ترأس الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الاجتماع المشترك لمجلسي الجامعات الخاصة والأهلية، بحضور الدكتور محمد حلمي الغر أمين مجلس الجامعات الخاصة، والدكتور ماهر مصباح، أمين مجلس الجامعات الأهلية، وأعضاء مجلسي الجامعات الخاصة والأهلية، وذلك بمقر جامعة المستقبل بالقاهرة الجديدة. 

في بداية الاجتماع، وجّه المجلس الشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي، لرعايته وتشريفه يوم تفوق الجامعات المصرية بجامعة قناة السويس في الإسماعيلية، وتكريم أوائل الجامعات المصرية في سابقة جديدة لمنظومة التعليم العالي في مصر.

وثمّن المجلس الدعم اللامحدود الذي تقدمه القيادة السياسية لمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي، وتحقيق الكثير من الإنجازات المتنوعة، وكذلك تعاون أجهزة الدولة، بما كان له أطيب الأثر في الارتقاء بالمنظومة التعليمية والبحثية في مصر كمًا وكيفًا، وانعكاس ذلك بشكل إيجابي على التصنيف الدولي للجامعات المصرية، وتفعيل دور الجامعات في دعم قضايا التنمية المُستدامة في كافة القطاعات بالدولة.

وقدّم المجلس الشكر لأسرة جامعة المستقبل برئاسة الدكتور عبادة سرحان، على استضافة الاجتماع المشترك لمجلسي الجامعات الخاصة والأهلية، كما قدّم المجلس التهنئة للدكتور ماهر مصباح، لصدور قرار ندبه أمينا لمجلس الجامعات الأهلية، كما جرى توجيه الشكر للدكتور حلمي الغر، أمين مجلس الجامعات الخاصة، لتحمله مسؤولية أمانة مجلس الجامعات الأهلية خلال الفترة الماضية، متمنيًا له التوفيق والسداد.

وفي كلمته، أكد الوزير أهمية استمرار عقد المجالس الدورية المشتركة للجامعات الخاصة والأهلية، مشيرًا إلى أهمية دور الجامعات الخاصة والأهلية في إتاحة تعليم متميز من خلال تقديم برامج تعليمية متطورة تلبي متطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، لافتا إلى أنّ الجامعات الخاصة والأهلية تمثل رافدًا مهمًا من روافد منظومة التعليم العالي في مصر خلال السنوات الأخيرة، والتي عملت على تخفيف الضغط عن الجامعات الحكومية، ووجودها يمثل ضرورة لاستيعاب الزيادة على الطلب في التعليم الجامعي المصري، مشيدًا بما حققته الجامعات من تقدم في التصنيفات العالمية.

وفي إطار بدء العام الدراسي الجديد، وجّه الوزير بالتزام أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالتواجد المنتظم لضمان انتظام سير العملية التعليمية بنجاح، كما وجّه بزيادة الاهتمام ببرامج البحث العلمي بالجامعات الخاصة إلى جانب العملية التدريسية، بما يُسهم في تحسين تصنيف الجامعات عالميًا، خاصة وأنّها تضم نخبة متميزة من الأساتذة والباحثين.

كما وجّه الوزير بزيادة مشاركة الجامعات الخاصة والأهلية في المشروعات التنموية لمواجهة التحديات المختلفة التي تواجه المجتمع المصري في جميع  المجالات الاقتصادية، والاجتماعية، والصحية، والبيئية بالمحافظات كافة.

وأكد الوزير أهمية استمرار جهود الجامعات في تشجيع الطلاب على المشاركة الفعالة في الأنشطة الرياضية والثقافية والفنية التي تنفذها الجامعات، لاستغلال طاقات الشباب وصقل خبراتهم ومهاراتهم، والاستمرار في تنظيم الندوات التثقيفية والتوعوية لمواجهة الشائعات والأفكار غير السوية، وتنظيم زيارات ميدانية ورحلات طلابية إلى المشروعات القومية.

وصرح الدكتور عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بأنّ المجلس اعتمد في اجتماعه ما تم اتخاذه من إجراءات تنفيذية بشأن قبول طلاب الثانوية العامة للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2023-2024.

وأكد المتحدث الرسمي أنّ المجلس اعتمد ما تم اتخاذه من إجراءات تنفيذية لاستيعاب الطلاب المصريين العائدين من الجامعات السودانية والروسية والأوكرانية بالجامعات الخاصة والأهلية بالعام الجامعي الحالي، تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء في هذا الشأن.

