تحدث الرئيس الأميركي، جو بايدن، الجمعة، مع أفراد عائلات بعض الأميركيين الذين يعتقد أنهم محتجزون كرهائن في قطاع غزة، وفقا لمسؤول في البيت الأبيض.

وأكد بايدن، الجمعة، حديثه إلى عائلات المحتجزين، مضيفا "نعمل على مدار الساعة من أجل عودة الأميركيين الرهائن لدى حماس".

وقال البيت الأبيض إن بايدن تحدث في مكالمة هاتفية مع أفراد عائلات 14 أميركيا لا يزالون في عداد المفقودين في الحرب بين إسرائيل وحماس، بمن فيهم بعض الذين يعتقد أنهم محتجزون كرهائن لدى حماس،  بحسب شبكة "إن بي سي نيوز".

وانضم إليه في المكالمة مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، وروجر كارستنز، المبعوث الرئاسي الخاص لشؤون الرهائن، ووكيل وزارة الخارجية للشؤون الإدارية جون باس، وبريت ماكغورك، منسق مجلس الأمن القومي للشرق الأوسط، وفقا للبيت الأبيض.

ونقلت "إن بي سي نيوز" عن شخصين مطلعين على المكالمة أنها استمرت لأكثر من ساعة عبر تطبيق "زووم".

وتقدر إسرائيل أن 150 شخصا نقلوا إلى غزة كرهائن، ووفق أحدث حصيلة، قُتل في الهجوم 27 شخصا يحمل الجنسية الأميركية واحتجزت حماس آخرين رهائن.

وقال وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، خلال رحلته إلى إسرائيل، الخميس، "نحن نبذل كل ما في وسعنا لتأمين إطلاق سراح الرهائن بالعمل عن كثب مع شركائنا الإسرائيليين"، مشيرا إلى أنه أحضر معه نائب الممثل الخاص لوزارة الخارجية لشؤون الرهائن، ستيف غيلين.

وقال بلينكن إن غيلين انضم إلى اجتماعاته مع عائلات الرهائن "وسيبقى على الأرض هنا لدعم الجهود المبذولة لتحرير أحبائهم".

وفي حين رفض جون كيربي،  المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، التحدث عن أي معلومات استخباراتية قد تكشف عن موقع الرهائن، قال إنه "تكتيك شائع في قواعد اللعبة لحماس لتفريق الرهائن ونقلهم، في بعض الأحيان، في مجموعات صغيرة".

وكان الرئيس الأميركي أعلن، الثلاثاء، أن رعايا أميركيين هم ضمن الأشخاص "المحتجزين لدى حماس" لكن واشنطن لم تعط حتى الآن عددا محددا.

وأطلقت حماس، في السابع من أكتوبر، عملية "طوفان الأقصى" التي توغّل خلالها مقاتلوها في مناطق إسرائيلية من البحر عبر زوارق، ومن البر عبر اختراق أجزاء من السياج الحدودي الشائك، ومن الجو عبر المظلات، بالتزامن مع إطلاق آلاف الصواريخ في اتجاه إسرائيل. ودخلوا مواقع عسكرية وتجمعات سكنية وقتلوا أشخاصا وأسروا آخرين.

وقتل أكثر من 1300 شخص في إسرائيل معظمهم مدنيون منذ بدء الهجوم، وبينهم 258 جنديًا، وفق آخر حصيلة للجيش، ووصل عدد الجرحى إلى أكثر من 3200، وبلغ عدد الرهائن الذين ثبت أنهم محتجزون نحو 120.

وقتل 1799 فلسطينيا بينهم 583 طفلا جراء الغارات الإسرائيلية على غزة منذ الهجوم الذي نفذته حماس السبت في إسرائيل.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: لدى حماس

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: مقترح بايدن قدمته مصر من قبل وتهرب منه الاحتلال

قال الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية، إن الوضع في غزة لا يزال صعب وبعد انسحاب الاحتلال من شمال غزة أمس وانقشع ظلام الاحتلال ليتم انتشال جثث شهداء أكثر من 70 مدني وجزء كبير منهم تحلل وبقي فقط بقايا أجسادهم الطاهرة.

حماس ردا على مقترح بايدن: الموقف الأمريكي جاء نتاجا لصمود شعبنا ومقاومته ننشر تفاصيل مقترح بايدن ودعوته لوضع خارطة طريق لإنهاء الحرب في غزة قصف الاحتلال لا يزال متواصلاً في وسط غزة

وتابع «الرقب»، خلال مداخلة هاتفية له على شاشة «إكسترا نيوز»، أنَّ هؤلاء الشهداء هم جزء من الذين عددناهم مفقودين ووصلت أعدادهم إلى 15 ألف مفقود وجزء كبير منهم قد يكون بمقابر جماعية كما رأينا في الشمال، وقصف الاحتلال لا يزال متواصلاً في وسط غزة ليُستشهد أكثر من 50 شخص.

