مباشر- قال الاقتصادي محمد العريان، في تصريحاته لـ "سي إن بي سي"، إن الحرب التي اندلعت بين إسرائيل وحماس نهاية الأسبوع الماضي أدت حتى الآن إلى ردود أفعال متحفظة نسبيًا بالأسواق حتى الآن.

ويرى العريان أن هذا يعود إلى أن المستثمرين يتعاملون مع الصراع على أنه تم احتواءه، ولكن أي احتدام في العداءات قد يدفعهم لإعادة التفكير.

وأضاف العريان أنه إذا توسع الصراع وانخرطت فيه أطراف أخرى، ستتجه التوقعات إلى ضعف الاقتصاد العالمي وبالتالي المزيد من الضغوط التضخمية، وستجد الأسواق صعوبة في التعامل معها.

وذكر العريان أن الصراع قد يزيد عدم اليقين الجيوسياسي بوجه عام، فالسؤال هنا يكمن في ماذا سيحدث مع أوكرانيا وروسيا عند هذه النقطة، وماذا سيحدث مع الصين.

ومع اندلاع القصف المتبادل بين حركات المقاومة الشعبية الفلسطينية، وجيش الاحتلال الإسرائيلي، نهاية الأسبوع الماضي، قفزت أسعار النفط، أول أمس الإثنين، بنسبة 5%، كما ارتفع الذهب والدولار مع اتجاه المستثمرين لأصول الملاذ الآمن.

وأعرب إد يارديني، خبير الأسواق المخضرم، عن مخاوف مماثلة في مذكرة نهاية الأسبوع، مشيرًا إلى أن سعر النفط قد يكون وسيلة فعالة لتقييم احتمال نشوب صراع أوسع.

 ويرى يارديني حاليًا أن حدوث مزيد من التصعيد أمر غير مرجح، مشيرًا إلى أن أسعار النفط الخام لا تزال ضعيفة بعد تسجيلها أعلى مستوياتها في الربع الثالث.

وأضاف يارديني أنه إذا استمرت أسعار النفط في الارتفاع، فقد تصعد عائدات السندات بشكل أكبر وتدفع مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" دون المتوسط ​​المتحرك لمدة 200 يوم.

ومع ذلك، يتوقع يارديني أن تحد نتائج الأعمال القوية للربع الثالث، من الاتجاه الهبوطي على المدى القريب ويزيد من الاتجاه الصاعد، ليغلق المؤشر على ارتفاع بنهاية العام، وهو الأمر الذي ما زال يرجحه.

تقارير عالمية مؤشرات عالمية اقتصاد عالمى المصدر: مباشر أخبار ذات صلة النفط يتراجع مع احتواء تداعيات الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي على المعروض نفط ومعادن ارتفاع الأسهم العالمية قبيل محضر اجتماع الفيدرالي وبيانات التضخم مؤشرات عالمية وزيرة الخزانة الأمريكية: سقف النفط الروسي يدفع الإيرادات لتراجع حاد نفط ومعادن استقرار أسعار الذهب وسط تبني مسؤولي الفيدرالي لهجة تيسيرية نفط ومعادن الأخبار الأكثر {{details.article.title}} 0"> {{stock.name}}
{{stock.code}} {{stock.changePercentage}} % {{stock.value}} {{stock.change}} {{section.name}} {{subTag.name}} {{details.article.infoMainTagData.name}} المصدر: {{details.article.source}} {{attachment.name}}
أخبار ذات صلة

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

"الغذاء العالمي" يطالب أطراف الصراع في السودان بوقف القتال والسماح بإيصال المساعدات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

طالبت المتحدثة الرسمية باسم برنامج الغذاء العالمي في السودان "ليني كنزلي" أطراف الصراع بضرورة وقف القتال والسماح بإيصال المساعدات؛ لمنع وقوع أسوء أزمة إنسانية في العالم. 

وقالت كنزلي - في تصريح خاص لقناة ( العربية الحدث) الإخبارية اليوم /السبت/ - إنه مع استمرار القتال تزداد معاناة المواطنين في الحصول على الغذاء، فمنهم من يلجأ إلى أكل العشب وأوراق الأشجار، مشددة على ضرورة وقف القتال فورا لتفادي هذه الأزمة.

ووصفت كنزلي، الوضع في "الفاشر" بولاية شمال دارفور بغرب السودان بـ"الكابوس" موضحة أن المدنيين لا يمكنهم المغادرة؛ بسبب استمرار القتال.

مقالات مشابهة

  • إحباط إسرائيلي من تأثير حرب غزة السلبي على الاقتصاد وسوق العمل
  • ما نقاط القوة لدى كلا من البنك المركزي في عدن ومركزي صنعاء.. ما تأثير الصراع على أسعار السلع؟
  • وكيل "الاقتصاد" لـ"الرؤية": مؤشر "تنافسية المحافظات" يقيس جهود التنمية المحلية وصولا إلى "عمان أكثر ازدهارًا"
  • تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على غزة… مظاهرات في مدن وعواصم عالمية عدة
  • الغذاء العالمي يطالب أطراف الصراع في السودان بوقف القتال
  • محلل سياسي: إسرائيل تحاول جذب مصر للدخول في دائرة الصراع (فيديو)
  • "الغذاء العالمي" يطالب أطراف الصراع في السودان بوقف القتال والسماح بإيصال المساعدات
  • "مركز الحوكمة": تحسُّن أداء مصر في مؤشرات الابتكار والقوة الناعمة العالمي
  • «مركز الحوكمة»: تحسُّن أداء مصر في مؤشرات الابتكار والقوة الناعمة العالمي والحرية الاقتصادية
  • «القومي للحوكمة» يعلن تحسن أداء مصر في مؤشرات حرية الاقتصاد العالمية