وأشار المتحدث الرسمي، إلى موافقة المجلس على زيادة رأس مال الجامعة البريطانية في مصر باستثمارات قدرها 40 مليون دولار، لدعم خطة التوسع والتحول الذي تشهده الجامعة، وتعزيز مكانة الجامعة في قطاع التعليم العالي على المستويين المحلي والإقليمي، وتوسيع قدرات الكليات الحالية، فضلًا عن إنشاء كليات جديدة، وتطوير آليات الحوكمة، من خلال العمل مع صندوق «أفريك إنفيست» بما يدعم أوجه التعاون والشراكات في أفريقيا والمنطقة، والموافقة على ما يتبع ذلك من تغيير في بيانات مؤسسي الجامعة.

وأضاف المتحدث الرسمي، أنّ المجلس وافق على طلب الجامعة الفرنسية الأهلية  بتطبيق اللوائح التي تمنحها جامعة السوربون الحديثة بكليات الجامعة، كما وافق المجلس على إجراء جامعة المستقبل بحوثًا مشتركة مع جامعة لوفان البلجيكية لتطوير المنطقة الساحلية بنويبع، لعمل تكامل بين المقومات السياحية والبيئية والاجتماعية بالمنطقة، وبما يتماشى وخدمة أهداف التنمية المستدامة.ووافق المجلس على اعتماد الوحدات الخدمية ومراكز التميز بجامعتي 6 أكتوبر والجامعة البريطانية.

ولفت المتحدث الرسمي، إلى موافقة المجلس على انضمام الجامعات الخاصة والأهلية لمنصة ادرس في مصر، لزيادة أعداد الطلاب الوافدين الدارسين بالجامعات الخاصة والأهلية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعليم العالي البحث العلمي الأعلى للجامعات الجامعات الجامعات الخاصة والأهلیة المتحدث الرسمی التعلیم العالی مجلس الجامعات المجلس على فی مصر

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم يفتتح مشاريع عمرانية جديدة في جامعة ميسان

الاقتصاد نيوز - بغداد

 افتتح وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي، الثلاثاء، عددا من المشاريع العمرانية في جامعة ميسان.

وأكد وزير التعليم وفق بيان للوزارة، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، خلال تجواله في المشاريع المفتتحة بحضور محافظ ميسان حبيب الفرطوسي ورئيس جامعتها عادل مانع أكد، أن "الوزارة تعمل على وفق رؤية إستراتيجية تتعلق بتطوير الكفاءة الداخلية للجامعات وتجسيد ذلك من خلال افتتاح المشاريع العمرانية بوصفها مرتكزا نحو تحسين البيئة التعليمية والبحثية للطلبة والتدريسيين".

وأضاف، أن "المشاريع الجديدة المفتتحة ستسهم في استيعاب مؤشر الأعداد المتزايدة سنويا من الطلبة، مشيرا في الوقت نفسه إلى مراعاة متطلبات جودة البيئة الأكاديمية".

وشملت المشاريع التي افتتحها وزير التعليم العالي والبحث العلمي في جامعة ميسان- وفقاً للبيان- أبنية جديدة في كلية الصيدلة وقاعات دراسية ومختبرات تطبيقية وعيادات استشارية في كلية طب الأسنان والبوابة الرئيسية للجامعة.

مقالات مشابهة

  • تنسيق الجامعات الخاصة والأهلية 2024.. فتح التسجيل المبكر للطلاب
  • وزير التعليم يفتتح مشاريع عمرانية جديدة في جامعة ميسان
  • بنك المعرفة المصري يوفر أكثر من 100 مليون مادة معرفية
  • وزير التعليم العالي يشارك في اجتماع البريكس بروسيا
  • وزير التعليم العالي يستقبل وفدًا من مجموعة جنوب إفريقيا للتنمية SADC
  • مصادر: إعلان المصروفات الدراسية للجامعات الخاصة والأهلية نهاية الشهر الجاري
  • الجامعة التقنية الوسطى تقيم المؤتمر العلمي الخامس لبحوث تقنيات الهندسة الكهربائية
  • التعليم العالي تعتزم التعاون مع الجامعات العالمية الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي
  • وزير التعليم العالي: شركات جديدة مع جامعات عالمية بمشروعات الذكاء الاصطناعي
  • جامعة عين شمس تتقدم في تصنيف QS وتحتل الترتيب 592 عالميا