 المقترح الأمريكي الذي تحدث عنه بايدن هي نفسها الورقة التي قدمتها مصر سابقا

وأوضح أن المقترح الأمريكي الذي تحدث عنه «بايدن» هي نفسها الورقة التي قدمتها مصر سابقا ووافقت عليها حركة حماس وتهرب منها الاحتلال وبالتالي ما يحدث الآن هي محاولات أمريكية لتصدر المشهد خاصة مع اقتراب الانتخابات الأمريكية.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن، أعلن أمس الجمعة، عن "مقترح إسرائيلي" من 3 مراحل يشكل خارطة طريق لإنهاء الحرب في غزة، داعيا جميع الأطراف إلى عدم تفويت فرصة التوصل لصفقة تنهي النزاع المستمر منذ أكثر من 8 أشهر.

وقال بايدن في خطاب أدلى به في البيت الأبيض بشأن الوضع في الشرق الأوسط، إن إسرائيل قدمت مقترحا لوقف مستدام لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن من ثلاث مراحل.

وأضاف بايدن أن المرحلة الأولى المقترحة من 6 أسابيع تقضي بوقف لإطلاق النار ،وانسحاب إسرائيل والإفراج عن الرهائن ورفات المتوفين منهم.

وتابع بايدن أن المرحلة الثانية ستشهد إطلاق سراح بقية الرهائن بما في ذلك الجنود وإدامة وقف إطلاق النار،.

فيما تتعلق المرحلة الثالثة بما بعد الحرب وإعادة الإعمار.

وقال الرئيس الأميركي إن استمرار هذا النزاع سيستنزف قدرات إسرائيل ويزيد في عزلتها.

وأشار إلى أن المفاوضين الأميركيين ركزوا خلال الأيام الماضية على وقف لإطلاق النار في غزة يفضي لنهاية الحرب والإفراج عن الرهائن ومستقبل أفضل لغزة دون حركة حماس.

وتابع بايدن أن "لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها وإذا أخفقت حماس في الالتزام فتستأنف إسرائيل دفاعها عن نفسها".

وقال كذلك إن "هذه الصفقة ستؤدي إلى الهدوء في المنطقة بما في ذلك إبرام اتفاق تاريخي بين إسرائيل والمملكة السعودية".

ودعا بايدن حماس إلى الموافقة على العرض الجديد من إسرائيل لإطلاق سراح الرهائن مقابل وقف إطلاق النار في قطاع غزة، قائلا إن هذه هي الطريقة الأمثل للبدء في إنهاء هذا الصراع المميت.

وأضاف بايدن "بوقف إطلاق النار، سيمكن توزيع تلك المساعدات بأمان وفعالية على جميع المحتاجين إليها".

وأكد بايدن أيضا أن الولايات المتحدة ستساعد في صياغة حل على الحدود اللبنانية تسمح بعودة سكان المناطق المهددة شمال إسرائيل إلى بيوتهم.

وأضاف: "أعرف أن في إسرائيل هناك من لن يوافق على هذا الطرح ويريد أن تستمر الحرب إلى الأبد، وبعضهم في الحكومة أيضا. يريدون احتلال غزة إلى الأبد، والمختطفون ليس لهم الأولوية أدعو قادة إسرائيل إلى قبول هذه الصفقة"، وتابع: "مواصلة الحرب وفكرة النصر الكامل لن تؤدي إلا إلى إبقاء إسرائيل عالقة في غزة، وعزلها عن العالم، ولن تعيد المختطفين إلى الوطن". وهذه الصفقة ستعيد المختطفين إلى وطنهم وتؤمن الأمن لإسرائيل وقد تؤدي إلى الاسترخاء على الحدود الشمالية.

وقال: "حماس تقول إنها تريد وقف إطلاق النار، وعليها أن تقبل الاتفاق. والآن حان الوقت لدعوة حماس إلى قبول الاتفاق وإنهاء الحرب"، مضيفا أنه على الجانب الإسرائيلي، "يحتاج تفويض فريق التفاوض للتوسع"، على حد تعبيره. "حان الوقت لهذه الحرب أن تنتهي وأن يبدأ اليوم التالي."

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة إلى 36439 قتيلا
  • تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة
  • عائلات الرهائن تطالب الإسرائيليين بالضغط علي نتنياهو لقبول صفقة المحتجزين
  • عائلات الإسرائيليين المحتجزين في غزة تطالب الكنيست بدعم الصفقة التي أعلنها الرئيس بايدن
  • أستاذ علوم سياسية: مقترح بايدن قدمته مصر من قبل وتهرب منه الاحتلال
  • وزير الدفاع الإندونيسي يؤكد استعداد بلاده لإرسال قوات حفظ سلام لمراقبة الهدنة في غزة
  • أبرز بنود المقترح الإسرائيلي المُعلن من بايدن لوقف النار في غزة
  • وفق خطاب بايدن.. تفاصيل خارطة الطريق لغزة
  • بايدن يدعو إسرائيل وحماس للرجوع للفاوضات لإطلاق المحتجزين ووقف إطلاق النار
  • هل إعادة المحتجزين مجدية سياسيا؟.. عائلات الأسرى الإسرائيليين: الدولة رهينة نتنياهو!