التركي إسرائيل على وقف قصف الأراضي الفلسطينية، وحث الفلسطينيين على عدم إثارة مضايقات للمستوطنات المدنية الإسرائيلية.

كما بحث أردوغان آخر تطورات القتال بين إسرائيل والفلسطينيين في مكالمات هاتفية مع زعماء إسرائيل والسلطة الفلسطينية ولبنان وقطر ومصر.

وقالت الرئاسة التركية في منشور على موقع إكس للتواصل الاجتماعي إن أردوغان أبلغ الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوج  بأن أي خطوات تلحق ضررا جماعيا بسكان قطاع غزة ستزيد حجم المعاناة في المنطقة.

وقال مكتب أردوغان إن الرئيس التركي أبلغ نظيره الفلسطيني  محمود عباس خلال مكالمة هاتفية بأن تركيا تبذل كل الجهود لإنهاء القتال وضمان الهدوء في المنطقة.

وأجرى الرئيس التركي مكالمة منفصلة مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بحثا فيها الاشتباكات المتصاعدة بالمنطقة على خلفية التوتر الإسرائيلي الفلسطيني، وتبادلا الآراء بهذا الصدد.

كما ناقش أردوغان التوتر الإقليمي في مكالمة هاتفية منفصلة أخرى مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، حيث حث الزعيمان حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل على إنهاء العنف فورا وحماية
المدنيين، واتفقا على ضرورة عدم تعريض المدنيين لمزيد من المخاطر والخسائر في الأرواح.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الرئیس الترکی

إقرأ أيضاً:

هنية يبحث مع وزير الخارجية التركي آخر التطورات المتعلقة بالحرب على غزة

صفا

استقبل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، ووفد من قيادة الحركة ظهر يوم الأحد، وزير الخارجية التركي هاكان فيدان والوفد المرافق، حيث بحثا آخر التطورات والمستجدات الميدانية والسياسية المتعلقة بالحرب الجارية على قطاع غزة. 

واستعرض رئيس الحركة تطورات الجهود المبذولة لوقف العدوان السافر على الشعب الفلسطيني، مشيرًا إلى المجزرة البشعة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي يوم أمس في مخيم النصيرات، بما يؤكد صوابية موقف الحركة بضرورة اشتمال أي اتفاق يمكن التوصل إليه على الوقف الدائم للعدوان والانسحاب الكامل من القطاع مع صفقة تبادل وإعادة الإعمار. 

من جانبه، نقل وزير الخارجية التعازي بشهداء الشعب الفلسطيني وخاصة شهداء مجزرة النصيرات، منددًا بهذا القتل الواسع للفلسطينيين، مستعرضًا جهود الدبلوماسية التركية من أجل دعم جهود وقف إطلاق النار ودعم حقوق الشعب الفلسطيني، بما في  ذلك اجتماع مجموعة الدول النامية D8 والذي تناول العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. 

وأكد فيدان الموقف التركي باعتبار حركة حماس حركة تحرر وطني مشروعة، وقال إن بلاده سوف تواصل جهودها السياسية والدبلوماسية، سواء خلال اللقاء التركي الخليجي أو مجموعة البريكس وغيرها من المجموعات والتجمعات الدولية، أو عبر العلاقات الثنائية من أجل وقف الحرب وتأمين حقوق الشعب الفلسطيني.

وارتكبت قوات الاحتلال مجزرة مروعة في النصيرات، بعد أن شنت قصفًا عنيفًا على أجزاء واسعة من المدينة ومخيمها، تسبب في سقوط أكثر من 210 شهداء وعشرات الجرحى، نقلوا إلى مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح، بالتزامن مع توغل محدود في الأجزاء الشرقية والشمالية.

ومنذ السابع من أكتوبر/ تشرين أول 2023 يشن الاحتلال الإسرائيلي عدوانا همجيا على قطاع غزة خلف أزيد من 36 ألف شهيدا و83 ألف مصابا وآلاف المفقودين، معظمهم أطفال ونساء.

مقالات مشابهة

  • “تعميق الشراكة الشاملة” هدف القمة الحكومية الثامنة بين تركيا وإسبانيا
  • وزير الخارجية الجزائري يبحث مع أردوغان تطورات الأوضاع الفلسطينية
  • مباحثات جزائرية - تركية بشأن تطورات الأوضاع الفلسطينية
  • نوكيا تجري أول مكالمة هاتفية باستخدام الصوت المكاني ثلاثي الأبعاد
  • عطاف يسلّم رسالة خطية من الرئيس تبون إلى نظيره التركي أردوغان 
  • بوتين خلال اجتماع مع وزير الخارجية التركي: ندرس بعناية مبادرات تركيا وما يتعلق بأمن البحر الأسود
  • حليف أردوغان يطالب بإعادة اللاجئين السوريين.. حذر من التغيير الديموغرافي
  • أردوغان يزور زعيم المعارضة لأول مرة منذ 18 عاماً
  • من يخلف أردوغان؟.. أبرز الشخصيات المحتمل تنافسها على رئاسة تركيا
  • هنية يبحث مع وزير الخارجية التركي آخر التطورات المتعلقة بالحرب على غزة